الجناح السوري في إكسبو 2020 دبي يضع اللمسات الأخيرة تحضيراً للافتتاح

أنشطة ثقافية وفنية وفرص تجارية لرجال الأعمال السوريين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الجناح السوري في إكسبو 2020 دبي يضع اللمسات الأخيرة تحضيراً للافتتاح

يستعد الجناح السوري في معرض إكسبو 2020 دبي للترحيب بزوار المعرض لمدة ستة أشهر في الفترة بين 1 تشرين الأول 2021 و31 آذار 2022، وتقديم رؤية شاملة عن التاريخ والثقافة والفنون والاقتصاد السوري كما يتم التركيز فيها بشكل أساسي على تقديم سورية كعنصر فاعل ومؤثر في تاريخ وثقافة وفنون واقتصاد العالم، كما تهدف المشاركة إلى مد جسور من التعاون المثمر مع الجهات المشاركة والزائرة لهذا المعرض العالمي الهام.

تأتي مشاركة الجمهورية العربية السورية تحت شعار "معاً المستقبل لنا" والمستوحاة من تاريخنا وتطلعاتنا للمستقبل. حيث ساهم السوريون ومنذ فجر التاريخ الموثق، بإنجازات كبيرة ساهمت بتطور تاريخ البشرية، وسيكون جناح سورية في إكسبو 2020 دبي نافذة تعرض حضارة ثرية ساهمت بإرساء الأسس التي تربط عالمنا المعاصر، وتسعى لأن تنهض من جديد وتطالب بمكانتها في العالم. كانت سورية موطناً لأول محصول وأول أبجدية وأول نوتة موسيقية وقصيدة. كل هذا يجعل الإنسان السوري مثالاً حقيقياً يجسّد موضوع "تواصل العقول وصنع المستقبل" الذي اتخذه معرض إكسبو 2020 دبي شعاراً له، ونحن على ثقة بأن تراثنا الغني وطبيعتنا الرائدة ستغني مستقبلنا المشرق ليس كسوريين فحسب بل كجزء لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية.

وقد علق سعادة السفير الدكتور غسان عباس، سفير الجمهورية العربية السورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمفوض العام للجناح السوري في معرض إكسبو 2020 دبي: "أود أولاً بالنيابة عن فريق عمل جناح الجمهورية العربية السورية أن أهنئ دولة الإمارات العربية المتحدة والشعب الإماراتي على استضافة معرض إكسبو الدولي للمرة الأولى في المنطقة، ونحن على ثقة بأن هذا المعرض سيشهد نجاحاً منقطع النظير. نسعى لأن تكون مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي إضافة متميزة لهذا المعرض الدولي الهام تعكس الصورة الحضارية للثقافة السورية وللشعب السوري بجميع مكوناته. نرى في هذه المشاركة فرصة لنعزز حضورنا على الساحة الدولية من خلال تواصلنا مع زوار من جميع أنحاء العالم خلال فترة المعرض. وحالياً يجري العمل على مدار الساعة لإنهاء اللمسات الأخيرة للجناح تحضيراً للافتتاح."

الجناح السوري في إكسبو 2020 دبي يضع اللمسات الأخيرة تحضيراً للافتتاح

بالإضافة إلي الجوانب الثقافية والفنية والتاريخية، يولي الجناح اهتماماً كبيراً بالفرصة الاقتصادية الهامة التي يقدمها معرض إكسبو 2020 دبي للشركات ورجال الأعمال السوريين، حيث تم تخصيص قسمٍ من الجناح ليكون مركز أعمال يستضيف الأشخاص والمؤسسات الفاعلة في الاقتصاد السوري، ويمكن للزوار حجز اجتماعات مع الشركات ورواد الأعمال والمؤسسات والوزارات الحكومية والمنظمات غير الحكومية للاطلاع على الفرص التي تطرحها سورية، واستكشاف أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية المتنوعة.

وقد علق المهندس خالد الشمعة، مدير الجناح السوري في معرض إكسبو 2020 دبي قائلاً: "تقدّم مشاركة الجمهورية العربية السورية في معرض إكسبو 2020 دبي فرصةً هامة للقطاعين العام والخاص في سورية للتواصل مع مجتمع الأعمال الدولي واستكشاف فرص التعاون والاستثمار. سيستضيف الجناح مجموعة من الشركات السورية إضافة إلى الوزارات والمؤسسات ولا تزال الفرصة مفتوحة أمام الشركات ورجال الأعمال الراغبين بالمشاركة من خلال التواصل معنا لحجز فترة ومساحة المشاركة".

سيكون أمام زوار الجناح فرصة للتعرف على محطات عدة تعرض لبعض أهم المساهمات التاريخية السورية في الحضارة الإنسانية. إذ سيتمكن زوار الجناح السوري من رؤية نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوجاريت، المتفق على أنها أول أبجدية في التاريخ تعود لحوالي العام 1400 قبل الميلاد، وسيتعرفون على مراحل تطور الكتابة والأبجدية في مناطق متعددة من سورية، وكيفية تأثير هذه الأبجدية في العالم وصولاً إلى اللغة العربية التي أثرت في العديد من لغات العالم، ويمكن للزوار قراءة كلمات بلغاتهم ذات أصل عربي، في إشارة إلى أن ما يجمعنا كبشر، أكثر بكثير مما يفرقنا.

في محطة أخرى يركز الجناح على تطور المجتمعات الزراعية الأولى في سورية والتي يؤرخها الباحثون بحدود 15000 عام قبل الميلاد، والتي كان لها دور في تطوير تقنيات مبكرة للعد والتسجيل تسبق الكتابة عن طريق رقم طينية تسمى "التوكنز" وهي الأساس التي بني عليه اقتصاد العصر البرونزي وما تبعه من حضارات. في هذه المحطة أيضاً سيتمكن الزوار من المشاركة في عمل فني تفاعلي يكون زوار الجناح جزءاً منه ويرمز إلى العلاقة العضوية بين الإنسان والطبيعة.

بعد ذلك، سيتعرف الزوار على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم، وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ حوالي 3500 عام، وترمز هذه المحطة إلى التخاطب مع زوارنا من جميع أنحاء العالم بلغة عالمية موحدة هي الموسيقى التي تربطنا جميعاً.

في محطة أخرى من الجناح، سنقيم معرضاً جماعياً لرسامين سوريين موضوعه "أنا السوري" حيث تمثل كل لوحة معروض وجهاً من سورية، وترتكز فكرة المعرض على أن كل إنسان سوري هو جزء من الوعي الجماعي بأننا جميعا متشابهون ومترابطون وبأننا معاً سنبني مستقبلاً أكثر إشراقاً لسورية والعالم.

كل وجه على حدة سيروي قصة فردية ولكن جميع الوجوه معاً تقدّم صورة متكاملة عمّن هم السوريون للعالم أجمع. من خلال المعرض سيقوم كل فنان بإعادة التفكير وإعادة صياغة مفهومنا عن الشخصية الفردية والشخصية الإنسانية بعيداً عن التحيزات والانتماءات الضيقة. سيقوم الفنانون بتوقيع جميع اللوحات بإمضاء واحد هو "أنا السوري" تعبيراً عن ذوبان الأنا الفردية لصالح الجماعة.

وفي نهاية الجولة يستقبل الجناح زواره في منطقة هي قلب الجناح وهي مساحة تعبر عن سورية والسوريين بكلماتهم وصورهم حيث تم استعمال رقم خشبية تشبه تلك الرقم الطينية التي اكتشفها المنقبون في أرجاء سورية، ومن خلال مبادرة أطلقها فريق العمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي شارك ما يزيد عن 1500 مواطن سوري من داخل وخارج سورية في صناعة الجناح السوري، حيث تم إرسال هذه الرقم لمن قام بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني وشاركوا رسائلهم إلى العالم من خلالها، وستكون هذه المحطة لوحة رائعة معبرة عن مشاعر السوريين جميعاً وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل.

واختتم المفوض العام للجناح قائلاً: "إضافة إلى التجربة الغنية للجناح، فإننا نعمل على تنظيم برنامج فعاليات ثقافية وفنية واقتصادية متنوعة سنقوم بالإعلان عنها تباعاً، ونحن على أتم الاستعداد للترحيب بزوار إكسبو 2020 دبي من جميع أنحاء العالم لنتواصل معهم ونصنع مستقبلنا معاً"

الجناح السوري في إكسبو 2020 دبي يضع اللمسات الأخيرة تحضيراً للافتتاح

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة