8 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الأناناس

تعرّف على القيمة الغذائية للأناناس

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
8 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الأناناس

يُعدّ الأناناس مصدرًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على القيمة الغذائية للأناناس والفوائد الصحية المختلفة التي يُمكنك تحقيقها عند تناوله.

القيمة الغذائية للأناناس

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة على ما يقرب من 82 من السعرات الحرارية، 0.2 جرام من الدهون، 0 غرام من الكوليسترول، 2 مليغرام من الصوديوم، 21.65 جرامًا من الكربوهيدرات الكلية بما في ذلك 16 جرامًا من السكر و 2.3 جرامًا من الألياف، 0.89 جراماً من البروتين.

أيضًا، توفر نفس الكمية من قطع الأناناس الطازجة: 131٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، 2٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، 2٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد. يوفر تناول الأناناس أيضًا العديد من الفيتامينات والمعادن التي منها: الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين ب 6، حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى.

كذلك، فإن الأناناس الطازج هو المصدر الوحيد المعروف لإنزيم يسمى البروميلين، والذي قد يلعب دورًا في تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية المختلفة. يحتوي كوب واحد من الأناناس على أكثر من 100٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي الذي يحمي الخلايا ويصنع الكولاجين. أيضًا هو يحتوي على نسبة عالية من المنغنيز، يلعب المنغنيز المعدني دورًا أساسيًا في طريقة استقلاب الجسم للطعام وتجلط الدم والحفاظ على صحة العظام.

الفوائد الصحية للأناناس

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الأناناس ما يلي:

  • جيد للهضم: كما سبق الذكر، الأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد المعروف للبروميلين، وهو مزيج من الإنزيمات التي تهضم البروتين. هذا هو السبب في أن الأناناس يُضاف عند إعداد اللحوم، حيث يقوم البروميلين بتكسير البروتين ويطري اللحم. في جسمك، يجعل البروميلين من السهل عليك هضم الطعام وامتصاصه.
  • غني بمضادات الأكسدة: عندما تأكل، يكسر جسمك الطعام. هذه العملية تخلق جزيئات تسمى الجذور الحرة. الشيء نفسه ينطبق على التعرض لدخان التبغ والإشعاع. الأناناس غني بالفلافونويد والأحماض الفينولية، وهما من مضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة.
  • له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات: البروميلين، الإنزيم الهضمي في الأناناس، له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على تسكين الآلام. يساعد هذا في حالة الإصابة بعدوى، مثل التهاب الجيوب الأنفية، أو التعرض لإصابة ما مثل التواء أو حرق. من ناحية أخرى، فإن فيتامين سي الموجود في الأناناس يحافظ أيضًا على انخفاض مستويات الالتهاب.
  • الوقاية من الربو: تقل مخاطر الإصابة بالربو لدى الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من بعض العناصر الغذائية. أحد هذه العناصر الغذائية هو بيتا كاروتين. وهو العنصر الذي يوجد في الأطعمة النباتية ذات اللون البرتقالي والأصفر والأخضر الداكن، مثل الأناناس والمانجو والبابايا والمشمش والبروكلي والشمام واليقطين والجزر. أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن البروميلين يمكن أن يساهم أيضًا في تقليل أعراض الربو.
  • خفض ضغط الدم: يمكن أن تساعد زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل الأناناس، في خفض ضغط الدم.
  • إدارة مرض السكري: يميل الأفراد المصابون بداء السكري من النوع الأول الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، كما أن الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع 2 قد يميلون إلى تحسين مستويات السكر في الدم والدهون والأنسولين، عند تناول الألياف. توفر ثمرة أناناس متوسطة الحجم حوالي 13 جرامًا من الألياف.
  • تحسين الخصوبة: ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تحسن الخصوبة. لأن الجذور الحرة يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز التناسلي، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الأناناس لأولئك الذين يحاولون الإنجاب. تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين، والفيتامينات والمعادن مثل النحاس والزنك والفولات على خصائص تؤثر على خصوبة الذكور والإناث على حد سواء.
  • دعم صحة القلب والحصول على فوائد البوتاسيوم: تعمل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي في الأناناس على تعزيز صحة القلب. كذلك، يربط الباحثون بين تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والحماية من فقدان كتلة العضلات والحفاظ على كثافة المعادن في العظام وتقليل تكون حصوات الكلى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة