ارتفاع سهم IBM بنسبة أفضل منذ أبريل 2020… إليك توقعات المحللين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 21 أبريل 2022
ارتفاع سهم IBM بنسبة أفضل منذ أبريل 2020.. إليك توقعات المحللين

ارتفعت أسهم شركة IBM بنسبة 8% يوم الأربعاء بعد أن أعلنت شركة الأجهزة والبرمجيات والاستشارات عن نتائج أقوى من المتوقع للربع الأول، مما ألهم المحللين لرفع أهداف الأسعار والتقديرات.

أكثر شركة ملاءمة

وبحسب موقع CNBC، أصبحت شركة التكنولوجيا، التي يبلغ عمرها 110 أعوام أكثر ملاءمة للمستثمرين هذا العام، حيث سعت البنوك المركزية لمكافحة التضخم بمعدلات فائدة أعلى.

على الرغم من أنها لا تنمو بسرعة مثل العديد من منافسيها في برمجيات المؤسسات، إلا أنها تدر دخلاً وتستمر في دفع أرباح الأسهم، والتي يمكن أن تكون بمثابة تحوط ضد عدم اليقين في السوق.

وقال المسؤولون التنفيذيون إن الشركة تخطط لفرض أسعار أعلى على التعاقدات الاستشارية، كما أنها تخطط لإخراج جهاز كمبيوتر مركزي جديد، مما قد يساعد في النمو. يرى المحللون في استطلاع أجرته Refinitiv الآن أن شركة IBM تنمو بنسبة 6% في عام 2022، ارتفاعاً من أقل من 4% العام الماضي.

كتب إريك وودرينغ، المحلل في بنك مورغان ستانلي، الذي يتمتع بتصنيف شراء مكافئ لأسهم شركة آي بي إم، في ملاحظة للعملاء: «نحن أكثر إيجابية بشكل متزايد بعد تجربتين متتاليتين من الأداء المتفوق». وكان انتقل السعر المستهدف للشركة لمدة 12 شهراً إلى 157 دولاراً من 150 دولاراً، وتتوقع أن تنمو إيرادات شركة IBM بنسبة 5% بالعملة الثابتة في عام 2022، مقارنة بنمو بنسبة 4% تقريباً في وقت سابق.

ظروف السوق الحالية

وكتب وودرينغ أن التقلب وعدم اليقين يقودان ظروف السوق في الوقت الحالي، والآن بعد أن يتكرر أكثر من نصف عائدات شركة IBM بدلاً من أن تستند إلى معاملات لمرة واحدة، فمن المتوقع أن تؤدي بشكل أفضل في البيئة الحالية مقارنة بشركات الأجهزة الأخرى التي تتبعها شركة مورغان ستانلي، يتضمن ذلك شركات آبل، ديل، إتش بي وكذلك Xerox.

فيما صنف محللو بنك أوف أمريكا بقيادة وأمسي موهان، شراء أسهم شركة آي بي إم، برفع توقعات الإيرادات والأرباح لعام 2022 و2023 و2024. دفاعياً حيث يتفوق في الأداء في بيئة كلية صعبة ويتوقع نمواً مستداماً في الإيرادات بعد عام 2022.

قام محللا Credit Suisse سامي بدري وجورج إنجروف، اللذان قاما أيضاً بتقييم أسهم شركة IBM بالشراء، برفع تقديراتهما لهذا العام والعام المقبل وزادا السعر المستهدف لسهم IBM بمقدار 1 دولار إلى 166 دولاراً.

لم يكن الجميع يشعر بتحسن تجاه شركة IBM، حيث ذكر توني ساكوناجي جونيور من شركة Bernstein Research، في ملاحظة أنه بينما رفعت شركة IBM توقعاتها للعام بأكمله «بشكل متواضع»، كانت الهوامش أضيق مما كان متوقعاً، وأي تحرك أعلى يمكن أن يكون مؤقتاً لأن عام 2023 سيكون أكثر صعوبة بالنسبة للشركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة