أسهم تويتر تقفز بنسبة 22% بعد أن أعاد إيلون ماسك إحياء صفقة الاستحواذ

غير ماسك المسار ووافق على شراء تويتر بالسعر الأصلي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
أسهم تويتر تقفز بنسبة 22% بعد أن أعاد إيلون ماسك إحياء صفقة الاستحواذ

عكس الملياردير إيلون ماسك مسار صفقة الاستحواذ على تويتر وأعاد الدفة مرة أخرى بالموافقة على شراء منصة التغريدات بالسعر الأصلي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسهم تويتر بنسبة 22%، بحسب إيداع تنظيمي، اليوم الثلاثاء.

ارتفاع أسهم تويتر

وافق الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على شراء شركة تويتر مقابل 54.20 دولاراً للسهم، وفقاً لإيداع تنظيمي يوم الثلاثاء. حيث ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 22% إلى 51.83 دولاراً عند إعادة فتحها.

بحسب شبكة سي إن بي سي، قالت مصادر إن الصفقة قد تتم في أقرب وقت يوم الجمعة. تم إيقاف السهم في وقت سابق من اليوم بعد أن أبلغت بلومبيرغ لأول مرة عن خطط الرئيس التنفيذي لتسلا للمضي قدماً في صفقته للاستحواذ على الشركة.

يقول ملف هيئة الأوراق المالية والبورصات إن ماسك أرسل خطاباً إلى تويتر يوم الاثنين، لإخطار الشركة بنيته المضي قدماً في الصفقة المتفق عليها في 25 أبريل، وهو اليوم الذي تم فيه الإعلان عن الصفقة علناً.

خط سير صفقة الاستحواذ

بعد أسابيع قليلة من موافقة ماسك على هذه الصفقة، وقيم تويتر بـ 44 مليار دولار، سرعان ما حاول التراجع، وأبلغ الشركة رسمياً في يوليو بنواياه في إنهاء الاتفاقية. قام تويتر بمقاضاة ماسك لإجباره على متابعة عملية الشراء. وكان من المقرر أن يقدم الجانبان للمحاكمة في محكمة ديلاوير يوم 17 أكتوبر.

زعم ماسك أن تويتر أخطأ في تقدير عدد «الروبوتات» على خدمتها كأحد أسباب تراجعها عن الصفقة. زعم هو ومحاموه أن شركة التواصل الاجتماعي كانت تضلل المستثمرين من خلال تقديم أرقام مزيفة في إيداعات الشركات لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

ورد تويتر، مع ذلك، بأن تأكيدات ماسك بالاحتيال كانت غير صحيحة واستندت إلى سوء فهم للطريقة التي تحسب بها الشركة برامج الروبوت والحسابات المزيفة على نظامها الأساسي.

كما زعم ماسك أن تويتر فشل في تزويده بالبيانات الضرورية المتعلقة بالبريد العشوائي والروبوتات، وهو ما نفاه تويتر.

زعم موقع تويتر أن ماسك كان يبحث عن سبب للتراجع عن الصفقة عندما انخفضت أسهم الشركة جنباً إلى جنب مع انخفاض أوسع في السوق ككل.

ضرر تويتر من انسحاب ماسك من الصفقة

على الرغم من أن ماسك سعى لتأجيل موعد المحاكمة، إلا أن مستشارة ولاية ديلاوير كاثالين ماكورميك رفضت رغبته مشيرة إلى احتمال أن يتكبد تويتر «ضرراً لا يمكن إصلاحه». سمح المستشار لماسك ومحاميه بتعديل دعواهم المضادة لتشمل بعض الاتهامات التي وجهها رئيس الأمن السابق في تويتر في دعوى منفصلة ضد المبلغين عن المخالفات ضد الشركة.

أشارت سي إن بي سي إلى أن ماسك يمكن أن يمتلك تويتر في غضون أيام وأن جميع الدعاوى القضائية ستنتهي. في سبتمبر، وافق مساهمو تويتر على عرض ماسك الأصلي لشراء الشركة.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم تسلا بنحو 10 دولارات للسهم أي حوالي 4% في الأخبار حتى الآن يوم الثلاثاء، وارتفعت بنحو 2% خلال اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة