الوطن العربي يشهد كسوفاً جزئياً للشمس يوم الثلاثاء

يوم الثلاثاء 25 أكتوبر: كسوف جزئي للشمس يمكن مشاهدته في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
الوطن العربي يشهد كسوفاً جزئياً للشمس يوم الثلاثاء

تشهد الكرة الأرضية كسوفاً جزئياً للشمس، يوم الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 25 أكتوبر 2022 م، والذي سيكون مشاهداً في معظم الوطن العربي و أوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

يوم الثلاثاء 25 أكتوبر: كسوف جزئي للشمس يمكن مشاهدته في سماء الوطن العربي

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن هذا الكسوف الجزئي للشمس هو الكسوف الثاني والأخير لسنة 2022.

وقالت إن كسوف الشمس الجزئي سيدوم على مستوى الكرة الأرضية لمدة 4 ساعات و4 دقائق، وذلك ما بين الساعة 11:58 صباحاً وحتى الساعة 04:02 عصراً بتوقيت مكة، موضحة أنه كسوف جزئي عميق، حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 82% بالقمر عند ذروته العظمى في سماء مدينة نيجنفارتوفسك، الواقعة في غرب سيبيريا.

وأوضحت فلكية جدة أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر، وهو ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزء أُزيل منها.

وخلال مثل هذا الكسوف، يكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، كما أنه خلال هذا الكسوف، سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6% أكبر من المتوسط، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض، مما سيجعله كبيراً نسبياً عند الذروة العظمى للكسوف، ولكن هذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف، نظراً لأنه كسوف جزئي.

وأضافت أن هذا الكسوف الجزئي للشمس، سيسمح للراصدين في الوطن العربي، باختبار التلسكوبات والمعدات التي يأملون في استخدامها، من أجل القيام بعدة دراسات وملاحظات أثناء كسوف الشمس الكلي التاريخي في الثاني من أغسطس في عام 2027، والذي سيكون مرئياً في أجزاء من السعودية ومصر واليمن وليبيا والجزائر وتونس والمغرب.

جدير بالذكر أنه سيتبع كسوف الشمس الجزئي القادم، وتحديداً يوم 8 نوفمبر 2022، خسوفاً كلياً للقمر، والذي سيشاهد من الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية مع أستراليا وجنوب شرق آسيا، لكنه لن يكون مشاهداً في الوطن العربي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة