إيلون ماسك يعترف بأن قيمة «تويتر» أقل من نصف الصفقة الحقيقية

دفع ماسك 44 مليار دولار للسيطرة على تويتر في أواخر أكتوبر

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2023
إيلون ماسك يعترف بأن قيمة «تويتر» أقل من نصف الصفقة الحقيقية

اعترف إيلون ماسك بأن تويتر أصبح الآن يساوي أقل من نصف ما دفعه في رسالة بريد إلكتروني حول منح الأسهم للموظفين، كما تقول التقارير.

قيمة تويتر الحالية

زوي شيفر، مدير التحرير في بلاتفورمر، غردت مؤخراً، بأن ماسك أخبر فريق العمل أن تويتر مر بفترة تغيير جذري، لكنه ضروري لأنه «كان على بعد حوالي 4 أشهر من نفاد الأموال. الآن، كما يقول، الحوافز المالية يجب أن تتماشى من الموظفين مع الشركة».

وغردت قائلة إن منح الأسهم تستند إلى «تقييم بقيمة 20 مليار دولار»، كان دفع ماسك 44 مليار دولار للسيطرة على تويتر في أواخر أكتوبر الماضي.

كما قال ماسك للموظفين إنه يرى «مساراً واضحاً، لكنه صعب»؛ لتقييم 250 مليار دولار، كما كتبت شيفر على تويتر.

أحداث السيولة

وفقاً للمعلومات التي جاءت في البريد الإلكتروني، حيث أخبر ماسك الموظفين في تويتر أنه يمكنهم بيع ممتلكاتهم من الأسهم نقداً «كل ستة أشهر، بناءً على تقييم طرف ثالث» خلال «أحداث السيولة».

وهذا الإجراء سيكون مثل ما حدث في شركة إيلون ماسك الأخرى سبيس إكس، التي أشار إلى أنها تحقق ميزة الشركة العامة المتمثلة في امتلاك أسهم سائلة، إلا أن الأمر يحدث بدون فوضى في أسعار الأسهم وأعباء الدعاوى القضائية لشركة عامة.

كما يريد الموظفين أن يفكروا في تويتر على أنه «شركة ناشئة عكسية»، وفقاً للمعلومات، في إشارة إلى آلاف الوظائف التي تم إلغاؤها منذ توليه المنصب. لدى تويتر الآن عدد قليل من الموظفين يصل إلى 1300، بانخفاض عن حوالي7500.

بعد الجولة الأخيرة من عمليات التسريح في فبراير، أرسل ماسك مذكرة بعنوان «جوائز الأداء» إلى الموظفين الباقين، قائلاً إن أولئك الذين تركوا سيحصلون على جوائز أسهم «كبيرة جداً» على أساس الأداء، وفقاً لما ذكرته The Verge .

وأضاف في المذكرة: «لقد أكملنا الأسبوع الماضي إصلاحاً تنظيمياً صعباً ركز على تحسين التنفيذ المستقبلي، باستخدام أكبر قدر ممكن من التعليقات التي يمكن أن نجمعها من الشركة بأكملها»، موضحاً أن «أولئك الذين بقوا يحظى بتقدير كبير من قبل من حولهم».

وفي الوقت نفسه، ورد أن ماسك أرسل بريداً إلكترونياً إلى موظفي تويتر في الساعات الأولى من يوم الأربعاء لتذكيرهم بسياسة العمل عن بُعد في الشركة.

وفقاً لشيفر، أخبر الرئيس التنفيذي لشركة تويتر الموظفين أن «المكتب ليس اختيارياً».