تعامل سامسونج مع أزمة Note 7 قد يؤدي لزوال الشركة برمتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016
تعامل سامسونج مع أزمة Note 7 قد يؤدي لزوال الشركة برمتها

لا تزال تبعات قرار سامسونج بوقف كافة التعاملات المتعلقة بهاتفها الأخير Note 7، كالتصنيع والبيع وقرارها بجمع الهاتف نهائياً من السوق، لها أثر كبير على مستقبل الشركة بصورة عامة. ففي تقرير نشرت موقع صحيفة The Wall Street Journal، أشير إلى أن جهود الشركة في إنقاذ الهاتف وإنقاذ سمعتها معه، قد منعت أو على أقل تقدير عطلت المراقبين والمختصين من التحقيق في أمر إنفجار الهواتف بشكل أكبر وأكثر عمقاً.

فبعد عدة أسابيع من الإعلان الأول عن بدء سحب الهاتف من الأسواق، لا تزال الشركة لا تعرف سبباً واضحاً لانفجار أو احتراق بعض نسخ الهاتف، وهذا هو ما أثارته الصحيفة في تقريرها.

ويذكر أنه بعد أن تم اكتشاف حوادث احتراق وانفجار نسخ الهاتف في أغسطس الماضي، بدأت سامسونج في التحقيق في أسباب هذه الحوادث، وأعلنت أن السبب يكمن في مشكلة ما داخل البطاريات التي تم تزويد الهاتف بها، وبناءً على هذا الدليل غير المكتمل تم استدعاء 2.5 مليون وحدة من الهاتف لتغيير بطارياتها، ولكن وبعد أن تم تسجيل حوادث لانفجار الهواتف التي تم استبدالها بالفعل، قررت الشركة أن تغلق صفحة الهاتف تماماً باستدعاء كافة وحداته ووقف تصنيعه وبيعه، وهو الأمر الذي يثير التساؤلات حول مدى جدية تحقيقات سامسونج في أسباب الحوادث من الأصل.

ولا يزال قرار سحب الهاتف سريعاً من الأسواق ومن أيدي العملاء يطارد سامسونج على عدد من النواحي، فبجانب إعلان الشركة عن تأجيل تطوير الهاتف القادم S8 لعدة أسابيع بسبب عكوف مهندسيها على دراسة أسباب احتراق هاتف Note 7، تطارد أصابع الاتهام سامسونج، بأن تصرفها بسحب الهاتف وتغيير الموردين وما غير ذلك، لم يشمل أو يتضمن تحقيق حقيقي وموسع حول أسباب المشكلة الرئيسية.

وكانت قد تفاجأت السلطات الأمريكية المختصة الممثلة في هيئة حماية المستهلك الأمريكية، عقب قرار سامسونج بسحب الهاتف في الثاني من سبتمبر. فمهام اللجنة لا يتوقف فقط على المتابعة والمراقبة والسماح بسحب المنتجات الضارة أو التي قد تعرض المستهلك للمخاطر، بل هي أيضاً جهة تحقيق وتحري تمتلك من الإمكانيات التقنية ما يؤهلها للمساعدة على اكتشاف أصل المشكلة، وهو ما يبدو أن سامسونج لم تفضله ولم تتعاون مع اللجنة في شأنه.

ولا تزال سامسونج مطالبة أمام المسؤولين والمختصين وأيضا عشاقها من الملايين حول العالم، بالإجابة على السؤال الذي لا إجابة له حتى الآن: ماهو السبب الحقيقي وراء انفجار واحتراق هواتف Note 7؟ والإجابة لا تفيد فقط على مستوى الحاضر، بل الأهم أنها ستعيد المشترين إلى أرفف سامسونج دون خوف أو قلق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة