5 فوائد صحية هامة يُحققها لك معدن المنغنيز

هذه الأطعمة تُمكنك من الحصول على المنغنيز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
5 فوائد صحية هامة يُحققها لك معدن المنغنيز

المنغنيز معدن هام وضروري لكي يعمل الجسم بشكل صحيح. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد الصحية للمنغنيز والأطعمة الغنية بهذا المعدن.

ما هو المنغنيز؟

المنغنيز هو العنصر الثاني عشر الأكثر شيوعًا على قشرة الأرض. بالنسبة لجسم الإنسان، يُشارك المنغنيز في العديد من العمليات الكيميائية، بما في ذلك معالجة الكوليسترول والكربوهيدرات والبروتين. قد يُشارك أيضًا في تكوين العظام.

المنغنيز هو معدن ضروري لأجسامنا بكميات صغيرة. لا يستطيع الجسم إنتاج المنغنيز، لذا، يجب أن نحصل عليه من الطعام أو المكملات الغذائية. يساعد المنغنيز في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي والجهاز التناسلي بسلاسة. كذلك، يعمل المنغنيز مع فيتامين ك للمساعدة في التئام الجروح عن طريق تخثر الدم.

يُمتص المنغنيز في الأمعاء الدقيقة. يتم تخزين معظم المعادن في العظام، بكميات أقل في الكبد والدماغ والكلى والبنكرياس. يصعب قياس مستويات المنغنيز في الجسم لأن المدخول الغذائي لا يرتبط دائمًا بمستويات الدم.

الفوائد الصحية للمنغنيز

من الفوائد الصحية للمنغنيز ما يلي:

  • تحسين صحة العظام: المنغنيز ضروري لصحة العظام، بما في ذلك دعم نمو العظام وصيانتها. عندما يقترن المنغنيز بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والزنك والنحاس، فإنه يدعم كثافة المعادن في العظام. هذا مهم بشكل خاص عند كبار السن.
  • له خصائص مضادات الأكسدة القوية: المنغنيز هو جزء من إنزيم فائق الأكسدة المضاد للأكسدة (SOD) ، والذي يمكن القول أنه أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم. تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من التلف الذي تُسببه الجذور الحرة لخلايا الجسم. يُعتقد أن الجذور الحرة تساهم في الشيخوخة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
  • تقليل الالتهاب: قد يقلل المنغنيز من الالتهاب. تُشير الأبحاث إلى أن SOD يحتمل أن يكون مفيدًا كعامل علاجي للاضطرابات الالتهابية.
  • يلعب دورًا في تنظيم سكر الدم: يبدو أن المنغنيز يلعب دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. في بعض الأنواع الحيوانية، يمكن أن يؤدي نقص المنغنيز إلى عدم تحمل الجلوكوز على غرار مرض السكري. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات البشرية مختلطة. أظهرت دراسات متعددة أن مرضى السكري لديهم مستويات دم منخفضة من المنغنيز.
  • يلعب دورًا في استقلاب العناصر الغذائية: يساعد المنغنيز على تنشيط العديد من الإنزيمات في عملية التمثيل الغذائي ويلعب دورًا في مجموعة متنوعة من العمليات الكيميائية في جسمك. يساعد المنغنيز في هضم البروتين والأحماض الأمينية والاستفادة منها، وكذلك استقلاب الكوليسترول والكربوهيدرات. يساعد المنغنيز جسمك على الاستفادة من عدد من الفيتامينات، مثل الكولين والثيامين والفيتامينات C و E ، ويضمن وظائف الكبد السليمة.

أطعمة تُمكنك من الحصول على المنغنيز

يوجد المنغنيز في مجموعة متنوعة من الأطعمة، من المحار إلى الحبوب والبقوليات وحتى البهارات. تحتوي مياه الشرب على كميات قليلة من المنغنيز. من الأطعمة الغنية بالمنغنيز ما يلي:

المحار، المكسرات وخاصة البندق والجوز، الأرز البني، دقيق الشوفان، البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا والحمص والعدس والفول السوداني، الشاي الأسود، الفلفل الأسود، السبانخ، الأناناس.