ميسي يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021
ميسي يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه
مقالات ذات صلة
جماهير ميسي تصفه "بالمحسود" بعد فوزه بالكرة الذهبية للمرة السابعة
نوفاك دجوكوفيتش يتوج بلقب ويمبلدون للمرة السابعة في تاريخه
ليفاندوفيسكي يخفف من هجومه على ميسي بسبب الكرة الذهبية

دخل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تاريخ كرة القدم العالمية من أوسع أبوابها، حيث توج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2021، وذلك للمرة السابعة في تاريخه.

ميسي يدخل التاريخ ويحصد جائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد نجح ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، في اقتناص جائزة الكرة الذهبية، التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، متفوقاً على أقوى منافسيه هذا العام، اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، نجم بايرن ميونخ الألماني، والذي حل في المركز الثاني.

واعتلى نجم باريس سان جيرمان الفرنسي مسرح شاتاليه في باريس، في حفل بالون دور الكبير، الذي أقيم مساء الاثنين، ليتوج بالكرة الذهبية للمرة السابعة في مسيرته الكروية، محققاً رقماً قياسياً وتاريخياً لم يصل إليه أي لاعب كرة قدم من قبل.

وقالت التقارير أن النجم الأرجنتيني نال الكرة الذهبية السابعة في تاريخه، بعد عام تألق فيه مع ناديه السابق، برشلونة الإسباني، وحاز فيه على جائزة هداف الليغا، وفاز ببطولة كأس إسبانيا، كما توج في نفس السنة بلقبه الدولي الأول مع منتخب بلاده، التي قادها للفوز ببطولة كوبا أميركا بعد غياب طويل، إلى جانب أنه نال كذلك جائزة هداف البطولة، وأفضل لاعب فيها أيضاً.

ويعتبر عام 2021 واحداً من أكثر الأعوام التي أحرز فيها ليونيل ميسي أهدافاً، حيث سجل اللاعب الأرجنتيني 40 هدفاً حتى الآن، 28 منها لفريقه السابق، برشلونة الإسباني، و4 لفريقه الجديد، باريس سان جيرمان الفرنسي، و8 لمنتخب بلاده، الأرجنتين.

كما شهد العام نجاح النجم الأرجنتيني في كسر الرقم القياسي للاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف مع فريق واحد، متفوقاً على الأسطورة البرازيلي، بيليه، كما أنه أصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 20 هدفاً على الأقل في 13 موسماً على التوالي، في الدوريات الأوروبية الـ 5 الكبرى.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى ميسي، عقب تتويجه بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه، حيث قال إنه أمر لا يصدق أن يكون هنا مرة أخرى، حيث اعتقد قبل عامين (عندما توج بالجائزة السادسة) أنها ستكون جائزته الأخيرة، ولكنه يقف الآن أمام الجميع مجدداً حاملاً الجائزة.

وأضاف النجم الأرجنتيني أنه سعيد حالياً في فريقه الجديد، ولا ينوي الاعتزال، حيث يرغب في مواصلة القتال، وتحقيق أهداف جديدة، مردفاً أنه لا يعرف عدد السنوات التي تبقى في مسيرته، ولكنه يأمل أن يكون هناك الكثير، لأنه يستمتع بهذا.

كما أرجع ليونيل ميسي الفضل لحصوله على هذه الجائزة إلى نجاحه في قيادة منتخب بلاده للتتويج ببطولة كوبا أميركا، بعد المحاربة لسنوات من أجل تحقيق هذا الإنجاز، مهدياً جائزته إلى زملائه في الفريق.

وفيما يتعلق بتصويت الكرة الذهبية، فقد جاء اللاعب الإيطالي جورجينيو، نجم تشيلسي الإنجليزي، في المركز الثالث، يليه اللاعب الفرنسي كريم بنزيمة، نجم ريال مدريد الإسباني، في المركز الرابع، ثم اللاعب الفرنسي نجولو كانتي، نجم تشيلسي الإنجليزي، في المركز الخامس.

وحل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، في المركز السادس في التصويت، يليه اللاعب المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي في المركز السابع، ثم اللاعب البلجيكي كيفين دي بروين، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، في المركز الثامن.

وكان المركز التاسع من نصيب اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، فيما جاء في المركز العاشر الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما، حارس مرمى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتسبب فوز ميسي بالجائزة المرموقة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى الكثيرون أن ليفاندوفسكي كان الأحق بالفوز بجائزة الكرة الذهبية لهذا العام، خاصة وأنه حافظ على مستوى رائع طوال السنة.

وجائزة الكرة الذهبية كما هو معروف، هي الجائزة الأهم بين جوائز لاعبي كرة القدم في العالم، حيث تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وهناك آلية محددة يتم بها اختيار اللاعب الذي يفوز بها. ففي البداية، يتم تجميع القائمة الأولية المكونة من 30 اسماً، والذين يتنافسون على جائزة الكرة الذهبية، ثم يتم بعدها تشكيل لجنة تحكيم من الصحفيين، والذين يمثلون دولاً مختلفة، فيقومون بالتصويت للاعبين الذين يرون أنهم يستحقون المراكز الأولى.

ويقوم بعدها صحفيون من أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين، بالتصوت على القائمة، وذلك من خلال اختيار 5 لاعبين، يحصل الأول منهم على 5 نقاط، والثاني على 4 نقاط، والثالث على 3 نقاط، والرابع على نقطتين، والخامس على نقطة واحدة. وفي النهاية، يتم احتساب إجمالي النقاط التي حصل عليها كل لاعب، وإضافتها إلى رصيده، ويكون الفائز بالجائزة هو اللاعب صاحب أعلى عدد من النقاط.

أما في حالة تساوي لاعبين أو أكثر في الصدارة، فيتم وقتها تحديد الفائز بجائزة الكرة الذهبية عن طريق عدد مرات اختياره في المركز الأول. وإذا ظل وقتها أيضاً التعادل قائماً، فيتم النظر إلى عدد مرات اختياره في المركز الثاني، ثم الثالث، حتى يفوز في النهاية من يتم اختياره أكبر عدد من المرات في المراكز الأعلى.

وفي حال استمر التعادل بعد ذلك، فيتم حينها تنظيم اقتراع جديد من أجل تحديد الفائز بالجائزة. وإذا استمر التعادل أيضاً، يقوم مدير تحرير مجلس فرانس فوتبول، بصفته رئيس لجنة التحكيم، باتخاذ القرار النهائي، وتحديد الفائزة بجائزة الكرة الذهبية.

وفيما يتعلق بجائزة الكرة الذهبية 2021، التي توج بها ليونيل ميسي، فقد نال النجم الأرجنتيني 613 نقطة في التصويت، ليحتل المركز الأول، بفارق 33 نقطة عن صاحب المركز الثاني، اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي حصل على 580 نقطة.

جدير بالذكر أن جائزة الكرة الذهبية لعام 2021 تنافس عليها هذا العام 30 لاعباً، هم:

1- الأرجنتيني ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان الفرنسي).

2- البرتغالي برونو فيرنانديز (مانشستر يونايتد الإنجليزي).

3- الإسباني بيدري (برشلونة الإسباني).

4- الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الإسباني).

5- الإيطالي جورجيو كيليني (يوفنتوس الإيطالي).

6- الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنجليزي).

7- الفرنسي نغولو كانتي (تشيلسي الإنجليزي).

8- النرويجي إيرلينغ هالاند (بوروسيا دورتموند الألماني).

9- الإيطالي ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس الإيطالي).

10- الإنجليزي ماسون مونت (تشيلسي الإنجليزي).

11- الإنجليزي هاري كين (توتنهام هوتسبير الإنجليزي).

12- الفرنسي كريم بنزيما (ريال مدريد الإسباني).

13- الإيطالي جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان الفرنسي).

14- الإنجليزي رحيم ستيرلينغ (مانشستر سيتي الإنجليزي).

15- الإيطالي نيكولو باريلا (إنتر ميلان الإيطالي).

16- البلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي الإنجليزي).

17- البرازيلي نيمار (باريس سان جيرمان الفرنسي).

18- البرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي الإنجليزي).

19- الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان الإيطالي).

20- الدنماركي سيمون كاير (ميلان الإيطالي).

21- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني).

22- الإيطالي جورجينو (تشيلسي الإنجليزي).

23- المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي).

24- الإسباني سيزار أزبيليكويتا (تشيلسي الإنجليزي).

25- البلجيكي روميلو لوكاكو (تشيلسي الإنجليزي).

26- البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنجليزي).

27- الإسباني جيرارد مورينو (فياريال الإسباني).

28- الإنجليزي فيل فودين (مانشستر سيتي الإنجليزي).

29- الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان الفرنسي).

30- الأوروغوياني لويس سواريز (أتلتيكو مدريد الإسباني).

وأصبح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، هو اللاعب الأكثر تتويجاً بجائزة الكرة الذهبية في العالم، حيث توج بالجائزة الكروية الأهم 7 مرات، أحدثها في عام 2021.