9 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول السبانخ

تعرّف على القيمة الغذائية للسبانخ والفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
9 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول السبانخ

السبانخ هي خضروات ذات أوراق خضراء. تُعتبر السبانخ من الأطعمة الصحية للغاية، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. قد يفيد تناول السبانخ صحة العين، ويقلل من الإجهاد التأكسدي، ويساعد في الوقاية من السرطان، ويقلل من مستويات ضغط الدم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول السبانخ.

القيمة الغذائية للسبانخ

نحو 100 جرام من السبانخ الخام يستطيع توفير ما يلي: السعرات الحرارية: 23، الماء: 91٪، البروتين: 2.9 جرام، الكربوهيدرات: 3.6 جرام، السكر: 0.4 جرام، الألياف: 2.2 جرام، الدهون: 0.4 جرام.

تتكون معظم الكربوهيدرات في السبانخ من الألياف، وتحتوي السبانخ أيضًا على كميات صغيرة من السكر، معظمها على شكل جلوكوز وفركتوز.

كذلك، تُعتبر السبانخ مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، منها:

  • فيتامين أ حيث تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكاروتينات والتي يمكن لجسمك تحويلها إلى فيتامين أ.
  • فيتامين ج  وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة الجلد وتدعم وظيفة المناعة.
  • فيتامين ك: وهو فيتامين ضروري لتخثر الدم، تحتوي ورقة سبانخ واحدة على أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين.
  • فيتامين ب 9: والذي يُعرف باسك "حمض الفوليك" وهو مركب حيوي وضروري للوظيفة الخلوية الطبيعية ونمو الأنسجة.
  • الحديد: تشتهر السبانخ بكونها مصدرًا ممتازًا للحديد. يساعد الحديد في إنتاج الهيموغلوبين، الذي ينقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
  • الكالسيوم: وهو معدن ضروري لصحة العظام وجزيء إشارة مهم للجهاز العصبي والقلب والعضلات.
  • السبانخ أيضًا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية للسبانخ

كما سبق الذكر، تحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة. من هذه الفوائد ما يلي:

  • إدارة مرض السكري: تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك. تُشير الدراسات إلى أنها تُخفض مستويات الجلوكوز، وتُزيد من حساسية الأنسولين، وتمنع التغيرات المؤكسدة التي يسببها الإجهاد لدى مرضى السكري.
  • الوقاية من السرطان: تحتوي السبانخ والخضروات الخضراء الأخرى على الكلوروفيل، وهو صبغة تعطي هذه النباتات لونها الأخضر. تُشير الأبحاث إلى أن الكلوروفيل قد يكون له خصائص مضادة للسرطان وأن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالخضروات الخضراء قد يكون لديهم معدل أقل للإصابة بالسرطان.
  • تقليل شدة أعراض الربو: قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات في تقليل شدة أعراض الربو وتقليل مخاطر النوبات. مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وبيتا كاروتين، قد تساعد جميعها في دعم وتعزيز وظائف الرئة، ولكون السبانخ تحتوي على الثلاثة، فهي هنا تكتسب أهمية خاصة.
  • خفض ضغط الدم: بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم، قد تساعد السبانخ في تقليل أو التحكم في ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تقليل آثار الصوديوم في الجسم.
  • دعم صحة العظام: وجد العلماء صلة بين انخفاض تناول فيتامين ك وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. الاستهلاك الكافي لفيتامين ك هو أمر هام للصحة الجيدة. يحسن فيتامين ك من امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل من كمية الكالسيوم التي تخرج من الجسم في البول.
  • تعزيز انتظام الجهاز الهضمي: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف والماء، وكلاهما يساعد على منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز إدارة الوزن: يرتبط تناول السبانخ والخضروات الأخرى بشكل كبير بانخفاض خطر زيادة الوزن. اقترحت بعض الدراسات أن تناول أربع حصص من الخضار يوميًا، بدلاً من حصتين، قد يقلل من خطر زيادة الوزن بنسبة تصل إلى 82٪.
  • دعم صحة العين: يساعد مزيج السبانخ من الفيتامينات أ و ج على منع حدوث التنكس البقعي المرتبط بالعمر، هذه الحالة شائعة عند كبار السن، خاصةً أولئك الذين هم من ذوي البشرة البيضاء، والمدخنين، أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض.
  • منع تساقط الشعر: السبانخ مصدر ممتاز للحديد. نقص الحديد هو سبب شائع لتساقط الشعر. يمكن تجنب النقص بتناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ. بالنسبة للنباتيين، على وجه الخصوص، قد تكون السبانخ بمثابة مصدر حيوي لهذا المعدن الأساسي.

الآثار السلبية لتناول السبانخ

ردود الفعل التحسسية تجاه السبانخ نادرة ولكنها ليست مستحيلة. إذا كنت تشك في أنك تعاني من حساسية السبانخ، فاستشر طبيبك للتقييم.

كذلك، إذا كان الشخص قد عانى سابقًا من حصوات الكلى، فقد ينصحه الطبيب بتجنب الإفراط في تناول أطعمة معينة، مثل السبانخ، التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي قد تُسبب للبعض تكون حصوات الكلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة