مدحت شلبي: عقوبة قاسية على معلق مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
مدحت شلبي: عقوبة قاسية على معلق مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة
مقالات ذات صلة
عقوبات قاسية على الأهلي والزمالك بعد أحداث السوبر المصري
مروان محسن يثير الجدل في مباراة الأهلي والزمالك بعد تصرفه غير المفهوم
الأهلي يفوز على الزمالك في قمة الدوري المصري التي لم تُلعب

قام طارق سعدة، نقيب الإعلاميين المصريين وعضو مجلس الشيوخ المصري، بإصدار قرار جديد بحق المعلق المصري الشهير مدحت شلبي، على خلفية الجدل الكبير الذي أحدثه تعليقه على مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة ضمن منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

إيقاف مدحت شلبي عن التعليق في مصر حتى نهاية 2021

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد صدر قراراً بشأن مدحت هلال محمد شلبي، وهو مقدم برنامج ومعلق رياضي، حيث تم إيقافه عن التعليق على أي مباريات، على أي وسيلة إعلامية، مرئية أو مسموعة، داخل جمهورية مصر العربية، حتى نهاية العام الجاري 2021، وذلك لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.

وأوضحت التقارير أن شلبي مُثل أمام لجنة التحقيق، أمس الثلاثاء، في مقر نقابة الإعلاميين المصريين، حيث ضمت اللجنة من مجلس إدارة النقابة، كل من: سهام صالح (وكيل أول النقابة)، محجوب سعده (سكرتير النقابة) خالد فتوح (عضو مجلس الإدارة)، المستشار عمر هريدي، المستشار هيثم علي، والمحققان عثمان عبدالعليم وتامر رجب.

وقالت اللجنة في بيان رسمي صادر عنه تناقلته وسائل إعلام محلية، أن المعلق الرياضي مدحت شلبي قام بمخالفة ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، وذلك على النحو التالي:

أولاً: في باب المبادئ العامة.. خالف مدحت شلبي، الفقرات أرقام 2 و4 و9، وتنص على ما يلي:

1- تنص الفقرة رقم 2 على احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة.

2- الفقرة رقم 4 تنص على تأكيد دور الإعلامي في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي.

3- الفقرة رقم 9 تنص على احترام الإعلامي لحقوق الجماهير: مستمعين ومشاهدين.

ثانياً: في باب الواجبات.. خالف مدحت شلبي، الفقرتين 2 و6، وتنصان على ما يلي:

1- تنص الفقرة رقم 2 على الالتزام بالموضوعية في التناول، والتوازن في عرض وجهات النظر، وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية.

2- تنص الفقرة رقم 6 على الالتزام بعدم استخدام ألفاظ وعبارات أو صور تنافي الآداب العامة والقيم المجتمعية.

وأكد نقيب الإعلاميين المصريين على أنه يجب على جميع المعلقين الرياضيين، الالتزام بالمهنية والحيادية ونبذ التعصب، والإعلاء من القيم التنافسية القويمة التي تربينا عليها جميعاً.

وقال طارق سعدة في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، إن هذا القرار جاء بعد تحقيقات موسعة وفحص دقيق، نافياً أن يكون قرار الإيقاف له علاقة بأي ميول كروية.

وأضاف قائلاً إنه على الرياضيين، خاصة المعلقين، أن يكونوا قدوة في نشر التسامح بين الجماهير وإعلاء القيم الرياضية، وكذلك قيم الإعلام المسؤول الذي ينبذ التعصب ويحاربه.

وكان مجلس نقابة الإعلاميين المصريين قد قرر يوم الأحد الماضي استدعاء المعلق الرياضي المعروف مدحت شلبي، من أجل التحقيق معه فيما نُسب إليه من تجاوزات أثناء تعليقه على مباراة الأهلي والزمالك، في الأسبوع الثالث من الدوري المصري، والتي انتهت بفوز الأول على الثاني بنتيجة 5- 3.

وأوضحت النقابة وقتها أن هذا القرار جاء بعد أن تم تفريغ التعليق على المباراة من قبل المرصد الإعلامي التابع للنقابة، ومن ما هو مقدم من شكاوى ضد مدحت شلبي في هذا الصدد.