مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

بوليفارد الرياضة هو أحد المشاريع الأربعة الضخمة التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز. تالياً مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023
مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

بوليفارد الرياضة هو أحد المشاريع الأربعة الضخمة التي أطلقها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في عام 2019. في المقال التالي سوف نستعرض مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل.

البنية التحتية.

يسير العمل في المرحلة الأولى من البوليفارد الرياضي في الرياض ، أطول حديقة خطية في العالم ، على قدم وساق مع تحقيق العديد من المعالم الرئيسية بما في ذلك حفر أكثر من 250,000 متر مكعب من التربة ؛ أعمال تربة وصب 11,000 متر مكعب من الخرسانة المسلحة.

بوليفارد الرياضة هو أحد المشاريع الأربعة الضخمة التي أطلقها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في عام 2019. وجهة مبتكرة ، ستساهم في تحقيق هدف رئيسي من رؤية السعودية 2030 لتعزيز مكانة الرياض بين أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم. حيث قال كبير مسؤوليها إن بوليفارد سيخلق واحة حديثة في العاصمة الرياض ومع مجموعة من خيارات نمط الحياة الصحية التي يتم تقديمها ، سيكون السكان مدللين للاختيار من بينها.

كما صرح Jayne McGivern الرئيس التنفيذي لمؤسسة Sports Boulevard Foundation في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها ، "إننا نحرز تقدمًا كبيرًا في هذا المشروع الرائع حيث يوجد شيء للجميع. يمكنك المشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو المشاركة في واحدة من أكثر من 50 رياضة متاحة أو ببساطة الاستمتاع بنزهة في الحديقة". وستجذب وجهة الحياة المتميزة المشاة وراكبي الدراجات المحترفين والهواة وراكبي الخيول ، جنبًا إلى جنب مع عشاق الفن والثقافة وأصدقاء البيئة ، تمامًا على المسارات والمساحات التي تخلق نمط حياة صحيًا. كما أن نطاق المشروع يشمل تنفيذ أعمال البنية التحتية مع وسائل الراحة الحديثة من مسارات ركوب الدراجات ، والمحطات ، ومسارات ركوب الخيل والمباني ، والمناظر الطبيعية ، وطرق ممرات المشاة.

مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

مراحل البوليفارد الرياضي.

تتكون المرحلة الأولى من أربع مناطق رئيسية منها الأولى ، وادي حنيفة ، وتمتد على مساحة 22 كيلومترًا ، وتضم العديد من الميزات الرئيسية بما في ذلك جسر للدراجات يمتد بطول 900 متر عبر طريق الأمير محمد بن سلمان بالإضافة إلى طريق بطول 1.5 كيلومتر. متنزه طويل.

وحول إنجازاته الرئيسية ، قال المهندس محمد القحطاني ، رئيس إدارة المشاريع ، إن العمل الأكثر تحديًا للفريق في المرحلة الأولى كان حفر أكثر من 250 ألف متر مكعب من التربة - بما في ذلك 30 ألف متر مكعب لأعمال القواعد الخرسانية. وأوضح أنه "تمت إزالة حوالي 125 ألف متر مكعب من التربة لإنشاء نفق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول بالإضافة إلى تمديد 28 كيلومترًا من الخدمات ، حيث كان التحدي الكبير الآخر بالنسبة لنا هو استكمال صب 11000 متر مكعب من الخرسانة المسلحة للمشروع". كما وأوضح أن "حجم العمل يمكن قياسه بسهولة من خلال حقيقة أن حجم الخرسانة يكفي لملء ما يقرب من أربعة حمامات سباحة بالحجم الأولمبي".

على جسر الدراجات ، قال القحطاني إنه مشروع ضخم يضم 33 عمودًا لجسر دراجات خرساني يتم بناؤها باستخدام 570 طنًا من حديد التسليح. وبحسب قوله ، فقد بدأ التحضير لطبقة الأرض الطبيعية في وادي حنيفة ، وكذلك تم البدء في صب الخرسانة لممرات الدراجات والمشاة بطول 400 متر طولي. وأوضح أن العمل جار بالفعل على الهياكل المعدنية لجسر الدراجات الهوائية وكذلك تنفيذ 203 قواعد خرسانية.

بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء (SEC) ، بدأت مؤسسة بوليفارد الرياضية في تحويل خطوط النقل العلوية للتيار المتردد والجهد العالي إلى كابلات تحت الأرض بطول 28 كيلومترًا على طريق الأمير محمد بن سلمان. وأضاف أنه سيتم بناء ثلاث محطات تحويل جديدة للمشروع لتلبية احتياجات السكان من الكهرباء في حين سيتم توسعة محطتين أخريين.

مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

أسلوب حياة جديد.

يمتد البوليفارد الرياضي لمسافة 135 كم ، عبر مدينة الرياض ، ويربط وادي حنيفة في الغرب بوادي السلاي في الشرق. كما يحتوي شارع الرياضة على ممرات آمنة وخضراء للمشاة على طول المشروع بأكمله. هناك طرق خاصة لراكبي الدراجات المحترفين والهواة ، ومسارات لركوب الخيل ، ومواقع مخصصة للأنشطة الرياضية ، والتي تشمل برجًا رياضيًا وهو مبنى شاهق يحتوي على ملاعب لمختلف الرياضات الداخلية.

أكثر من مجرد استثمار.

يوفر البوليفارد الرياضي 4.2 مليون متر مربع من المساحات الخضراء والمفتوحة التي تغطي أكثر من 3.5 كيلومتر مربع. ستكون هناك حديقة صحراوية تبلغ مساحتها 20 كيلومترًا مربعًا ، بما في ذلك أماكن الفعاليات وساحة العرض والمتاحف في الهواء الطلق ودور السينما. كما ستكون هناك مناطق مخصصة لمناطق الاستثمار ، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية والتجارية. سيكون هناك العديد من المعالم والمنشآت الفنية العامة التي ستثري الحياة الثقافية في مدينة الرياض.

مشروع المسار الرياضي في الرياض... استثمار لحياة أفضل

المناطق الرئيسية للمشروع.

سيشجع البوليفارد الرياضي مواطني مدينة الرياض على اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة والمشاركة في الرياضات المختلفة خاصة المشي وركوب الدراجات وركوب الخيل. ثقافية غنية ، كما سيتم إنشاء أجواء بيئية وترفيهية من خلال الفعاليات والأنشطة التي تتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.

حيث تشمل المناطق الرئيسية في البوليفارد الرياضي ما يلي:

منطقة وادي حنيفة

وتغطي مسافة 30 كيلومترا من سد العلب في ديرية التاريخية (شمال) إلى طريق المدينة المنورة (جنوبا).

  • سيتم تخصيص هذا الطريق لراكبي الدراجات المحترفين والهواة. كما ستضم ممرات خضراء للمشاة وراكبي الخيل.
  • سيكون لديها 7 محطات على طول طريق الوادي. سيكون هناك أيضًا مركز لصيانة الدراجات والعديد من المقاهي ومنافذ البيع بالتجزئة.

حي الفنون

يمتد هذا المشروع بطول 3 كيلومترات من طريق الملك خالد (غربًا) وسيحتوي على مرافق ثقافية وفنية وترفيهية.

  • ستكون هناك مسارات للمشاة وركوب الدراجات وركوب الخيل ، بالإضافة إلى مناطق جلوس.
  • سيكون هناك أيضًا مجموعة من المتاحف والمكتبات والاستوديوهات والمنتديات الفنية وقاعات المؤتمرات والمواقع المخصصة للاستثمار.

منطقة الوادي العمراني

وتغطي مسافة 3.5 كيلومترات ويقع على طول وادي العيسن من طريق سويد بن حرثة إلى طريق الملك فهد (غربًا).

  • سيكون لها قناة مائية.
  • بالإضافة إلى وجود ممرات للمشاة ومسارات للدراجات ومقاعد ومناطق استثمارية محتملة ، سترتبط منطقة العيسن أيضًا بمركز الملك عبد الله المالي عبر طريق مرتفع.

منطقة الترفيه

تقع بين طريق الملك فهد (غرب) وطريق عثمان بن عفان على مسافة 4 كيلومترات.

  • سيكون بها جسر بطول 40 كم لراكبي الدراجات المحترفين ، بالإضافة إلى مضمار على نفس المستوى لركوب الدراجات للهواة.
  • ستتباهى هذه المنطقة بمسرح ومجمعات سينمائية ومسرح سينما في الهواء الطلق.
  • كما ستتوفر مواقع الفعاليات والعروض السمعية والبصرية التفاعلية.
  • وستشمل العديد من المتنزهات والحدائق والمساحات المفتوحة المجهزة بنظام تبريد لموسم الصيف.
  • ستتغاضى هذه العناصر عن المرافق التجارية والسكنية والتجارية التي ستكون متاحة للمستثمرين المحتملين.

منطقة ألعاب القوى

وتمتد من طريق عثمان بن عفان حتى طريق المطار (شرقا) لمسافة 5 كيلومترات.

  • وستشمل 60 موقعًا رياضيًا يضم 16 ملعبًا لكرة القدم و 18 ملعبًا مغطى لكرة السلة والتنس و 12 ملعبًا للكرة الطائرة ومكانًا للتزلج.
  • سيتم ربط المنطقة الرياضية بطريق جانبي إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
  • سيكون البرج الرياضي الشهير - مبنى شاهق - داخل المنطقة الرياضية وسيضم ملاعب للرجال والنساء.
  • سيكون هناك عدد من الملاعب وقاعات التدريب لمختلف الرياضات مثل: الركض والجولف والملاكمة وكرة السلة والتنس وكرة الريشة والسباحة والرماية وهوكي الجليد.
  • الطوابق السفلية سيكون لها مضمار ، بما في ذلك واحد تحت الأرض ، بجوار البرج.

المنطقة البيئية

تمتد لمسافة 14 كيلومترًا من طريق المطار إلى طريق الجنادرية بمحاذاة وادي السلي.

  • ستحتوي هذه المنطقة على مسار مرتفع لراكبي الدراجات المحترفين وطريق واحد على نفس المستوى لراكبي الدراجات الهواة.
  • سيحتوي على مسارات للمشاة والركضين ، متصلة بالأحياء القريبة.
  • سيتم إنشاء العديد من المراكز لتثقيف السكان حول زراعة الزهور والأغذية العضوية والاستدامة البيئية.
  • كما سيتم بناء مجمعات سكنية ، إلى جانب منافذ البيع بالتجزئة والمقاهي والمطاعم.
  • ستكون هناك مشاتل لتنمية البذور والمنتجات الزراعية وإنتاج الأغذية العضوية.

منطقة وادي السلي

تقع على طول وادي السلي ، من استاد الملك فهد إلى حديقة بنبان ، على مسافة 53 كيلومترًا.

  • ستحتوي على مسارات لركوب الدراجات الاحترافية وركوب الخيل ومسارات المشاة الخضراء
  • ستحتوي على 15 محطة على طول الوادي بما في ذلك المقاهي ومنافذ البيع بالتجزئة ومركز صيانة الدراجات.
  • كما ستتميز بمناطق للنزهات والتخييم.
  • ريد ساند بارك

منتجع ريفي بمرافق سكنية مختلفة.

حديقة حيوانات تمتد على مساحة 5 كيلومترات مربعة.

  • سيكون لها معلم مميز مسار دراجات منحني على شكل زهرة ، يرتفع تدريجياً 50 متراً فوق سطح الأرض ، للسماح لراكبي الدراجات بالاستمتاع بالمنظر الرائع من الأعلى.
  • ستقع في المناطق الرملية جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي ، على مساحة تزيد عن 20 ألف كيلومتر مربع.
  • ستحتوي هذه الحديقة على مسارات ركوب دراجات احترافية.
  • مركز للفروسية ومسارات لركوب الخيل تبلغ مساحتها مليون متر مربع.
  • ستضم مركزًا للزوار ومناطق استراحة ونقاط تجمع لراكبي الدراجات.