دراسة: قلة النوم تزيد من شهيتك للوجبات السريعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 ديسمبر 2018
دراسة: قلة النوم تزيد من شهيتك للوجبات السريعة
مقالات ذات صلة
الصحة العالمية تدعو المطعّمين ضد كورونا لاستمرار الالتزام بالكمامات
الكمون إليك فوائده الصحية وآثاره الجانبية المُحتملة
شرب الشاي المثلج: فوائد غير متوقعة تحدث لجسمك

حذرت دراسة طبية حديثة الأشخاص الذين ينامون بمعدلات أقل من المعتاد، حيث أن يزيد من رغبتهم في تناول الوجبات السريعة غير الصحية بشكل أكبر.

الدراسة  أجريت في إحدى الجامعات الألمانية، على عينة من 32 رجلًا، تتراوح أعمارهم ما بين 19-32 سنة، وكلهم في صحة جيدة، حيث تناولوا جميعًا نفس نوعية العشاء خلال ليلتين، حيث تضمنت وجبة العشاء معكرونة ولحم وتفاحة وزبادي. 

وفي صباح اليوم التالي، قام العلماء المسئولين عن الدراسة بقياس شهية المشاركين فيها، حيث أظهرت النتائج أن هؤلاء الذين سهروا لفترة أطول خلال الليل، كانوا أكثر ميلًا إلى تناول الوجبات السريعة، على عكس الآخرين الذين حظوا بنوم كاف.

وقال العلماء أن عدم الحصول على قصط كاف من النوم، يجعل الشخص يستيقظ ولديه إرهاق شديد، وهو ما يصاحبه زيادة في نشاط مناطق الدماغ المسئولة عن الشهية، وكذلك الهرمونات التي تحدد الوقت الذي تحتاج فيه أجسادنا للطعام.

وتعد أحد أكبر المشاكل المعروفة بخصوص الوجبات السريعة، هو كونها مليئة بالدهون والكربوهيدرات، كما أنه غالبًا ما يتم تناولها مصحوبة بالمشروبات الغازية، المليئة أيضًا بالسكر، وكلها مواد قد تتسبب في مخاطر شديدة لجسم الإنسان.