إزالة تسلا من مؤشر ستاندرد آند بورز للاستدامة… إليك الأسباب

مزود المؤشر يشير لافتقار تسلا لاستراتيجية منخفضة الكربون وقواعد سلوك العمل إلى جانب التمييز العنصري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
إزالة تسلا من مؤشر ستاندرد آند بورز للاستدامة.. إليك الأسباب

كشفت وكالة رويترز إزالة شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية من مؤشر S&P 500 ESG، بسبب مزاعم تتعلق بالتمييز العنصري في المصانع وتعاملها مع التحقيقات في حوادث تحطم الطيار الآلي.

تفاصيل إزالة شركة تسلا

أزيلت شركة تسلا من مؤشر الاستدامة الذي يتم متابعته على نطاق واسع بسبب مخاوف بشأن افتقارها لاستراتيجية منخفضة الكربون، ومزاعم بالتمييز العنصري والوفيات التي تنطوي على تقنية الطيار الآلي أو القيادة الذاتية الخاصة بها.

وكانت أعلنت شركة داو جونز الصناعية مزود المؤشر إزالة شركة صناعة السيارات الكهربائية من مؤشر S&P 500 ESG في 2 مايو 2022، حسبما أعلنت الشركة في منشور على مدونة اليوم الأربعاء.

ويقيس هذا المؤشر «أداء الأوراق المالية التي تلبي معايير الاستدامة»، حيث تعنى الحروف المختصرة ESG البيئة والاجتماعية والحوكمة. ويتم استخدام هذه المعايير من قبل المستثمرين «الواعين اجتماعياً» عند تحديد مكان وضع أموالهم، بحسب ما ذكره موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي، فإن مزود المؤشر أشار إلى أن تسلا تفتقر إلى «استراتيجية منخفضة الكربون» و«قواعد سلوك العمل»، إلى جانب التمييز العنصري وظروف العمل السيئة المبلغ عنها في مصنع تسلا في فريمونت كاليفورنيا، كل هذا أثر على خفض نتيجة الشركة من ESG. كما أثر تعامل تسلا مع تحقيق أجرته الإدارة الوطنية لسلامة النقل على الطرق السريعة على درجاتها في المؤشر.

لكن مزود المؤشر يقول إن الشركة لا يزال بإمكانها إعادة الانضمام إلى مؤشر الاستدامة في المستقبل إذا استوفت المتطلبات مرة أخرى.

أزمة الطاقة المستدامة في تسلا

بينما تتمثل مهمة تسلا المعلنة في تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة، فقد استقرت في فبراير من هذا العام مع وكالة حماية البيئة بعد سنوات من انتهاكات قانون الهواء النظيف وإهمال تتبع انبعاثاتها.

واحتلت تسلا المرتبة 22 على مؤشر Toxic 100 لملوثات الهواء العام الماضي، الذي تم تجميعه سنوياً بواسطة معهد U-Mass Amherst لبحوث الاقتصاد السياسي.

كما أنه في ملف تسلا للربع الأول من العام، كشفت الشركة أيضاً عن أنها تخضع للتحقيق بشأن تعاملها مع النفايات في ولاية كاليفورنيا، وأنه يتعين عليها دفع غرامة في ألمانيا لفشلها في الوفاء بالتزامات «الاسترداد» في الدولة للبطاريات المستهلكة.

تسلا لا تزال على مؤشر ستاندرد آند بورز العادي

لا تزال شركة تسلا على مؤشر ستاندرد آند بورز العادي «S&P 500»، الذي يقيس أكبر الشركات في الولايات المتحدة من خلال القيمة السوقية.

وكان انخفض سهم شركة تسلا بنسبة 27% في الشهر الماضي، بعدما أعلن الملياردير إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية، خططه لشراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة