6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الليمون

يوفر الليمون العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين سي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الليمون

يُعدّ الليمون من أشهر أنواع الحمضيات في العالم. هناك العديد من الطرق للاستمتاع بالليمون، لكن مذاقه حامض جدًا يجعله لا يؤكل عادةً بمفرده، بل يمكن إضافته إلى الأطعمة أو أطباق السلطة ويمكن شربه كعصير بعد تحليته بالسكر أو العسل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الليمون.

القيمة الغذائية لليمون

يحتوي الليمون على نسبة قليلة جدًا من الدهون والبروتين. يتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 10٪ والماء بنسبة تصل إلى  88-89٪. يوفر الليمون المتوسط ​الحجم ​حوالي 20 سعرة حرارية فقط.

100 جرام من الليمون الخام المقشر يحتوي على ما يلي: السعرات الحرارية: 29، الماء: 89٪، البروتين: 1.1 جرام، الكربوهيدرات: 9.3 جرام، السكر: 2.5 جرام، الألياف: 2.8 جرام، الدهون: 0.3 جرام. تتكون الكربوهيدرات في الليمون بشكل أساسي من الألياف والسكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

بينما الألياف الرئيسية في الليمون هي البكتين. يمكن للألياف القابلة للذوبان مثل البكتين أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا. تُعتبر الألياف الغذائية جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية

كذلك، يوفر الليمون العديد من الفيتامينات والمعادن. فيتامين سي فيتامين أساسي في الليمون ومضاد للأكسدة، فيتامين سي مهم لوظيفة المناعة وصحة الجلد.

يحتوي الليمون أيضًا على البوتاسيوم. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم إلى خفض مستويات ضغط الدم وله آثار إيجابية على صحة القلب، أيضًا يحتوي على فيتامين ب 6، والذي يُشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة.

قد يكون للمركبات النباتية الموجودة في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى آثار مفيدة على السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات. المركبات النباتية هي مواد طبيعية نشطة بيولوجيًا توجد في النباتات.

من المركبات النباتية الرئيسية في الليمون: حمض الستريك وهو أكثر الأحماض العضوية وفرة في الليمون والذي قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى، هيسبيريدين وهو مضاد للأكسدة يقوي الأوعية الدموية ويمنع تصلب الشرايين.

الفوائد الصحية لليمون

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الليمون ما يلي:

  • مصدر جيد لفيتامين سي: تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون على فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من تلف الجذور الحرة. يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا في مساعدة الجسم على تصنيع الكولاجين وامتصاص الحديد وإنتاج الهرمونات. سيوفر لك عصر 48 جراماً من عصير الليمون في كوب من الماء 21٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي.
  • يدعم فقدان الوزن: قد يساعدك شرب ماء الليمون على زيادة كمية الماء التي تتناولها، وهو الأمر الذي يوصى به غالبًا كإستراتيجية لإنقاص الوزن. إذا كنت تبحث بانتظام عن المشروبات المحلاة بنكهة الفاكهة لإرواء عطشك، فإن التحول إلى ماء الليمون يمكن أن يساعدك على تقليل السكر دون التضحية بالنكهة.
  • الوقاية من تكون حصوات الكلى: قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون في منع تكون حصوات الكلى. يجعل السيترات، وهو أحد مكونات حمض الستري، البول أقل حمضية وقد يؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة. تقترح التقارير الطبية خلط 4 أوقيات من عصير الليمون المركز بالماء كعلاج غذائي تكميلي إلى جانب أدوية أخرى للوقاية من تكون حصوات الكلى.
  • دعم صحة القلب: كما سبق الذكر، الليمون مصدر جيد لفيتامين سي. تُظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع ذلك، فإن فيتامين سي ليس فقط هو الذي يُعتقد أنه مفيد للقلب. يمكن للألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون أن تقلل بشكل كبير من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب. مثلًا تم التوصل إلى أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون تُساعد على خفض الكوليسترول.
  • توفير الحماية ضد فقر الدم: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا. يحدث هذا الأمر عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التي تتناولها. يحتوي الليمون على بعض الحديد، لكنه يمنع فقر الدم بشكل أساسي عن طريق تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية. تمتص الأمعاء الحديد من اللحوم والدجاج والأسماك، وهو الحديد الذي يُعرف باسم حديد الهيم، بسهولة شديدة، بينما الحديد من المصادر النباتية لا يُمتص بهذه السهولة. ومع ذلك، يمكن تحسين هذا الامتصاص عن طريق تناول فيتامين سي وحمض الستريك. نظرًا لأن الليمون يحتوي على كل من فيتامين سي وحمض الستريك، فقد يقي من فقر الدم عن طريق ضمان امتصاص أكبر قدر ممكن من الحديد من نظامك الغذائي.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات في منع بعض أنواع السرطان. وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون أكثر من الحمضيات لديهم مخاطر أقل للإصابة بالسرطان. يعتقد بعض الباحثين أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون يمكن أن يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة