تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

يعتبر ووردبريس نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية في العالم، إنه النظام الذي يستخدم لإدارة 43% من جميع مواقع الإنترنت في العالم.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على تاريخ ووردبريس ونوضح لك كيف تطور منذ إنشائه حتى اليوم.

ووردبريس هي قصة نجاح البرمجيات مفتوحة المصدر التي يعمل عليها عدد كبير من المطورين المتطوعين والمتبرعين من أجل جعلها مجانية. هذا هو السبب الذي يجعل ووردبريس مجانياً.

بدأت قصة ووردبريس حين قام مطوران هما مات مولينغ ومايكل ليتل بإيقاف تطوير برنامج b2/cafelog للتدوين عام 2003، والبدء في بناء منصة جديدة.

لم يكن هذان المطورين الطموحات يعرفان أنهما على وشك بدء رحلة ستؤدي في النهاية إلى تغيير حياة ملايين المستخدمين في كل أنحاء العالم، وأنها ستتحول لصناعة ضخمة جداً توفر مصدر رزق للملايين.

ووردبريس 1.0

تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

في 227 مايو ،2003 أعلن مات مولينغ عن الإصدار الأول من ووردبريس، والذي كان يعتمد على برنامج التدوين b2/cafelog مع إضافة تحسينات كبيرة وجدها الكثيرون مفيدة. تضمن هذا الإصدار واجهة مسؤول جديدة وقوالب جديدة متوافقة مع لغات تصميم مواقع الإنترنت في ذلك الوقت.

بعد عام من الإصدار الأول، وتحديداً في مايو 2004، تم إصدار ووردبريس 1.2، والذي مكن المطورين من تقديم مكونات إضافية أو إضافات تتيح توفير مزايا جديدة، ما جعل ووردبريس أكثر قابلية للتخصيص والتكيف.

مع ازدياد عدد المستخدمين، بدأ ووردبريس يتحسن وانضم عدد كبير من المطورين للمساعدة في تحسينه.

في شهر فبراير عام 2005، تم إطلاق الإصدار 1.5، الذي كان مرناً بشكل لا يصدق ويتكيف مع احتياجات أي شخص، وفيه العديد من الأدوات الجديدة مثل الصفحات وأدوات الإشراف على التعليقات وقالب Kubrick الافتراضي.

ووردبريس 2.0

تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

في ديسمبر 2005، تم إطلاق ووردبريس 2.0 الذي تضمن لوحة معلومات إدارية جديدة تتيح للمدير المسؤول الحصول على معلومات كاملة وشاملة حول الموقع من صفحة واحدة. وبفضل هذا الإصدار أصبح المستخدمون قادرين على إضافة أي شيء للمشاركات والمقالات مثل التصنيفات والفئات وحذف التعليقات دون الحاجة إلى مغادرة المحرر الرئيسي.

جاء مع هذا الإصدار مكون إضافي مثبت مسبقاً ومفيد للغاية، وهو مكون Akismet المخصص لتصفية ومكافحة البريد العشوائي، بالإضافة إلى مكون wp-db-backup لأخذ نسخة احتياطية من بيانات الموقع والاحتفاظ بها في مكان آمن.

في مارس 2006، قامت شركة أوتوماتيك التي أسسها مات مولينغ بتسجيل العلامة التجارية ووردبريس وشعارها.

في عام 2008، انضمت شركة تصميم مواقع الويب Happy Cog إلى مشروع ووردبريس مفتوح المصدر، وساعدت في تصميم واجهة مسؤول جديدة أصبحت أكثر سهولة في الاستخدام من قبل المشرفين. وخلال نفس السنة، تم إضافة العديد من المزايا الجديدة.

في يونيو 2010، قامت شركة أوتوماتيك بتحويل ووردبريس إلى علامة تجارية ذات ملكية عامة تحت اسم مؤسسة ووردبريس WordPress Foundation. كانت هذه لحظة مهمة في تاريخ ووردبريس، لأنها ضمنت أنه سيستمر في النمو ولن يكون تحت إدارة شركة أو مجموعة من المطورين فقط.

ووردبريس 3.0

تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

في يونيو 2010، تم إصدار ووردبريس 3.0، الذي تضمن العديد من الميزات مثل المشاركات المخصصة والتصنيفات المخصصة والخلفيات المخصصة والقوائم. بذلك أصبح ووردبريس نظام إدارة محتوى متكامل للغاية.

في عام 2011، تم إطلاق بعض المكونات الإضافية الرائعة جداً لنظام إدارة المحتوى ووردبريس، والتي تساعد على إنشاء منصات تجارة إلكترونية بسهولة، ساعد ذلك المستخدمين على إنشاء متاجر على الإنترنت دون الحاجة إلى أي خبرة.

في عام 2012، تم تقديم مدير جديد للوسائط ومعاينة القوالب، كما قدمت العديد من المزايا التي ساعدت المستخدمين على إنشاء معارض للصور.

في عام 2013، جاء الإصدار ووردبريس 3.7 مع ميزة التحديثات التلقائية التي سمحت بتحديث نظام الموقع تلقائياً. هذه الميزة لم تعجب بعض المستخدمين، لذلك، تم إضافة إمكانية لتعطيلها. في نفس العام، أصبح ووردبريس نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية واستخداماً في العالم.

في ديسمبر 2013، تم إصدار ووردبريس 3.8 الذي وفر واجهة مسؤول جديدة تستجيب مع حجم الشاشة، هذا يعني أن المسؤولين أصبحوا قادرين على استخدام ووردبريس من أي جهاز بغض النظر عن حجم شاشته.

في أبريل 2014، تم إصدار ووردبريس 3.9، ركز هذا الإصدار على تحسين محرر النشر وأصبح بالإمكان سحب الصور وإفلاتها في المحرر. كما أصبح من الممكن تحرير الصور والتعديل عليها ضمن المحرر نفسه.

ووردبريس 4.0

تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

في سبتمبر 2014، تم إصدار ووردبريس 4.0، وفي عام 2016، تم إصدار ووردبريس 4.5 و 4.6 و 4.7. هذه الإصدارات قدمت بعض الميزات والتحسينات الجديدة، كان أبرزها تبسيط المكونات الإضافية والقوالب

في عام 2017، تم إصدار ووردبريس 4.8 و 4.9، والتي جلبت العديد من الأدوات الافتراضية الجديدة لإضافة الصور والفيديوهات والأصوات والمعارض والنصوص بتنسيقات مختلفة. كان هذا الإصدار البداية لما يعرف بـمحرر الكتل الجديد لووردبريس.

ووردبريس 5.0

تاريخ ووردبريس من 2003 حتى 2022 (مع لقطات الشاشة)

في عام 2018، تم إصدار ووردبريس 5.0 مع تجربة تحرير جديدة، حيث جاء الإصدار مع محرر أطلق عليه اسم محرر غوتنبرغ أو محرر الكتل، أتاح للمستخدمين مزيداً من تخصيص شكل المشاركات وألوانها وتنسيقها.

في عام 2020، ومع انتشار جائحة كورفيد-19، تم إلغاء كل الأحداث والمؤتمرات الدولية مثل وورد كامب WordCamp في كل أنحاء العالم، وتم تنظيم اللقاءات هذه افتراضياً. رغم ذلك، لم يتأثر تطوير ووردبريس إطلاقاً، وتم إصدار ثلاث إصدارات رئيسية هي 5.4 و 5.5 و 5.6.

في نفس العام، انطلق العمل على ميزة لتحرير الموقع بالكامل باستخدام ووردبريس 5.7 و5.8. وتمت إضافة العديد من الكتل التي تظهر على مستوى الموقع وليس فقط مستوى المشاركات، ما ساعد المستخدمين على إحداث تغييرات في تصميم موقعهم دون الحاجة إلى أي خبرة.

منذ ذلك الوقت وحتى الآن، واصل ووردبريس تحسين محرر غوتنبرغ في محاولة لجعله محرراً للموقع بالكامل، وربما سيتحول في المستقبل إلى أداة لتصميم المواقع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة