مخاطر الاستثمار.. ما هي وكيف يُمكنك التعامل معها؟

تعرّف على الأنواع المختلفة لمخاطر الاستثمار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
مخاطر الاستثمار.. ما هي وكيف يُمكنك التعامل معها؟

يتم تعريف المخاطر من الناحية المالية على أنها احتمالية أن النتيجة أو المكاسب الفعلية للاستثمار قد تختلف عن النتيجة أو العائد المتوقع. تتضمن المخاطر إمكانية خسارة بعض أو كل الاستثمار الأصلي.

ما هي مخاطر الاستثمار؟

كما سبق الذكر، يُقصد بمخاطر الاستثمار احتمالية أن النتيجة أو المكاسب الفعلية للاستثمار قد تختلف عن النتيجة أو العائد المتوقع. بشكل عام، من الممكن والحكمة إدارة مخاطر الاستثمار من خلال فهم أساسيات المخاطر وكيفية قياسها. إن تعلم المخاطر التي يمكن أن تنطبق على السيناريوهات المختلفة وبعض طرق إدارتها بشكل شامل سيساعد المستثمرين ومديري الأعمال على تجنب الخسائر غير الضرورية والمكلفة.

يتعرض الجميع لنوع من المخاطر كل يوم، سواء كان ذلك من القيادة، أو السير في الشارع، أو الاستثمار، أو التخطيط لرأس المال، أو أي شيء آخر. تعد شخصية المستثمر ونمط حياته وعمره من أهم العوامل التي يجب مراعاتها لإدارة الاستثمار الفردي وأغراض المخاطرة. كل مستثمر لديه ملف مخاطر فريد يحدد استعداده وقدرته على تحمل المخاطر. بشكل عام، مع ارتفاع مخاطر الاستثمار، يتوقع المستثمرون عوائد أعلى لتعويض هذه المخاطر

أنواع مخاطر الاستثمار

من أنواع مخاطر الاستثمار ما يلي:

  • مخاطر السوق: يُقصد بها مخاطر انخفاض قيمة الاستثمارات بسبب التطورات الاقتصادية أو الأحداث الأخرى التي تؤثر على السوق بأكمله.
  • مخاطر السيولة: ويُقصد بها خطر عدم القدرة على بيع استثمارك بسعر عادل والحصول على أموالك عندما تريد ذلك. لبيع الاستثمار بشكل سريع، قد تضطر إلى قبول سعر أقل.
  • مخاطر التركيز: هنا تحدث مخاطر الخسارة لأن أموالك تتركز في استثمار واحد أو نوع من الاستثمار. عندما تقوم بتنويع استثماراتك، فإنك توزع المخاطر على أنواع مختلفة من الاستثمارات والصناعات والمواقع الجغرافية.
  • مخاطر التضخم: يُقصد به خطر خسارة قوتك الشرائية لأن قيمة استثماراتك لا تواكب التضخم. يؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية للنقود بمرور الوقت، نفس المبلغ من المال سيشتري سلعًا وخدمات أقل. مخاطر التضخم تكون هامة بشكل خاص إذا كنت تمتلك استثمارات نقدية أو ديونًا مثل السندات. توفر الأسهم بعض الحماية ضد التضخم لأن معظم الشركات يمكنها زيادة الأسعار التي تفرضها على عملائها.العقارات توفر أيضًا بعض الحماية لأن الملاك يمكنهم زيادة الإيجارات بمرور الوقت.
  • مخاطر الاستثمار الأجنبي: يُقصد به مخاطر الخسارة عند الاستثمار في دول أجنبية. عندما تشتري استثمارات أجنبية، على سبيل المثال، أسهم الشركات في الأسواق الناشئة، فإنك تواجه مخاطر قد لا تكون موجودة في بلدك، والتي منها على سبيل المثال مخاطر التأميم.

نصائح للتعامل مع مخاطر الاستثمار

للتعامل مع مخاطر الاستثمار بشكل فعّال يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • فهم قدرتك على تحمل المخاطر: يُشير تحمل المخاطر إلى قدرة المستثمر على تحمل مخاطر فقدان رأس ماله. يعتمد تحمل المخاطر بشكل أساسي على عمر المستثمر والالتزامات المالية الحالية. على سبيل المثال، إذا كنت في منتصف العشرينات من العمر، وغير متزوج ولديك مسؤوليات مالية أقل، فأنت أكثر تحملاً للمخاطر مقارنة بالمستثمرين الآخرين الذين هم في أواخر الخمسينيات من العمر ومتزوجون ولديهم أبناء يذهبون إلى الكلية. لذا، كقاعدة عامة، يكون المستثمرون الأصغر سنًا أكثر تحملاً للمخاطر من المستثمرين الأكبر سنًا. لذا، إذا بدأت الاستثمار في وقت مبكر من الحياة، فيمكنك أن تبدأ رحلتك الاستثمارية بمحفظة استثمارية بها أسهم نقية تركز بشكل أساسي على تكوين الثروة بقوة.
  • مدى الاحتفاظ بسيولة كافية: احذر! يمكن أن تأتي حالة طوارئ مالية في أي وقت! لذلك، قد تكون بحاجة إلى استرداد استثماراتك في أي وقت حتى عندما تكون الأسواق معطلة. يمكن تقليل هذه المخاطر إذا حافظت على سيولة كافية. إذا كانت لديك أصول سائلة في محفظتك، فيمكن لاستثماراتك الحالية أن تحقق عوائد مثالية على المدى الطويل. تتمثل إحدى طرق الحفاظ على سيولة كافية في محفظتك في تخصيص صندوق للطوارئ يعادل نفقات 6 إلى 8 أشهر. لضمان سهولة الوصول إلى أموال الطوارئ.
  • استراتيجية تخصيص الأصول: يُشير تخصيص الأصول إلى الاستثمار في أكثر من فئة أصول لتقليل مخاطر الاستثمار، قد توفر لك هذه الاستراتيجية عوائد مثالية. يمكنك الاستثمار في مزيج مثالي من فئات الأصول الرئيسية مثل الأسهم، والصناديق المشتركة، والعقارات، والذهب، إلخ. تتمثل إحدى استراتيجيات توزيع الأصول في الاستثمار في مجموعة من فئات الأصول التي ترتبط ارتباطًا عكسيًا ببعضها البعض. على سبيل المثال، الأسهم والذهب مرتبطان عكسيًا ببعضهما البعض، لذلك عندما يتفوق أداء الأسهم، يكون أداء الذهب دون المستوى.
  • التنويع: بعد الحصول على مزيج مثالي من فئات الأصول لمحفظتك، يمكننا تقليل مخاطر الاستثمار الإجمالية عن طريق تنويع استثماراتك في نفس فئة الأصول. تنويع المحفظة هو عملية اختيار مجموعة متنوعة من الاستثمارات داخل كل فئة من فئات الأصول للمساعدة في تقليل مخاطر الاستثمار. قد يساعد التنويع عبر فئات الأصول أيضًا في تقليل تأثير تقلبات السوق الرئيسية على محفظتك.

هذا يعني، مثلًا، أنك إذا كنت تستثمر في صناديق الاستثمار المشتركة، فيجب عليك التنويع في فئة الأصول هذه من خلال الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. عندما ينهار السوق، تنخفض أسعار الشركات الصغيرة بشكل أسرع مقارنة بالشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة. لذلك، من خلال تنويع محفظتك، ستُقلل من مخاطر الاستثمار الإجمالية.

  • التركيز على البقاء لفترة أطول في السوق: عند التمكن من البقاء لفترة أطول في السوق يمكنك الاستفادة من المضاعفة. مثلًا، إذا استثمرت لفترة أطول في سوق الأوراق المالية، فلن تؤثر التصحيحات الأصغر على محفظتك وستقلل من مخاطر الاستثمار الإجمالية. أيضًا يجب أن تحرص دائمًا على بذل العناية الواجبة قبل الاستثمار في أي نوع من أدوات الاستثمار لأنك مسؤول عن أموالك.