الحرية المالية..ما هي وكيف يُمكنك تحقيقها

إليك أهمية الحرية المالية وكيفية تحقيقها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 يونيو 2022
الحرية المالية..ما هي وكيف يُمكنك تحقيقها

تعني الحرية المالية عادةً وجود مدخرات كافية واستثمارات مالية ونقود في متناول اليد لتوفير نوعية الحياة التي نرغب فيها لأنفسنا ولعائلاتنا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الحرية المالية وكيفية تحقيقها.

ما هي الحرية المالية؟

تعني الحرية المالية عادةً وجود مدخرات كافية واستثمارات مالية ونقود في متناول اليد لتوفير نوعية الحياة التي نرغب فيها لأنفسنا ولعائلاتنا. إنها تعني أيضاً زيادة المدخرات التي تمكننا من التقاعد أو متابعة المهنة التي نريدها دون أن نكون مضغوطين بدافع كسب راتب محدد كل شهر لتغطية النفقات. تعني الحرية المالية أن أموالنا تعمل لصالحنا وليس العكس. قد يكون تحقيق الحرية المالية أمرًا صعبًا للغاية في مواجهة الديون المتزايدة، وحالات الطوارئ النقدية، والمشكلات الطبية، والإنفاق الزائد، ولكن، مع الانضباط والتخطيط الدقيق، يكون ذلك ممكنًا.

بالنسبة لمعظم الناس، تعني الحرية المالية وجود وسادة مالية، مدخرات واستثمارات ونقود، لتحمل نمط حياة معين أو حرية ممارسة أي مهنة دون الحاجة إلى كسب راتب معين.

للوصول إلى الحرية المالية يجب عليك سداد النفقات وجوانب الاستهلاك الخاصة بك، وبناء شبكة أمان من خلال الادخار، وإنشاء دخل سلبي كافٍ من خلال الاستثمار أو ملكية الأعمال لدفع نفقات المعيشة الحالية والمستقبلية. نحن مثقلون بالنفقات المتزايدة، وحالات الطوارئ النقدية، وغيرها من المشاكل التي تمنعنا من الوصول إلى تحقيق أهدافنا المالية الأكثر جدوى. تواجه مثل هذه التحديات الجميع، لكن القاعدة الأساسية التي يمكن اعتمادها هنا هي أنه: "عندما يجني المال المال، فأنت في طريقك إلى تحقيق الحرية المالية".

لتحقيق الحرية المالية لابد من تأمين موارد مالية كافية لدفع نفقات معيشتك وتسمح لك بتحقيق أهداف حياتك دون الحاجة إلى العمل أو تكريس أي من وقتك أو جهودك لتوليد المال. قد تتضمن هذه الموارد ما يلي:

  • الدخل المستقل: يعني الدخل المستقل أن لديك شركة أو مزايا حكومية أو مصادر أخرى للمدفوعات المنتظمة التي لا تتطلب منك العمل، مثلاً إذا كنت تمتلك عقارًا مستأجرًا، فستتلقى دفعة إيجار مرة واحدة في الشهر. إذا كان لديك دخل مستقل كافٍ لدفع نفقات معيشتك واحتياجاتك، فأنت حر ماليًا.
  • أصول وفيرة: تشمل الأصول التي تساعد في دعم الحرية المالية عادةً الاستثمارات في الأوراق المالية والنقد في الحسابات المصرفية والممتلكات ذات القيمة. لاستخدام أحد الأصول عند بناء الحرية المالية، تحتاج أولاً إلى الاستثمار في تلك الأصول، وعادةً ما يكون هذا الاستثمار بمبالغ كبيرة من المال على مدى فترة طويلة من الزمن. يعني هذا أن أولئك الذين ينتظرون حتى الخمسينيات من العمر أو بعد ذلك لبدء الاستثمار سوف يفتقرون إلى الوقت الكافي للاستفادة من قوة الفائدة المركبة. لن تتضاعف مساهماتهم عادة حتى بعد أخذ التضخم في الاعتبار.

أهمية الحرية المالية

لتحقيق الحرية المالية أهمية بالغة، من جوانب هذه الأهمية:

  • ستكون حراً في التركيز على ما تريد القيام به، وليس التركيز على ما عليك القيام به. تُظهر الأبحاث أن الناس أكثر استعدادًا للالتزام بالعادات، مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، إذا كانوا ينظرون إليها على أنها شيء يختارون القيام به. قد يشعر البعض بأنهم عالقون في العمل في الوظائف التي يكرهونها أو مع العملاء غير المناسبين، فقط لتغطية نفقاتهم. عندما يكون لديك دين، فإن جزءًا من حياتك سوف يدور حول القيام بما تحتاج إلى القيام به لتسديد هذه المدفوعات. كلما زاد الدين لديك، زادت شعورك بالتعثر. عندما لا تكون قلقاً بشأن الديون أو النفقات فسيُمكنك حينها إعداد حياتك للاستمتاع أكثر بما تحب كل يوم. بالنسبة لمعظمنا، هذه الأشياء الصغيرة مثل الذهاب للجري في الصباح، أو الاستمتاع بالعشاء العائلي، أو ببساطة الاسترخاء مع كتاب جيد بعد يوم عمل حافل هي أشياء تدعو للسعادة.
  • ستتمكن من اتخاذ قرارات تستند إلى أهداف بعيدة المدى، عندما لا يكون لديك هذا الضغط النفسي لسداد الديون المستحقة أو توفير النفقات وتغطية احتياجاتك، فستتمكن من التفكير والتخطيط واتخاذ الإجراءات لتحقيق الأهداف بعيدة المدى. غالباً سيُمكنك التفكير في المكان الذي ترغب أن تكون فيه بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن وما يتعين عليك القيام به اليوم للوصول إلى هناك.
  • ستحسن علاقتك بالمال والإنفاق: المال في إطاره الطبيعي هو مجرد وسيلة للتبادل. إنها أداة يستخدمها الأشخاص لبناء حياتهم وإنشاء الأعمال وإحداث التغيير. لكن حينما يتعلق الأمر بسداد القروض وإيجار المسكن والضغط الدائم لتوفير نفقات الطعام والشراب، فإن هذا يجعل بعض الأشخاص الأكثر عقلانية يفقدون السيطرة. إذا تمكنت من الحصول على الحرية المالية فسيصبح لديك ارتباط عاطفي أقل بالمال. ستراه كأداة لخلق حياة أصيلة وذات مغزى بالنسبة لك. ليس شيئًا يحددك أو يتحكم فيك.

كيفية تحقيق الحرية المالية

إذا كُنت ترغب في حصد المزايا السابقة والوصول للحرية المالية، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تحديد أهداف الحياة: في البدء يجب سؤال نفسك: ما هي الحرية المالية بالنسبة لك؟ سيكون عليك تحديد أهدافك المالية، كلما كانت أهدافك أكثر تحديداً، زادت احتمالية تحقيقها. اكتب هذه العناصر الثلاثة: 1) ما يتطلبه أسلوب حياتك؛ 2) كم يجب أن يكون لديك في حسابك المصرفي لجعل ذلك ممكنًا؛ و 3) ما هو العمر الموعد النهائي لتحقيق هذا المبلغ.
  • قم بعمل ميزانية شهرية: يُعدّ إعداد ميزانية منزلية شهرية، والالتزام بها، أفضل طريقة لضمان سداد جميع الفواتير وسير المدخرات في المسار الصحيح. إنه أيضاً روتين منتظم يعزز أهدافك ويعزز عزيمتك ضد إغراء المزيد من النفقات والاستهلاك.
  • ابدأ الاستثمار الآن: يمكن لأسواق الأسهم السيئة، المعروفة باسم الأسواق الهابطة، أن تجعل الناس يتساءلون عن حكمة الاستثمار، لكن تاريخياً لم تكن هناك طريقة أفضل لتنمية أموالك. لكنك تحتاج إلى الكثير من الوقت لتحقيق نمو ذي مغزى. لكن، تذكر أنه، بالنسبة للجميع باستثناء المستثمرين المحترفين، سيكون من الخطأ محاولة اختيار الأسهم التي اشتهر بها المليارديرات مثل وارن بافيت. بدلاً من ذلك، افتح حساب وساطة عبر الإنترنت يسهل عليك تعلم كيفية الاستثمار، وإنشاء محفظة يمكن إدارتها، وتقديم مساهمات أسبوعية أو شهرية إليها تلقائياً.
  • التفاوض على السلع والخدمات: تميل الشركات الصغيرة، على وجه الخصوص، إلى الانفتاح على التفاوض، لذا فإن الشراء بالجملة أو تقديم نفسك كعميل متكرر يمكن أن يفتح الباب أمام خصومات جيدة.
  • ابق على علم بالقضايا المالية: راجع التغييرات ذات الصلة في القوانين المتعلقة بالمال والضرائب، تابع الأخبار المالية والتطورات في سوق الأوراق المالية ولا تتردد في تعديل محفظتك الاستثمارية وفقًا لذلك. المعرفة هي أيضًا أفضل دفاع ضد المحتالين الذين يستغلون المستثمرين غير المتمرسين لتحقيق ربح سريع.
  • الحفاظ على الممتلكات الخاصة بك: العناية الجيدة بالممتلكات تجعل كل شيء من السيارات وجزازات العشب إلى الأحذية والملابس يدوم لفترة أطول. تُعد تكلفة الصيانة جزءًا بسيطاً لا يُقارن بتكلفة الاستبدال، لذا فهي استثمار لا ينبغي تفويته.
  • اتباع أسلوب حياة مقتصد: إتقان أسلوب حياة مقتصد يعني تطوير عقلية تركز على العيش حياة جيدة بتكلفة أقل، وهو أمر أسهل مما تعتقد. طور العديد من الأفراد الأثرياء عادة العيش دون إمكانياتهم. هذا ليس تحديًا لتبني أسلوب حياة متقشف. إنه يعني ببساطة تعلم التمييز بين الأشياء التي تحتاجها والأشياء التي تريدها، ثم إجراء تعديلات صغيرة تؤدي إلى مكاسب كبيرة لصحتك المالية.
  • احصل على مستشار مالي: بمجرد وصولك إلى النقطة التي جمعت فيها قدرًا مناسبًا من الثروة، سواء الأصول السائلة، النقدية أو أي شيء يمكن تحويله بسهولة إلى نقد، أو الأصول الثابتة مثل الممتلكات أو أي شيء لا يمكن تحويله بسهولة إلى نقد، فسيجب هنا أن تحصل على مستشار مالي ليساعدك على البقاء على الطريق الصحيح.
  • اعتن بصحتك: ينطبق مبدأ العناية بالصيانة المناسبة أيضًا على جسمك، الاهتمام الممتاز بصحتك الجسدية له تأثير إيجابي كبير على صحتك المالية أيضاً. الاستثمار في صحة جيدة ليس بالأمر الصعب. يعني هذا القيام بزيارات منتظمة للأطباء وأطباء الأسنان، واتباع النصائح الصحية حول أي مشاكل تواجهك. يمكن المساعدة في العديد من المشكلات الطبية، أو حتى منعها، من خلال إجراء تغييرات أساسية في نمط الحياة، مثل ممارسة المزيد من التمارين واتباع نظام غذائي صحي. من ناحية أخرى، فإن سوء العناية الصحية له عواقب سلبية فورية وطويلة المدى على أهدافك المالية. بعض الشركات لديها أيام مرضية محدودة، مما يعني فقدان الدخل بمجرد نفاد أيام الإجازات المدفوعة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة