حاسوب Acer Chromebook R13

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 04 ديسمبر 2021
حاسوب Acer Chromebook R13

عند مقارنة نظام Google Chrome OS بنظامي OSX و Windows يبدو النظام محدوداً للغاية، فالنظام الذي صممته عملاق التقنية Google لا يوفر المجال الواسع للاستخدام كما الأنظمة المنافسة، كما أنه ما يزال يعاني من نقص كبير في عدد التطبيقات العاملة عليه. هذه المشكلة حدت من استخدام النظام بشكل واسع، إلا أن الحاسوب الجديد من Acer يقدم حلاً جزئياً للمشكلة بدعمه لتطبيقات نظام Android من متجر Google Play Store، ليوسع مجال الاستخدام بشكل كبير.

المواصفات الإسمية في حاسوب (Acer Chromebook R13)

  • حجم الشاشة: 13.3 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920x1080.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: MediaTek MT8173C Core Pilot رباعي النوى، مع عدم توافر معلومات عن التردد الذي يعمل به.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 4GB غير قابلة للتوسيع.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 32GB من نوع SSD ذي السرعة العالية.
  • معالج الرسوميات: Integrated Imagination PowerVR GX6250 Graphics.
  • الوزن: 1.45 kg.
  • السماكة: 15.2mm.
  • البطارية: حوالي 11 ساعة من التشغيل المتواصل.
  • المآخذ: مأخذ من نوع USB Type-C، وآخر من نوع USB3 المعتاد مع مأخذ سماعات 3.5 mm، ومخرج HDMI لشاشات العرض، ومدخل لبطاقات الذاكرة من نوع SD.
  • السعر: 399 دولار أمريكي (حوالي 1500 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Google Chrome OS.

مزايا لابتوب Chromebook R13

  • الحاسوب يدعم تشغيل تطبيقات وألعاب نظام أندرويد (التي يتجاوز عددها المليون في متجر Google Play Store).
  • حياة طويلة للبطارية، تضمن استمراره في العمل لحوالي 11 ساعة من التشغيل المتواصل.
  • تصميم ممتاز يوحي بالفخامة، وهو أمر نادر الوجود في حاسوب بسعر لا يتجاوز 400 دولار أمريكي.
  • لوحة مفاتيح مريحة للكتابة والاستخدام.

عيوب وسلبيات حاسوب Chromebook R13

  • أداء مخيب، وأدنى من المستوى بشكل عام، مع وجود بعض المشاكل عند تشغيل تطبيقات أندرويد في وضع الشاشة الكاملة.
  • صوت ضعيف دون تفاصيل جيدة كفاية أو طبقات صوت متمايزة.

تصميم حاسوب Chromebook R13

تصميم معدني أنيق للحاسوب

عند التفكير بحاسوب محمول بسعر 400 دولار أمريكي فمن المستبعد أن يفكر أحد بأن تصميمه سيكون أنيقاً كفاية، لكن هذا الحاسوب يثبت العكس، مع تصميمه المعدني المصقول المشابه للغاية لحاسوب Apple MacBook Pro، مما يجعله يبدو من فئة سعرية أعلى من فئته.

كما معظم الحواسيب المنافسة له، فالشاشة قابلة للدوران بزاوية حتى 360 درجة، لتتيح استخدام الحاسوب في وضع الجهاز اللوحي، ويعود الفضل في ذلك إلى المفاصل المزدوجة القوية التي تصل الشاشة بقاعدة الحاسوب.

تقع المنافذ الخاصة بالحاسوب على الحافة اليمنى للقاعدة، حيث منفذ الشحن ومنافذ USB، بالإضافة لمدخل بطاقات الذاكرة، ومنفذ لسماعات من قياس 3.5mm، مما يترك الحواف الأخرى للحاسوب مصقولة تماماً بشكل أنيق، بالإضافة لكونها نحيفة للغاية، فالحاسوب في حالة الإغلاق لا يتجاوز 15.24mm في السماكة، مما يجعله سهل الحمل للغاية.

 

تقييم مواصفات لابتوب Acer Chromebook R13

شاشة بأداء ضعيف لكن متوقع

شاشة بدقة Full HD

تأتي الشاشة بقياس 13 إنش، مما يجعل الحاسوب من فئة الشاشات الأكثر انتشاراً في الأعوام الأخيرة (مع النجاح الكبير لحواسيب MacBook Pro و Microsoft Surface Book التي تملك نفس قياس الشاشة)، إلا أنها تأتي بحواف عريضة نسبياً عكس الاتجاه الجديد نحو حواف أصغر للشاشة.

تقدم الشاشة عرضاً بدقة Full HD إلا أنها لا تمثل سوى 64% من طيف sRGB فقط، كما تعاني في عرض الألوان؛ مما يجعل العرض يبدو باهتاً أو بألوان غير مركزة كفاية أو قاتمة في بعض الحالات. بشكل عام لا يأتي أداء الشاشة الضعيف مفاجئاً، فالحاسوب من الفئة الدنيا، وأداء شاشته لا يختلف كثيراً عن أداء المنافسين مثل Dell Chromebook 13 و Lenovo Thinkpad 13 Chromebook.

شاشة اللمس ولوحة اللمس ولوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب تقدم أداءً أفضل من المتوقع مع أزرار بملمس مريح، ومسافة انتقال مثالية للمفاتيح، بحيث من الممكن الكتابة عليها بسرعة كبيرة نسبياً (لكن ليس بمستوى الحواسيب من الفئة الأولى مثل Microsoft Surface Book أو Apple MacBook Pro).

عند استخدام شاشة اللمس، فالتجربة جيدة للغاية في معظم الأوقات، إلا أنها تواجه بعض الصعوبات عند استخدامها بسرعة كبيرة، خصوصاً عند تشغيل ألعاب Android على الحاسوب في وضع الجهاز اللوحي. بالمقابل فلوحة اللمس تقم أداءً شبه مثالي مع لمس دقيق وسريع، وإمكانية استخدام عدد كبير من التعليمات الإضافية باستخدام اللمس المتعدد، فهي تستجيب بسرعة ودقة عاليتين.

صوت ضعيف وجودة بالحد الأدنى

عند تشغيل الموسيقى (أو مقاطع الفيديو) على الحاسب المحمول فالصوت عموماً أضعف من المعتاد، وبالكاد يكفي ليكون مسموعاً في غرفة صغيرة. وعلى الرغم من أن الأصوات بالترددات العالية تصدر بشكل جيد إلى حد بعيد فالصوت عموماً يبدو مسطحاً، ودون تباين كبير أو عمق كافٍ؛ مما يجعل الحاسوب غير محبذ للاستخدام أو للاستماع للموسيقى.

أداء جيد لكنه لا يخلو من النقاط السلبية

معالج جيد نسبياً للحاسوب

يستخدم حاسوب Acr Chromebook R 13 معالجاً من نوع MediaTek MT8173C رباعي النوى، بدلاً من معالجات Intel الشائعة الاستخدام، كما أنه يعتمد على 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي. هذه المواصفات تتيح تشغيلاً سلساً للحاسوب المخصص أصلاً للمهام البسيطة، ففي الحالة العامة لا يعاني الحاسوب من أي بطء أو مشاكل في الأداء. لكن الأمور تتغير نسبياً عند الاستخدام المكثف له، مثل فتح 10 نوافذ على متصفح Google Chrome مع تشغيل فيديو بدقة Full HD عبر موقع YouTube، حيث يبدأ الأداء بالتراجع، ويظهر ذلك جلياً في التلكؤ الحاصل في العرض.

مع كون دعم تطبيقات Android ما يزال في المرحلة التجريبية حتى الآن، فالأمر ما زال يعاني من بعض الصعوبات، ويعاني من بعض المشاكل عند تشغيل التطبيقات والألعاب في وضع الشاشة الكاملة (بالأخص مع قلب الشاشة بزاوية 360 درجة واستخدام الحاسوب كجهاز لوحي)، كما أن الألعاب الكبرى تعاني من بعض مشاكل الأداء وبالأخص لعبة Asphalt 8، حيث التحكم صعب إلى حد بعيد مع اضطرابات صغيرة في العرض.

بطارية كبيرة وأكثر من كافية

بالنسبة للحواسيب من الفئة الدنيا يتميز Acer Chromebook R 13 ببطارية ممتازة، تكفيه ل11 ساعة من التشغيل بشكل وسطي، متفوقاً على معظم الحواسيب المحمولة في فئته، إلا أنه ما يزال لا يضاهي حاسوب Dell Chromebook 13، الذي يصمد لحوالي 13 ساعة ونصف من التشغيل بالمتوسط.

في النهاية.. ينتمي هذا الحاسوب للفئة الدنيا من الحواسيب، فهو جيد لتصفح الإنترنت وكتابة المستندات وحتى مشاهدة الفيديو، لكنه لا يرقى للمهام الصعبة والمعقدة، ولا يشغل البرامج المستهلكة للموارد. لكن بسعره الرخيص وحياة بطاريته الممتازة يشكل حلاً مثالياً كحاسوب محمول، سهل الحملل عند عدم الحاجة للاستخدام المكثف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة