إثراء يشارك بأفلام جديدة في مهرجان كان 2022

أفلام جديدة من مركز إثراء في الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
إثراء يشارك بأفلام جديدة في مهرجان كان 2022

يشارك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75، المقامة حالياً في مدينة كان الفرنسية، وذلك للعام الثاني على التوالي.

أفلام جديدة من مركز إثراء في الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن إثراء، الذي يعتبر أكبر منتج للأفلام السينمائية في المملكة العربية السعودية، يقوم بعرض فيلمين جديدين من إنتاجه خلال دورة كان 2022، حيث يسعى من خلال هذا لتسليط الضوء على المواهب السينمائية الوطنية في هذا الحدث العالمي.

وتأتي مشاركة إثراء ضمن الجناح السعودي في مهرجان كان، علماً بأن المركز تشرف عليه هيئة الأفلام، إلى جانب عدد من الجهات الحكومية والخاصة، مثل: وزارة الاستثمار، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم العلا، وشركة نيوم، ومجموعة MBC، ومجموعة من شركات الإنتاج والتوزيع، ونخبة من المواهب السعودية الواعدة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مدير المسرح والفنون الأدائية في إثراء، ماجد زهير سمان، الذي اعتبر إن المشاركة الرسمية الثانية للمركز في مهرجان كان السينمائي، تعكس دور إثراء الفاعل في صناعة السينما المتنامية في المملكة العربية السعودية، وكذلك تعزيز إنشاء المحتوى السينمائي الرائد.

وأوضح قائلاً إن مركز إثراء يعمل على رعاية المواهب الوطنية، وصقل التجارب السينمائية، نظراً لكونه يعد منتجاً مستقلاً رائداً على مستوى المملكة.

ونوه سمان إلى أن هناك فيلمين من إنتاج إثراء، سيتم عرضهما في ركن الأفلام القصيرة، التي تعتبر من أهم منصات التوزيع للأفلام القصيرة في مهرجان كان، وهما فيلم رقم هاتف قديم، للمخرج والكاتب السينمائي علي سعيد، وفيلم الأرجوحة للمخرجة رنيم المهندس، كما أن المركز يشارك أيضاً بجلسة نقاشية حول تطوير المواهب السعودية، مع نيوم وأكاديمية MBC.

وأشار إلى أن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لديه حالياً 3 مشاريع سينمائية على وشك الانتهاء، إلى جانب مواصلته دعم صناعة الأفلام السعودية من خلال مبادرات التمويل والإنتاج، وكذلك تقديم التجربة المحلية للعالم عبر أهم المحافل الدولية.

وفي الوقت الحالي، يعمل مركز إثراء على إنتاج فيلمين روائيين، أحدهما هو فيلم بحر الرمال، للكاتب السينارست والمنتج المصري محمد حفظي، وإخراج أبوبكر شوقي، والثاني هو فيلم طريق الوادي، للمخرج السعودي خالد فهد، حيث من المقرر إطلاق كلا الفيلمين خلال العام المقبل 2023.

وإلى جانب هذا، فإن المركز يستعد لاحتضان النسخة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، والذي يأتي بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع إثراء، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، حيث سيقام المهرجان في الفترة ما بين 2- 9 يونيو المقبل.

جدير بالذكر أن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي وصل إنتاجه إلى 20 فيلماً سعودياً، حيث نالت 15 منها على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، كما تم عرض مجموعة منها في عدة محافل عالمية.

ويتلقى إثراء دعماً من هيئة الأفلام بوزارة الثقافة السعودية، التي تقف إلى جانبه في العمل على توفير الفرص للمبدعين في صناعة الأفلام، بهدف الارتقاء بصناعة السينما السعودية، حيث يأتي ذلك كجزء مهم من رسالة المركز الذي يحرص على إثراء المحتوى الثقافي والإبداعي وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة العربية السعودية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة