هل التجارة الإلكترونية آمنة؟ أبرز طرق تأمين موقعك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
هل التجارة الالكترونية آمنة؟ أبرز طرق تأمين موقعك

هل التجارة الالكترونية آمنة؟ عندما يُسأل هذا السؤال تتسارع الإجابات على الفور بنعم، ثم يبدأ الفرد بتعديد الكثير من المخاطر التي تنطوي عليها عمليات التجارة الإلكترونية، ولكن الأهم من ذلك هل سيكون عليك التخلي عن هذا النوع من التجارة وتجنب التعامل به؟ الإجابة بالتأكيد لا، فقد أصبحت التجارة الإلكترونية الآن مستقبل الاستثمار العالمي، وبالتعرف على كيفية تأمين نفسك في حالة التعامل معها، يصبح كل شيء أسهل وأكثر أمانًا.

هل التجارة الإلكترونية آمنة؟ أبرز طرق تأمين موقعك

هل التجارة الإلكترونية آمنة؟

على الرغم من وجود العديد من عمليات الاحتيال والمخاطر التي تنطوي عليها التجارة الإلكترونية، إلا ان التعرف الدقيق على هذه المخاطر يعد الخطوة الأساسية في التخلص منها، لذلك يجب أن تتعرف معنا على ما يمكن أن تصادفه ويهدد سلامتك في عالم التسوق عبر الإنترنت:

سرقة الهوية

هناك العديد من المجرمين المنتشرين خلف الشاشات والذين يترصدون بمستخدمي التجارة الإلكترونية عن طريق سرقة البيانات الخاصة بهم والتي تُسجل في منطقة تسجيل الدخول عن طريق اختراق المواقع، والتي تتضمن أيضًا معلومات بطاقة الائتمان، وهنا يتم انتحال شخصيتك وإجراء عمليات الشراء رغمًا عنك، مع بيع بياناتك الشخصية الأخرى وحساباتك إلى مجرمين آخرين عبر الإنترنت.

المتاجر الإلكترونية الوهمية

لسوء الحظ لا تتمتع كافة المتاجر عبر الإنترنت بالمصداقية، بل يقوم بعض المجرمين بإنشاء مواقع وهمية فقط لسرقة البيانات الخاصة بك، والتي تبدو كالمتاجر الحقيقية لبيع المنتجات بالتجزئة.

يتم ذلك من خلال سرقة محتوى متاجر أخرى من وصف وصور وما إلى ذلك وتحويلها إلى أفخاخ لإسقاط العملاء، وعادة ما تكون الأسعار المنخفضة هي وسيلتهم لجذب العملاء الذين يعتقدون أنهم داخل موقع آمن.

لا يقتصر الأمر على الحصول على بياناتك فقك، ولكنه يمتد إلى إرسال العناصر المزيفة إلى العميل الذي يتفاجأ بالحصول على طلب غير الذي في الصورة، وبالطبع يكون الثمن المدفوع أعلى بكثير من الخامة التي تم الحصول عليها.

عدم تشفير البيانات

لا تقوم بعض المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت بتشفير البيانات الخاصة بالعملاء، وذلك لعدم تحديثهم شهادة الـ SSL لذلك تكون مواقعهم هي الأكثر عرضة للهجمات الإلكترونية من المخترقين وسارقي البيانات.

يمكنك التعرف على المواقع غير الآمنة على الفور، وهي تلك التي يبدأ عنوان الـ URL الخاص بها بـ HTTP بدلًا من HTTPS لذلك لا تقم بفتح أي عنوان مشابه لأنه يمثل خطرًا على المتصفح ويتم سرقة كافة المعلومات عنه في وقت قصير.

الخروقات الأمنية للبيانات

يجب أن تعلم أن عملية التسوق التي تقوم بها عبر الإنترنت، تجعلك تشارك بعض المعلومات الحساسة لك مع تجار التجزئة، بما في ذلك كلمة السر الخاصة ببطاقاتك والعنوان ومعلومات التواصل، وفي بعض الأحيان لا تقم المتاجر الإلكترونية بتفعيل برامج الحماية الكافية مما يؤدي إلى تسريب البيانات الخاصة بك.

المراجعات الوهمية

يلجأ بعض المتسوقين إلى قراءة المراجعات الخاصة بالموقع، وذلك بهدف الاطمئنان على كيفية عمل الموقع ومدى مصداقيته، لكن على عكس المتوقع، تكون بعض المراجعات المطروحة عبر المواقع وهمية ولا أساس لها من الصحة.

إذا لاحظت أن نمط المراجعات ثابت لا يتغير، وكأنه يتم بشكل روبوتي يجب أن تعلم أن تلك المراجعات وهمية، لذلك حاول التحقق من أكثر من مصدر قبل الشراء من موقع غير موثوق به أو لم تتعامل معه من قبل.

التطبيقات الوهمية

تُعرف بعض التطبيقات عند الكثيرين ويتم استخدامها والوثوق بها لشهرتها، وهنا يستغل بعض المجرمين ذلك الأمر لإنشاء تطبيقات وهمية مماثلة تمامًا لهذه التطبيقات، والتي من خلالها يتم السيطرة على بيانات العملاء المتوهمون بأن هذا التطبيق المزيف هو التطبيق الشهير الذي يريدونه.

الإعلانات المتسللة

بعض الإعلانات تظهر بشكل مفاجئ على المواقع التي تتصفحها، وتلك الإعلانات يكون الغرض منها الحصول على عائد مادي للموقع، ولكن بعض طرق الاحتيال التي تعرف باسم الإعلان المتسلل تستغل تلك الإعلانات للالتصاق بها واستدراج الشخص المتصفح لموقع التجارة الإلكترونية إلى مواقع غير موثوق بها أو برامج ضارة.

في بعض الأحيان عند محاولة التخلص من الإعلان يزداد ظهوره ويصاب جهازك بالفيروس المحمل عليه.

البريد الإلكتروني المزيف

أحيانًا ما يتم استهداف بريدك الإلكتروني المستخدم في الكثير من المتاجر الإلكترونية لإرسال الرسائل المزيفة له مع رابط مصمم لخداعكللنقر عليه والإصابة بالبرامج الضارة.

هل التجارة الإلكترونية آمنة؟ أبرز طرق تأمين موقعك

كيف تحمي موقعك الإلكتروني

تعتبر عملية الأمان خلال التجارة الإلكترونية من أهم العمليات التي يجب أن تهتم بها، إذا كنت تريد المزيد من الأعمال الجيدة لموقعك وتواصل أكثر ثقة مع العملاء، فبيانات العملاء أمانة لديك يجب أن تعمل على حمايتها بأفضل الوسائل مهما كلف الأمر، لأن فقدان الثقة لا يمكنك استعادته مرة ثانية.

إليك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لتأمين موقعك:

استخدام استضافة ويب آمنة

  • يجب أن تختار شركة استضافة ويب ذات سمعة طيبة والتي يعرف عنها مزايا الأمان القوية ولا تسير فقط نحو الأيسر أو الأقل سعرًا.

  • عند التعاقد مع خوادم الاستضافة يجب أن تتأكد من حمايتها من البرامج الفيروسية والهجمات من المخترقين الإلكترونيين.

  • قم بتحديث برامج تشغيل الخادم بشكل دوري

استخدام كلمات مرور قوية

لا تجعل كلمة المرور الخاصة بأحد حساباتك على المواقع الإلكترونية مكررة أو مماثلة لأي حساب آخر، وذلك من أجل الأمان، ففي حالة سقوط أحد الحسابات تكون بقية الحسابات محمية.

لا تلجأ إلى كلمات المرور السهلة والمتوقعة من الآخرين مثل التواريخ المهمة وتاريخ عيد ميلادك أو أسماء من تحبهم أو اسم حيوانك الأليف.

قم بمزج الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز في كلمات المرور الخاصة بك حتى تصل بها إلى مستوى مرتفع من الأمان.

تثبيت برامج الأمان

  • يجب أن يحتوي موقعك على العديد من برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة لحماية الزائرين اليوميين لموقعك.

  • لا تثبت برامج الأمان فقط بل احرص على تحديث تلك البرامج بشكل مستمر وهذا من أجل التأكد من عملها.

  • استخدم جدار حماية لمنع الوصول غير المصرح به إلى موقعك الإلكتروني.

تحديث البرامج

  • تعتبر عملية تحديث البرامج من الخطوات المهمة والمفيدة في تفعيل أمان المواقع، لذلك ركز على هذا الأمر لحماية موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى تحديث نظام إدارة المحتوى (CMS) والإضافات والقوالب.

  • قم بتثبيت تحديثات الأمان فور إصدارها، مع استخدام الإصدارات المحدثة من نظام التشغيل على خادم الاستضافة الخاص بك.

عمل نسخ احتياطي منتظم

لا تنسى أن تقوم بعمل نسخ احتياطي منتظم لبيانات موقعك الإلكتروني واحرص على تخزين النسخ الاحتياطي في مكان آمن بك، مع اختبار نسخك الاحتياطي بانتظام للتأكد من إمكانية استعادتها.

توعية الموظفين

قم بتوعية موظفيك بأهمية الأمان الإلكتروني مع تعليمهم كيفية استخدام كلمات مرور غير ضعيفة وحماية بياناتهم، بالإضافة إلى تحديد إجراءات واضحة للتعامل مع حوادث الاختراق الإلكتروني.

مراقبة موقعك الإلكتروني

راقب موقعك الإلكتروني بشكل دقيق، وابحث عن أي أنشطة مشبوهة تتعلق بالاختراق أو محاولاته للوصول إلى حل سريع، بالإضافة إلى استخدام أدوات تحليل الموقع لتتبع حركة المرور على متجرك الإلكتروني.

احرص على فحص موقعك الإلكتروني بحثًا عن أيثغرات أمنية مع اللجوء إلى الخبراء لحل هذه المشكلة.

استخدم شهادة SSL لتشفير بيانات موقعك الإلكتروني

يعتبر رمز SSL مؤشرًا على أن موقع الويب آمن للتسوق، ويستهدف أساسيات التشفير التي يجب أن تمتلكها مواقع الويب التي تطلب معلومات حساسة أو شخصية من العملاء مثل بيانات بطاقتك الائتمانية.

للتحقق من أن موقع التسوق عبر الإنترنت يحتوي على شهادة SSL محدثة، ابحث عن رمز القفل في شريط URL في متصفح الويب الخاص بك، أو تأكد من أن عنوان URL يبدأ بـ HTTPS.

ابحث عن بيان الخصوصية

تشرح سياسة الخصوصية كيفية قيام الشركة بجمع البيانات الحساسة من عملائها واستخدامها وتخزينها، في حين أن القوانين واللوائح تختلف في جميع أنحاء العالم، يجب أن يكون لدى تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة عبر الإنترنت بيان خصوصية واضح.

قم بتمكين المصادقة الثنائية لحساباتك ولا تضف أي قوالب غريبة أو روابط مشبوهة إلى موقعك.

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد

لا يمكن للكثيرين الاستغناء عن التجارة الإلكترونية نظرًا لأهميتها للعديد من الأفراد، وتتمثل تلك الأهمية في:

سهولة الوصول

  • تعتبر التجارة الإلكترونية المجال الذي سهل على الكثيرين القدرة على شراء الكثير من الأشياء في أوقات قليلة وبسرعة ودون الحاجة إلى البحث كثيرًا عنها.

  • وتوفر كذلك سهولة وصول التجار إلى العملاء المستهدفين بدلًا من الحيرة في اختيار سبل التسويق التي لا فائدة منها على أرض الواقع.

  • تنوع الخيارات
  • توفر التجارة الإلكترونية خيارات متنوعة وكثيرة لنفس المنتج أمام المشتري والذي يحصل على المواصفات التي يريدها بدقة متناهية، بفضل التنوع الهائل في المنتجات والتي تكون من مختلف أنحاء العالم.
  • تقدم مواقع التجارة الإلكترونية معلومات شاملة عن المنتجات، مثل الصور ومقاطع الفيديو ووصف المنتج ومراجعات العملاء، وهو ما يجعلها موثوقًا بها أكثر من غيرها، ويساعد ذلك العميل على أخذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالشراء.

أسعار تنافسية

انخفاض التكاليف يتيح للتجار عبر المتاجر الإلكترونية خفض تكاليفهم، فهم لا يقومون بدفع تكاليف الإيجار أو الرواتب للعاملين لأن كل شيء يعمل إلكترونيًا عبر الموقع.

يمكنك مقارنة الأسعار بسهولة بين الموقع الذي تتصفحه والمواقع الأخرى للوصول إلى أفضل الصفقات الملائمة لك، فبعض المواقع توفر عروض وخصومات أكثر من غيرها مما يزيد من قيمتها لدى العملاء بفضل توفير المال لهم.

تنوع طرق الدفع

توفر أيضًا مجموعة كبيرة من طرق الدفع الآمنة، والموثوق بها من خلال بطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية والمدفوعات الإلكترونية، وذلك في حالة الدفع مقدمًا، أما إذا لم تكن من محبي هذا الأمر، سيكون عليك الدفع عند الاستلام وهو أمر متوفر لدى الكثير من المتاجر ويختاره العملاء الذين لم يثقوا بعد بالمتجر أو الذين يفضلون التأكد من السلع قبل الدفع.

إمكانية إعادة المنتجات

توفر غالبية المتاجر الإلكترونية سياسة إرجاع سهلة، حيث تُقدم معظم المواقع سياسات تسمح للمتسوقين بإرجاع المنتجات التي لا يرغبون فيها أو التي لا تُلبي احتياجاتهم على الفور وبدون خسائر ويتم إرسال مندوب الشحن للحصول على تلك المنتجات دون أي تدخل من المشتري.

بالإضافة إلى ذلك يحصل الكثير من العملاء على ضمانات على المنتجات المباعة مما يرفع مستوى الثقة بين المتسوقين والمتجر فيما يتعلقبجودة السلع.

تجربة تسوق مُخصصة

مع التسوق الإلكتروني ستشعر أن كل الأشياء مصممة لخدمة أغراضك التسوقية، وذلك عن طريق الكثير من توصيات المنتجات التي تظهر لك لتساعدك في الوصول إلى ما تريده بسرعة.

يتم توفير تلك التوصيات للمنتجات بناءً على سلوكيات العملاء واحتياجاتهم، مما يساعد في توفير الوقت، كما يتمكن المشتري من حفظ سجل المشتريات الخاص به لإعادة شراء المنتجات التي يرغبون فيها في المستقبل دون أي تأخر أو خلل.

فرص عمل جديدة

 تمكن الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات من الحصول على فرص عمل من المنزل، حيث تتيح التجارة الإلكترونية للأفراد إمكانية العمل في أي وقت ومن أي مكان متصل بالإنترنت، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمرونة في العمل.

هل التجارة الإلكترونية آمنة؟ لا تعتبر التجارة الإلكترونية من الأشياء التي يجب أن تبتعد عنها تمامًا، ولكن كن حريصًا على استخدامها بالشكل الصحيح مع تأمين هذا الاستخدام بأكبر قدر ممكن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة