صندوق مكافحة الإدمان: 260 مشهد تدخين وتعاطي في مسلسلات رمضان

وصل عدد ساعات هذه المشاهدة إلى 4 ساعات و20 دقيقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
صندوق مكافحة الإدمان: 260 مشهد تدخين وتعاطي في مسلسلات رمضان

يراقب صندوق مكافحة الإدمان، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، في مصر الأعمال الدرامية التي تقدم في رمضان 2023، وبعد أول 10 أيام من رمضان قدم تقريرًا عن الأعمال الدرامية التي تتضمن مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات.

ويتم تحليل هذه المشاهدة من قبل نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسي وعلم الاجتماع وذلك لتقديم أعمال خالية من مشاهد التدخين والتعاطي، ويشدد الصندوق على أهمية حملات التوعية حول المخدرات والتي لن تؤتي ثمارها بدون مساندة الدراما، وخاصة أن قضية المخدرات أصبحت من أهم القضايا التي تهدد الأمن في الوطن.

اقرأ أيضًا:  أشهر الثنائيات في دراما رمضان 2023

مشاهد التدخين في مسلسلات رمضان 2023

وفي تقريرها أوضح صندوق مكافحة المخدرات أن غالبية الأعمال الدرامية خلال أول 10 أيام من شهر رمضان التزمت بعدم الترويج للتعاطي، والتدخين في المشاهد الدرامية.

وكشف المرصد الإعلامي للصندوق في تقريره خلال أول 10 أيام عن وجود 260 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية ما يقرب من 5 ساعات، ومنها 230 مشهد تدخين بإجمالي 4 ساعات و20 دقيقة.

بينما وصلت مشاهد تعاطي المخدرات حتى الآن 30 مشهدًا بإجمالي 29 دقيقة، وذلك في 25 مسلسلًا يعرضون حاليًا في شهر رمضان، وهو يمثل نسبة 3.6% من إجمال المساحة الزمنية لمشاهد التدخين، وفي حين بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 0.4% من إجمالي وقت المسلسل.

وفي تقريرها أشار الصندوق إلى أن المسلسلات لا تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، وتلتزم لعامها الثالث على التوالي بتنصيف عمري للأعمال الدرامية التي تعرض على التلفزيون.

وقد حدد الصندوق الأعمال الدرامية المصرية التي بها أعلى نسبة من مشاهد والتعاطي، ومنها مسلسلا "رشيد" وهو من بطولة محمد ممدوح وريهام عبد الغفور، ومسلسل "سوق الكانتو" من بطولة أمير كرارة ومي عز الدين.

أما المسلسلات التي بها أعلى نسبة في مشاهد التدخين هي مسلسلات "الأجهر" من بطولة مصطفى شعبان، و"ضرب نار" من بطولة ياسمين عبد العزيز ومحمد العوضي، ومسلسل "سوق الكانتو" من بطولة أمير كرارة.

يُذكر أنه على مدار السنوات الماضية نجحت جهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية ونقابة السينمائيين لوضع معايير حول مشاهد التدخين والتعاطي في الأعمال الدرامية بشكل رشيد، ونجحت في خفض نسب مشاهدة التدخين في الأعمال الدرامية.

اقرأ أيضًا:  الجمهور يتهم مسلسل "سوق الكانتو" بتقليد المسلسل البريطاني بيكي بليندرز

النسبة مقارنة بالأعوام الماضية

يُذكر أن نسبة مشاهد التعاطي والتدخين في الأعوام الماضية كانت أعلى بكثير، وهو يوضح جهود صندوق مكافحة المخدرات ووزارة التضامن المصرية لزيادة الوعي حول هذه المشكلة.

ففي رمضان عام 2017 وصلت نسبة مشاهد التدخين 13%، بينما نسبة مشاهد التعاطي كانت 4%، وبالتواصل المستمر مع صناع الدراما والسينما تم الاتفاق على التناول الرشيد لهذين الظاهرتين بما يعود بالنفع على المجتمع المصري ولإيجاد حلول واعية لهذه الظاهرة المتفشية في المجتمع.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل المسلسلات المصرية في دراما رمضان 2023

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة