بريتيش بتروليوم تنضم إلى المنافسين بأرباح وفيرة بقيمة 8.2 مليار دولار

تداول الغاز الطبيعي يعزز أرباح بي بي لإعادة شراء 2.5 مليار دولار أخرى من الأسهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
بريتيش بتروليوم تنضم إلى المنافسين بأرباح وفيرة بقيمة 8.2 مليار دولار

ضاعفت شركة بريتيش بتروليوم «بي بي بتروليوم» البريطانية أرباحها في الربع الثالث بأكثر من الضعف عن العام السابق إلى 8.15 مليار دولار ووسعت عمليات إعادة شراء أسهمها بمقدار 2.5 مليار دولار، لتنضم إلى منافسين في الإبلاغ عن أرباح وفيرة أثارت دعوات متجددة شركات الطاقة لدفع المزيد من الضرائب.

تحقيق أرباح وفيرة

ذكرت وكالة رويترز، أن أرباح الشركة جعلتها تنضم إلى منافسيها في تحقيق الأرباح القياسية، مثل شل، إكسون موبيل، توتال إنرجي، التي سجلت أيضاً أرباحاً وفيرة الأسبوع الماضي، مما ساعد القطاع على دفع مبلغ قياسي قدره 29 مليار دولار للمساهمين.

التربح من حرب يضع شركات النفط الكبرى في أزمة الضرائب

كان دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الاثنين، شركات النفط الكبرى إلى وقف «التربح من الحرب»، مهدداً بفرض ضرائب أعلى عليها إذا لم تزد الإنتاج.

لهذا، قالت شركة بريتيش بتروليوم، مقرها في لندن، إنها تتوقع دفع حوالي 2.5 مليار دولار كضرائب على أعمالها البريطانية في بحر الشمال هذا العام، بما في ذلك 800 مليون دولار في ضريبة مكاسب غير متوقعة بنسبة 25% فرضتها الحكومة البريطاني في مايو أيضاً.

حيث أشار ألوك شارما، رئيس قمة المناخ COP26، إنه يتعين على حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك استكشاف إمكانية تمديد تلك الضريبة المفاجئة على شركات النفط والغاز في بيان مالي يحل الشهر المقبل.

وقال وكالة رويترز، نقلاً عن موراي أوشينكلوس، مدير الشؤون المالية في الشركة البريطانية، إن شركة بريتيش بتروليوم دفعت ضرائب بقيمة 5 مليارات دولار حول العالم في الربع الثالث بمعدل 37%.

تعزيز الإنتاج

كما أشار إلى أن شركة بريتيش بتروليوم تزيد عدد منصات الحفر في خليج المكسيك وأحواض النفط الصخري لتعزيز الإنتاج.

وستقوم شركة بريتيش بتروليوم، التي زادت توزيعات أرباحها بنسبة 10% في الربع الثاني، بإعادة شراء 2.5 مليار دولار من الأسهم بعد إعادة شراء 7.6 مليار دولار بالفعل هذا العام. التزمت بي بي باستخدام 60% من التدفق النقدي الفائض لعائدات المساهمين.

أغلقت أسهم شركة بي بي مرتفعة 1.4%، متخلفة قليلاً عن الارتفاع بنسبة 1.7% في مؤشر الطاقة الأوروبي الأوسع .

أسعار الغاز العالمية

اكتسبت أسهم شركة بريتيش بتروليوم أكثر من 45% هذا العام، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز، لكنها تراجعت عن مكاسب شل ومنافسيها الأمريكيين إكسون موبيل وشيفرون.

وقالت شركة بريتيش بتروليوم إنها تتوقع أن تظل أسعار الغاز العالمية متقلبة في الربع الرابع بسبب نقص الإمدادات إلى أوروبا بعد أن قطعت روسيا شحنات خطوط الأنابيب إلى القارة.

وقالت شركة بريتش بتروليوم إنه من المتوقع أيضاً أن تظل هوامش التكرير مرتفعة بسبب العقوبات المفروضة على النفط الخام والمنتجات المكررة الروسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة