الإيرادات المتكررة وغير المتكررة.. إليك فوائد كل منهما

تعرّف على أهمية فصل الإيرادات المتكررة عن الإيرادات غير المتكررة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
الإيرادات المتكررة وغير المتكررة.. إليك فوائد كل منهما

تُحقق بعض الشركات دخلاً من خلال حزم الاشتراك. هذا يعني عادةً أن العملاء إما يدفعون رسوم اشتراك شهرية أو رسوم اشتراك سنوية للحصول على الخدمات التي تُقدّمها هذه الشركات. هذه هي الإيرادات المتكررة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الإيرادات المتكررة وغير المتكررة وفوائد كل منهم.

ما هي الإيرادات المتكررة؟

تُحقق بعض الشركات دخلاً من خلال حزم الاشتراك. هذا يعني عادةً أن العملاء إما يدفعون رسوم اشتراك شهرية أو رسوم اشتراك سنوية للحصول على الخدمات التي تُقدّمها هذه الشركات. هذه هي الإيرادات المتكررة.

على سبيل المثال، إذا كان لدى شركتك عرض اشتراك بقيمة 100 دولار شهريًا ولديك 500 عميل مُسجلين في هذا الاشتراك الشهري. هنا، يكون عائدك الشهري المتكرر هو 50000 دولار شهريًا. بافتراض أن عملائك لا يتغيرون أو يزيدون أو ينقصون، فإن عائدك السنوي المتكرر هو 600000 دولار في السنة.

يمكن أن يكون لأي عمل تجاري اشتراك شهري يحصل من خلال على إيرادات متكررة. على سبيل المثال، قد تبيع شركة تصنيع حزم صيانة شهرية كاشتراك، ويمكن لمحمصة القهوة شحن حزمة من القهوة كل شهرين إلى عملائها المشتركين. طالما استمر عملاؤك في الدفع مقابل الحصول على منتجك أو خدمتك بانتظام، فهذه هي الإيرادات المتكررة.

يمكن تعريف الإيرادات المتكررة بأنها  الدخل المتوقع حدوثه على فترات منتظمة بدرجة عالية من اليقين. الإيرادات المتكررة مهمة للشركات التي ترغب في الحفاظ على تدفق ثابت من الإيرادات.

من أمثلة الإيرادات المتكررة دخل الإيجار، والذي يُعدّ مثالًا شائعًا للإيرادات المتكررة. في حالة إيجار عقار أو مقر ما، يتم جمع الأموال كل شهر على أساس متكرر بناءً على العقد الذي يمكن أن يستمر في أي مكان من بضعة أشهر إلى عدة سنوات.

أيضًا، تُعدّ العقود طويلة الأجل من أمثلة الإيرادات المتكررة، فمن الشائع في العديد من الصناعات أن تطلب الشركات من عملائها الالتزام بعقود طويلة الأجل مقابل الحصول على خدمة مُحددة. يمكن للشركات التي تتبع هذا النوع من نموذج الاشتراك تسجيل الإيرادات المستقبلية لأنها تثق في أن العميل سوف يقوم بهذه المدفوعات الشهرية خلال مدة العقد. غالبًا ما تتضمن عقود هذه الشركات بنود الإلغاء. في حالة اختيار العميل إلغاء الخدمة قبل نهاية العقد، يُطلب من العميل عادةً دفع رسوم الإلغاء.

فوائد الإيرادات المتكررة

هناك عدد من الفوائد للشركات المهتمة بإنشاء نموذج عمل قائم على الإيرادات متكررة، من هذه الفوائد ما يلي:

  • قيمة عمر أكبر: القيمة الدائمة هي إجمالي الإيرادات التي يمكن أن يتوقعها النشاط التجاري بشكل معقول من عميل واحد خلال علاقة النشاط التجاري الكاملة بهذا العميل. عندما يشتري العملاء باستخدام نموذج إيرادات متكرر، فإنهم يميلون إلى تحقيق قيمة عمرية أعلى من أولئك الذين يقومون بعمليات شراء فردية.
  • القدرة على التنبؤ: تميل نماذج الإيرادات المتكررة إلى الحصول على تدفقات دخل أكثر قابلية للتنبؤ حيث من المرجح أن يستمر العملاء الذين يدفعون مقابل الحصول على الخدمة في الدفع بشكل دوري مقابل استمرار الحصول على الخدمة في المستقبل.

ما هي الإيرادات غير المتكررة؟

الإيرادات غير المتكررة هي دفعة لمرة واحدة للحصول على منتج أو خدمة معينة. هنا، لا توجد عمليات بيع متكررة بمجرد دفع ثمن السلعة والحصول عليها قد تنتهي العلاقة بين البائع والمشتري. هذه إيرادات غير متكررة.

تتكون الإيرادات غير المتكررة من مدفوعات فردية قد تحدث أو لا تحدث مرة أخرى في المستقبل. بعض الأمثلة على الإيرادات غير المتكررة هي متاجر الملابس وبائعي السلع الكهربائية المعمرة والأجهزة الإلكترونية ومقدمو خدمات الإسكان لفترات قصيرة. في هذه الحالات، من الصعب افتراض عودة العميل وإجراء عملية شراء أخرى في المستقبل من نفس المكان أو الشركة.

فوائد الإيرادات غير المتكررة

هناك بعض الفوائد التي يمكن أن تُحققها شركتك إذا كانت قائمة على نموذج الإيرادات غير المتكرر، من هذه الفوائد:

  • نمو أسرع: يمكن للشركات التي تتقاضى رسومًا لمرة واحدة أن تفرض رسومًا أكبر على منتجاتها وخدماتها، مما يسمح لها باستثمار الأموال مرة أخرى في الأعمال لدفع عجلة النمو.
  • هوامش كبيرة: نظرًا لأن الشركات التي لديها نماذج إيرادات غير متكررة تفرض أسعارًا أعلى، فيمكنها التمتع بهوامش أكبر من الشركات الأخرى. هذا يعني عمومًا أن هذه الشركات يمكنها بيع منتجات أو خدمات أقل لتحقيق نفس الأرباح التي تحققها الشركات من خلال نموذج الإيرادات المتكرر.
  • تقديم عروض متنوعة أخرى: يمكن للشركات ذات الإيرادات غير المتكررة أن تقدم بسهولة أنواعًا مختلفة من المنتجات والخدمات.

أهمية فصل الإيرادات المتكررة عن الإيرادات غير المتكررة

كلا النوعين من الإيرادات يدر الدخل. ومع ذلك، فإن السؤال هو: هل يجب أن تأخذ هذا التمييز بين هذين النوعين من الإيرادات في الاعتبار في شركتك؟

الإجابة هي: نعم. يجب التمييز بين الإيرادات المتكررة والإيرادات غير المتكررة بشكل منفصل في تقاريرك المالية ومقاييس النمو. السبب هنا هو أن إيراداتك المتكررة تؤثر على حساب شركتك في: القيمة الدائمة للعميل، تقييم الشركة، تكاليف اكتساب العملاء، صافي الاحتفاظ بالإيرادات، التنبؤ بالإيرادات والتدفقات النقدية. هذا هو الجزء من الإيرادات الذي تتوقع الشركات استمراره على أساس يمكن التنبؤ به.