دليلك الشامل لكل ما تريد أن تعرفه عن الشعر الملحمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
دليلك الشامل لكل ما تريد أن تعرفه عن الشعر الملحمي
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل لشخصية INFJ
دليلك الشامل عن بطولة ويمبلدون 2022
دليلك الشامل عن تصميم المواقع الالكترونية

القصائد الملحمية هي نتاج المجتمعات السابقة أو تلك التي كانت القراءة والكتابة فيها غير شائعة. ربما كانت الكتابة جزءًا من المجتمع، ولكن ليس بالقدر الذي هو عليه اليوم. لذلك، كانت القصص تُروى شفهيًا، وتنتقل من شخص لآخر، وتزين وتتغير أثناء سفرها، في المقال التالي دليلك الشامل لكل ما تريد أن تعرفه عن الشعر الملحمي

تعريف الشعر الملحمي

كان الشعر الملحمي جزءًا من الأدب منذ البداية، تمتد هذه الأعمال الشعرية الملحمية الكلاسيكية على مدى أربعة آلاف عام تقريبًا تخبرنا شيئًا عن حالة الإنسان، والنضال من أجل التغلب على قوى الظلام في العالم، وطبيعة البطولة.

الخصائص العامة للشعر الملحمي

قد تتعامل الملحمة مع مواضيع مختلفة مثل الأساطير البطولية والتاريخ والحكايات الدينية البنائية وقصص الحيوانات أو النظريات الفلسفية أو الأخلاقية. استخدم الشعر الملحمي ولا يزال يستخدم من قبل الشعوب في جميع أنحاء العالم لنقل تقاليدهم من جيل إلى آخر دون مساعدة من الكتابة. تتكون هذه التقاليد في كثير من الأحيان من روايات أسطورية حول الأعمال المجيدة لأبطالهم الوطنيين. وهكذا، غالبًا ما حدد العلماء "الملحمة" بنوع معين من الشعر الشفهي البطولي، الذي ظهر فيما يسمى بالعصور البطولية. مرت هذه العصور من قبل العديد من الدول، وعادة ما تكون في مرحلة من التطور كان عليها أن تكافح من أجل هوية وطنية. هذا الجهد، جنبًا إلى جنب مع ظروف أخرى مثل الثقافة المادية المناسبة والاقتصاد المنتج بما فيه الكفاية، يميل إلى إنتاج مجتمع يهيمن عليه نبل قوي وشبيه بالحرب، مشغول باستمرار بالأنشطة العسكرية، ويسعى أعضاءه، قبل كل شيء، إلى الشهرة الدائمة لأنفسهم ولأنسابهم.

لماذا الشعر الملحمي مهم

الشعر الملحمي ضروري لأنه الطريقة التي روى بها القدماء القصص وشاركوا الروائع الأدبية. شكله لا مثيل له حتى يومنا هذا. عبّرت هذه القصص عن أفكار ثقافة ما حول ما وجدته قيمًا وغالبًا ما تضمنت عناصر من دينها.

ماذا نتعلم من الشعر الملحمي؟

يمكننا تعلم تقنيات كتابة القصائد الطويلة وحفظها وما كانت تقدره الحضارات القديمة. تأسر هذه القصائد مخيلات القراء بطرق غير عادية أثناء سرد القصص المهمة.

أول من عرف الشعر الملحمي

توجد العديد من أقدم الروايات المكتوبة في العالم في شكل ملحمي، بما في ذلك الكتاب البابلي جلجامش، والسنسكريتية Mahâbhârata، وإلياذة هوميروس والأوديسة ، وعينيد فيرجيل. تتكون كلتا ملحمتي هوميروس من مقياس سداسي الأصابع، والذي أصبح معيارًا للشعر الشفوي اليوناني واللاتيني. تتميز الآية الهومرية باستخدام التشبيهات الموسعة والعبارات الصيغية، مثل الصفات، لملء الشكل العكسي. غالبًا ما تفتح الملاحم اليونانية واللاتينية باستدعاء للإلهام، كما هو موضح في السطور الافتتاحية للأوديسة.

بمرور الوقت، تطورت الملحمة لتلائم اللغات والتقاليد والمعتقدات المتغيرة. استخدم شعراء مثل اللورد بايرون وألكسندر بوب الملحمة للتأثير الهزلي في دون جوان وThe Rape of the Lock. من الملاحم الأخرى الملحوظة بيوولف، إدموند سبنسر The Faerie Queene، كوميديا ​​دانتي الإلهية، John Milton"s Paradise Lost، تم استخدام الملحمة أيضًا لإضفاء الطابع الرسمي على التقاليد الأسطورية في العديد من الثقافات ، مثل الأساطير الإسكندنافية في إيدا والأساطير الجرمانية في Nibelungenlied ومؤخراً الأساطير الفنلندية لكاليفالا إلياس لونروت.

في القرن العشرين وما بعده، وسع الشعراء النوع الملحمي أكثر مع تجديد الاهتمام بالقصائد الطويلة.

من هو رائد الشعر الملحمي في العصر الحديث

يُعرف الشعراء التاليون، بالإضافة إلى العديد من الشعراء الآخرين ، بعملهم في الشعر الملحمي.

دانتي أليغيري: مؤلف كتاب La Commedia (الكوميديا ​​الإلهية)، ولد دانتي أليغيري دورانتي أليغييري في فلورنسا بإيطاليا عام 1265.

آن كارسون: شاعر وكاتب مسرحي وكلاسيكي، ومؤلف العديد من الأعمال التي تتحدى النوع والتي تقتبس من الشكل الملحمي، بما في ذلك السيرة الذاتية للأحمر.

ناظم حكمت: ولد عام 1902 فيما كان يعرف آنذاك بالإمبراطورية العثمانية، وواصل حكمت كتابة العديد من الأعمال الملحمية، بما في ذلك المناظر الطبيعية البشرية من بلدي: رواية ملحمية في الآية.

هوميروس: يُنسب إليه الفضل في تأليف الإلياذة والأوديسة، ويمكن القول إن هوميروس هو أعظم شاعر في العالم القديم. يضع المؤرخون ولادته حوالي 750 قبل الميلاد.

جون ميلتون: ولد في لندن عام 1608، ونشر ميلتون قصائد ملحمية متعددة، بما في ذلك الفردوس المفقود وSamson Agonistes.

فيرجيل: ولد بوبليس فيرجيليوس مارو، أشهر مؤلفي الإنيادة، في شمال إيطاليا عام 70 قبل الميلاد.

آن والدمان: ولدت في نيوجيرسي عام 1945، اشتهرت آن والدمان بعملها في الميثوبويتكس وهي مؤلفة الملحمة النسوية ثلاثية آيوفيس.

أبيات من الشعر الملحمي

جدارية محمود درويش

يقول محمود درويش

وأَنا الغريبُ. تَعِبْتُ من "درب الحليب"

إلى الحبيب. تعبتُ من صِفَتي.

يَضيقُ الشَّكْلُ. يَتّسعُ الكلامُ. أَفيضُ

عن حاجات مفردتي. وأَنْظُرُ نحو

نفسي في المرايا:

هل أَنا هُوَ؟

هَل أُؤدِّي جَيِّداً دَوْري الفصل

الأخيرِ؟

وهل قرأتُ المسرحيَّةَ قبل هذا العرض،

أم فُرِضَتْ عليَّ؟

وهل أَنا هُوَ من يؤدِّي الدّوْرَ

أَمْ أَنَّ الضحيَّة غَيَّرتْ أَقوالها

لتعيش ما بعد الحداثة، بعدما

اُنحَرَفَ المؤلّفُ عن سياق النصِّ

وانصرَفَ المُمَثّلُ والشهودُ؟

وجلستُ خلف الباب أَنظُرُ:

هل أَنا هُوَ؟

ذلك الشَّعب الَّذي أتاه نصرا

  • يقول خليل مطران:

ذَلكَ الشَّعْبُ الَّذِي آتاهُ نَصْرَا

هُوَ بِالسُّبَّةِ مِنْ نيْرونَ أَحْرى

أَيُّ شيءٍ كانَ نَيرون الَّذي

عَبَدوهُ كان فَظَّ الطَّبْعِ غِرَّا

بَارِزَ الصُّدْغيْنِ رَهْلاً بَادِناً

لَيسَ بِالأَتُلَعِ يَمْشِي مُسْبَطِرَّا

خائِبَ الهِمَّةِ خَوَّارَ الحَشا

إِنْ يوَاقَفْ لَحْظهُ بِاللَّحْظِ فَرَّا

قَزْمَةٌ هُمْ نَصَبوهُ عَالِياً

وَجَثوْا بَينَ يَدَيْهِ فَاشْمَخَرَّا

ضَخَّموهُ وَأَطالُوا فَيْئَهُ

فَترَامَى يَملأُ الآفاقَ فُجْرَا

مَنَحُوهُ مِنْ قُوَاهُمْ مَا بِهِ

صَارَ طاغُوتاً عَليْهِمْ أَوْ أَضرَّا

يَكْثُرُ الإِعْصَار هَدْماً وَردىً

إِنْ يُكاثرْهُ وَما أَوْهَاهُ صَدْرا