صحتك تبدأ من فمك: لماذا عليك استخدام خيط الأسنان؟

  • تاريخ النشر: السبت، 07 نوفمبر 2020
صحتك تبدأ من فمك: لماذا عليك استخدام خيط الأسنان؟
مقالات ذات صلة
أطعمة تساعد على وقف تساقط الشعر وبقائه قوياً
ما هو Maskne الناتج عن ارتداء الكمامة؟ وكيف تتغلب عليه؟
بخطوات بسيطة: احمي عينيك خلال هذا الصيف

يعتبر تنظيف الأسنان بالخيط أمراً رائعاً لتنظيف أسطح أسنانك والتنظيف بين أسنانك. من خلال عدم استخدام الخيط، من المرجح أن يكون لديك تراكم البلاك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة.

تنظيف الأسنان بالخيط

لماذا عليك استخدام خيط الأسنان؟

وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكن العثور على أكثر من 500 نوع من البكتيريا في البلاك، وعندما تجمع ذلك مع بقايا الطعام والماء والمكونات الأخرى، فإن تراكم البلاك سيسهم في حدوث مرض في فمك. كما يوصون باستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يومياً للحفاظ على صحة الفم الجيدة.

أنواع خيط الأسنان:

بينما تقوم جميع أنواع الخيط بالمهمة، فإن النوع الذي تستخدمه يمكن أن يؤثر على شعورك. إذا كان الخيط يشعرك بالراحة، فمن المرجح أن تستخدمه بانتظام. هذا هو سبب أهمية نوع الخيط، فيما يلي الأنواع المختلفة:

1. الخيط الشمعي أو غير المشمع:

كلاهما مصنوع من خيوط النايلون الملتوية معاً، الفرق الوحيد بين الاثنين هو أن النسخة الشمعية بها طبقة من الشمع، مما يجعلها أكثر سمكاً قليلاً ويسهل انزلاقها بين أسنانك. هذا النوع من الخيط يسهل وضعه في المساحات الضيقة. ومع ذلك، فإن الجانب السلبي هو أنه يمكن أن يتلف أو ينكسر أثناء استخدامه.

2. الخيط السوبر:

إذا كان لديك تقويم، أو جسور، أو فجوات واسعة، أو زراعة أسنان، فستحتاج إلى استخدام خيط تنظيف الأسنان الفائق. يأتي على شكل قطع مسبقة القص وله طرف صلب يساعدك على توجيه الخيط عبر المناطق الضيقة.

الجانب السلبي الوحيد هو أنه قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان بالخيط إذا كانت أسنانك مزدحمة.

3. خيط الأسنان بولي تترافلورو إيثيلين (PFTE):

يُعرف أيضاً باسم الخيط الأحادي، هذا النوع من الخيط مصنوع من مادة قوية وينزلق بين أسنانك بسهولة. كما أن السماكة تجعلها أقل عرضة للتلف أو الانكسار أثناء استخدامها.

4. جهاز تنظيف الأسنان بالماء:

يقوم هذا الجهاز بإطلاق تيار خفيف من الماء بين أسنانك لإزالة الطعام والماء والبلاك. تتمثل فائدة استخدام الماء في أنه لا يؤدي إلى حدوث نزيف، في حين أن استخدام الخيط العادي يمكن أن يتسبب في نزيف اللثة.