شاهد الأخطاء الفادحة التي تسببت في إعادة قرعة دوري أبطال أوروبا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
شاهد الأخطاء الفادحة التي تسببت فى إعادة قرعة دوري أبطال أوروبا
مقالات ذات صلة
مواجهات نارية في قرعة دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا
قرعة دوري أبطال أوروبا 2020- 2021 ومواعيد المباريات
تعرفوا على نتائج قرعة دور ثمن نهائي أبطال أوروبا 2017

حالة كبيرة من الجدل تسبب فيها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" خلال قرعة دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2021- 2022، بعدما وقع مسؤولوه في أخطاء فادحة على الهواء مباشرة، أثناء عملية سحب القرعة.

أخطاء فادحة تسببت في إعادة قرعة دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فرغم أن الأمور سارت بشكل جيد في البداية، حيث يتم وضع بنفيكا البرتغالي في مواجهة ريال مدريد الإسباني، إلا أن المشكلة حدثت بعدها مباشرة، حيث تم وضع مانشستر يونايتد الإنجليزي في مواجهة فياريال الإسباني، وهو أمر غير ممكن، حيث أن الثنائي كانا في مجموعة واحدة، ليقوم بعدها اليويفا بسحب مانشستر سيتي الإنجليزي ليواجه فياريال، بدلاً من مانشستر يونايتد.

ولم تتوقف الأخطاء في القرعة عند هذا الحد، حيث وقع خطأ آخر عندما تم وضع أتلتيكو مدريد الإسباني في مواجهات لم يكن من ضمنها مانشستر يونايتد الإنجليزي، رغم عدم وجود ما يمنع من حدوث هذه المواجهة.

ورغم هذه الأخطاء غير العادية، والتي أشارت التقارير إلى أنها تحدث للمرة الأولى في تاريخ قرعة دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا، فقد استمرت القرعة حتى نهايتها، وسط حالة كبيرة من الجدل التي انتشرت في الأوساط الرياضية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن، اضطر الاتحاد الأوروبي في النهاية إلى إعادة قرعة دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، وذلك بسبب الأخطاء الفادحة التي وقعت في الإجراءات، والنتائج التي اعتبرتها عدة فرق بأنها غير عادلة.

وكانت القرعة التي تم إلغاؤها قد أسفرت عن المواجهات التالية:

  • باريس سان جيرمان الفرنسي ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • بنفيكا البرتغالي - ريال مدريد الإسباني
  • فياريال الإسباني ضد مانشستر سيتي الإنجليزي
  • أتلتيكو مدريد الإسباني ضد بايرن ميونخ الألماني
  • سالزبورغ النمساوي ضد ليفربول الإنجليزي
  • إنتر الإيطالي ضد أياكس الهولندي
  • سبورتينغ لشبونة البرتغالي ضد يوفنتوس الإيطالي
  • تشيلسي الإنجليزي ضد ليل الفرنسي

وأصدر اليويفا بياناً رسمياً حول هذه الواقعة، شرح من خلاله تفاصيل ما حدث، والأسباب التي تسببت في وقوع هذه الأخطاء، كما أعلن عن قرار إعادة القرعة، وأن النتائج السابقة لم تعد صالحة.

وكتب الاتحاد الأوروبي في بيانه: "كان هناك مشكلة تقنية في نظام التشغيل الخاص بأحد مقدمي الخدمات الخارجية، ووضع بعض الفرق التي لا يمكن أن تواجه بعضها البعض سوياً. نتيجة لذلك، تم إلغاء القرعة، وسيتم إجراء غيرها."

ورغم اتخاذ اليويفا قراراً بإعادة القرعة، إلا أن الجدل لم يتوقف عند هذا الحد، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام العالمية، حيث تسببت هذه الأخطاء الفادحة في إثارة مزيج من الغضب وعدم التصديق والسخرية.

ولفتت التقارير إلى أن كلمة "مزورة" أصبحت الأكثر تداولاً على العديد من منصات التواصل الاجتماعي، حيث أبدى الكثيرون شكوكهم من احتمالية وجود مؤامرة خلف ما حدث.

وأعرب عدد من مشاهير كرة القدم عن رأيهم فيما حدث، حيث قال النجم الإنجليزي المعتزل مايكل أوين، إنه لا يصدق وقوع الاتحاد الأوروبي في مثل ذلك الخطأ.

كما كتب جاري لينيكر، نجم برشلونة السابق، أن اليومين السابقين لم يكونوا رائعين لمسؤولي الرياضة حول العالم، في إشارة منه إلى الجدل الذي وقع في سباق فورمولا1 الأخير.

ومن جانبه، قال يورجن كلوب، المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي، إن قرار إعادة القرعة هو القرار السليم، مردفاً أنه شاهد ما حدث بشكل مباشر، وقال في نفسه أنه من المستحيل أن ينتهي الأمر هكذا، وأنهم بالتأكيد سيقومون بإعاداتها.

وعلى الجانب الآخر، فقد أعرب فريق ريال مدريد الإسباني عن عدم رضاه بإعادة القرعة بأكملها، حيث أن الأخطاء وقعت بعد تحديد مواجهته أمام بنفيكا البرتغالي، ليصبح خصمه بعد الإعادة هو باريس سان جيرمان الفرنسي.

جدير بالذكر أن القرعة المعادة لدور الـ 16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2021- 2022، التي جرت في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية، قد أسفرت عن العديد من المواجهات النارية بين كبرى الفرق الأوروبية في ثمن نهائي المسابقة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فقد تم تقسيم الفرق المتأهلة إلى قسمين:

  • القسم الأول هي الفرق التي تصدرت المجموعات، وهي: أياكس أمستردام الهولندي، بايرن ميونخ الألماني، يوفنتوس الإيطالي، ليفربول الإنجليزي، ليل الفرنسي، مانشستر سيتي الإنجليزي، مانشستر يونايتد الإنجليزي، ريال مدريد الإسباني.
  • القسم الثاني هي الفرق التي تأهلت في الوصافة، وهي: أتلتيكو مدريد الإسباني، بنفيكا البرتغالي، تشيلسي الإنجليزي، إنتر ميلان الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي، ريد بول سالزبورغ النمساوي، سبورتنغ لشبونة البرتغالي، فياريال الإسباني.

وأسفرت قرعة دوري أبطال أوروبا عن المواجهات التالية في دور الـ 16:

  • ريد بول سالزبورغ النمساوي ضد بايرن ميونخ الألماني
  • سبورتينغ لشبونة البرتغالي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي
  • بنفيكا البرتغالي ضد أياكس أمستردام الهولندي
  • تشيلسي الإنجليزي ضد ليل الفرنسي
  • أتلتيكو مدريد الإسباني ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • فياريال الإسباني ضد يوفنتوس الإيطالي
  • إنتر ميلان الإيطالي ضد ليفربول الإنجليزي
  • باريس سان جيرمان الفرنسي ضد ريال مدريد الإسباني

ولفتت التقارير إلى أن القرعة شهدت عدداً من الأحداث الاستثنائية التي تحدث بعضها لأول مرة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وأخرى لم تحدث منذ عقود طويلة.

فعلى سبيل المثال، فإن فريق إنتر ميلان الإيطالي يشارك في دور الـ 16 في المسابقة للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، وتحديداً منذ موسم 2011- 2012.

ولأول مرة منذ أكثر من 20 سنة، يغيب فريق برشلونة الإسباني عن دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوربا، بعد فشله في التأهل من دور المجموعات، لتتحول وجهته إلى بطولة الدوري الأوروبي.

ونوهت التقارير إلى أن قاعدة أفضلية الهدف خارج الديار، التي تم تطبيقها لمدة 56 عاماً في المسابقة، تم الاستغناء عنها هذا الموسم، ولن يتم استخدامها في الأدوار الإقصائية، وبالتالي، ففي حال تعادل أي فريقين في مجموع المباراتين، سيتم الذهاب مباشرة إلى الأشواط الإضافية، بغض النظر عن عدد الأهداف التي تم تسجيلها في المباراتين. وفي حال استمر التعادل في الشوطين الإضافيين، سيتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

وكان الملاحظ أيضاً في قرعة دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا، وجود 4 فرق من إنجلترا، في مشاركة هي الأكبر من أي دولة أخرى في المسابقة، إضافة إلى وجود فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي للمرة الأولى في تاريخه.

وقد حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مواعيد مباريات جولة الذهاب في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، لتقام أيام 15 و16، 22 و23 فبراير 2022، فيما ستقام مباريات جولة الإياب أيام 8 و9، 15 و16 مارس 2022.