• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بيتر ميمي

    • اسم الشهرة

      بيتر ميمي

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أبريل 1987 (العمر 37 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مارينا ناجي (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كارملألكسندرا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مخرج مبدع صاحب نظرة فنية مميزة أخرج العديد من الأعمال الفنية المصرية ما بين السينما والتلفزيون وحققت شهرة واسعة، إنه المخرج بيتر ميمي الذي كافح ليحقق حلمه في أن يصبح مخرجًا، وحقق جماهيرية كبيرة خصوصًا بعد إخراجه مسلسل الاختيار، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة بيتر ميمي ونشأته

هو مخرج وكاتب مصري ولد في 9 أبريل عام 1987 في مدينة نصر بالقاهرة، وبدأ مسيرته الفنية كمخرج بداية من عام 2008 حيث أخرج الفيلم القصير "يوم سعيد جدًا".

درس بيتر ميمي في كلية الطب بجامعة القاهرة، وتخرج فيها، ثم عمل في مجال الطب لفترة، ولكن شغفه الفني ورغبته في العمل في هذا المجال شجعه على دراسة السينما بشكل أكاديمي، فحصل على دبلومة في السينما، وأخرج بعدها عدة أفلام قصيرة.

كان بيتر في كلية الطب طالبًا متفوقًا، فبعد التخرج تعين معيدًا في معهد الكبد، ولكنه قرر أن يقدم استقالته ويبدأ في تحقيق حلمه، ولم تكن بدايته كمخرج سهلة إطلاقًا، بل مر بالكثير من التجارب الفاشلة.

ظل بيتر لسنوات يعيش ظروفًا مادية صعبة، فلم تكن أعماله التي أخرجها تحقق نجاحًا كبيرًا، وأصبح مديونًا للكثير من المقربين له، كما باع الكثير من مقتنياته لكي يتمكن من العيش، حتى حصل على نتاج جهده بداية من عام 2016 عندما أخرج فيلم "الهرم الرابع" الذي كان بداية لسلسة من النجاحات.

تزوج بيتر من السيدة مارينا ناجي عام 2013، ولديه منها ابنتان، الابنة الكبرى اسمها كارمل، والابنة الثانية اسمها ألكسندرا وولدت عام 2018، وبعد ولادتها نشر صورة لابنتيه على صفحته على إنستغرام وكتب تحتها "بقيت أبو البنات".

مشواره الفني

بعد أن قدم بيتر ميمي استقالته من معهد الكبد كطبيب، وحصوله على دبلومة في السينما، أخرج مجموعة من الأفلام القصيرة منها فيلم "يوم سعيد جدًا" عام 2008، ولكنه سرعان ما أخرج عدداً كبيراً من الأفلام الروائية الطويلة.

أول الأفلام الروائية الطويلة الذي أخرجها هو فيلم "سبوبة" وهو من تأليفه وصدر عام 2012 من بطولة أحمد هارون، وراندا البحيري، وخالد كمال، وخالد حمزاي، وأيمن بشاري، وضياء الميرغني.

يتحدث الفيلم عن سيد الغريب وابنته أميرة اللذين يشكلان معًا عصابة ويسرقان أحد البنوك، ولكنهما يكتشفان خائناً بينهما، وهو ما يؤثر على عملية السطور وتنتهي بكارثة.

في العام نفسه أخرج فيلم "الحرامية" وهو فيلم من تأليفه أيضًا، وشارك في بطولته حسن عبد الفتاح، وباسم يوسف، وعمرو يسري، وفتحي سعد، ومجدي إدريس، وحمدي الوزير.

يتحدث الفيلم في إطار كوميدي حول سعد الزناتي، وهو مخرج فاشل قرر جمع فريق من الممثلين غير المشهورين والفاشيلن لإنتاج فيلم عن الثورة.

في عام 2014 تمكن بيتر من تحقيق نجاح أكبر من خلال فيلم "سعيد كلاكيت" وهو عمل من تأليفه أيضًا، وشارك في بطولته عمرو عبد الجليل، وعلا غانم، وآية إبراهيم، ومحمد صلاح آدم، وأحمد فؤاد سليم، ورودي العميري.

يتحدث الفيلم في إطار كوميتي عن حالة اختطاف ابنة عامل سعيد الكلاكيت في أثناء تصوير فيلم السينمائي ليجبر على قتل نجم الفيلم، وتقف بجانبه جارته حنان التي ستساعده على إعادة ابنته المختطفة.

في عام 2015 أخرج فيلم "حارة مزنوقة" من تأليف مصطفى حمدي، وشارك في بطولته أحمد فتحي، وعلا غانم، وخالد حمزاوي، وأيمن منصور، وسعيد طرابيك، وهناء الشوربجي.

تدور الأحداث حول فتاة اسمها هايدي تقوم بأعمال غير مشروع وتقوم بإيقاع ثلاثة من الشبان ليعملوا معها وتقوم باستغلالهم، فهل ستسطيع خداعهم للنهاية؟

في العام نفسه أخرج فيلم "برد الشتا" وهو من تأليفه من بطولة رامز أمير، وراندا البحيري، ويوسف شعبان، وضياء الميرغني، ونضال نجم، ومحمد الأطوني.

ويتحدث الفيلم عن رحلة طبيب الامتياز يوسف في أول مناوبة ليلية له في استقبال مستشفى القصر العيني، وما سيواجهه من تجارب وإيجابيات وسلبيات عمله بسبب قلة الإمكانيات في المستشفى.

في عام 2016 أخرج وقام بتأليف فيلم "الهرم الرابع" وحقق نجاحًا كبيرًا، وبداية لسلسة من النجاحات، والفيلم من بطولة أحمد خاتم، وميرهان حسين، وتارا عماد، ومحمود الجندي، أحمد حلاوة، وريهام عبد الغفور.

يتحدث الفيلم عن القرصنة الإلكترونية، وتحكي قصة طالب الهندسة يوسف الذي يقوم بعمليات قرصنة تسبب الكثير من الجدل في الشارع المصري.

جاء نجاحه الأكبر عام 2017 بعد أن أخرج مسلسل "الكلبش" الذي أصبح من أشهر المسلسلات البوليسية المصرية، وحقق شعبية كبيرة في مصر والوطن العربي، والعمل من بطولة أميرة كرارة، ومحمد لطفي، وريم مصطفى، ومحمود البزاوي، ودياب، وأحمد صيام وغيرهم.

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وتم إنتاج 3 مواسم منه، ويحكي المسلسل عن الضباط سليم الأنصاري الذي يتبع طرقًا غير شرعية في إيقاف المجرمين، وهو ما يعرضه للانتقادات.

في العام نفسه أخرج واحد من أهم أفلامه السينمائية وهو فيلم "القرد بيتكلم" من تأليفه، وبطولة أحمد الفيشاوي، وعمرو واكد، وسيد رجب، وريهام حجاج.

يتحدث الفيلم عن شقيقين يعملان في السيرك ويقومان بخدع سحرية يقومان بخدعة سحرية لإطلاق سراح والدهما البريء من السجن.

أخرج بعد ذلك مسلسل "الأب الروحي" الذي حقق نجاحًا كبيرًا أيضًا، وهو من بطولة محمود حميدة، وسوسن بدر، وأحمد فلوكس، وأحمد عبد العزيز، وعايدة رياض، وميرهان حسين، وتم إنتاج موسمين من هذا العمل.

يتحدث المسلسل عن عائلة كبيرة يسيطر عليها الأب زين العطار وله عدد كبير من الأبناء، وتدور أحداث العمل عن علاقة الأب بأبنائه، وعلاقته بالمهربين كذلك.

في عام 2018 أخرج فيلم "عقدة الخواجة" من بطولة حسن الرداد، وهنا الزاهد، حسن حسني، وماجد المصري، ومحمد معز، وفي عام 2019 أخرج فيلم "كازابلانكا من بطولة أمير كرارة وعادة عادل، وإياد نصار، ومحمود البزاوي، وعمرو عبد الجليل.

في عام 2020 حقق بيتر ميمي نجاحًا كبيرًا بإخراجه مسلسل "الاختيار" لمدة 3 مواسم، وهو المسلسل الذي حقق نسب مشاهدات عالية جدًا في شهر رمضان الكريم.

وفي عام 2021 أخرج فيلم "موسى" من تأليفه وبطولة كريم محمود عبد العزيز، وإياد نصار، وفيلم خيال علمي يتحدث عن يحيى الذي يجد نفسه وحيدًا فيخترع روبوت اسمه موسى.

في عام 2022 أخرج فيلم "من أجل زيكو" وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، كما أخرج مسلسل "الجسر"، ويخرج الآن فيلم "شلبي" من بطولة كريم محمود عبد العزيز، كما سيخرج مسلسل "الحشاشين" نم بطولة كريم عبد العزيز.

العمل مع كريم عبد العزيز رائع وتعلمت منه كثيرًا وهو فنان محترف بشكل كبير.

أهم الأعمال

  • القرد بيتكلم

  • الهرم الرابع

  • الاختيار

  • الأب الروحي

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل محتوى درامي عربي، لـ مسلسل الاختيار المقدمة من جائزة الشارقة للاتصال الحكومي

معلومات أخرى

  • سيخرج في رمضان 2023 عملا تاريخيا تدور أحداثه في القرن الـ11من تأليف عبد الرحيم كمال.

  • صرح أن فيلم موسى تجربة لم تنجح 100% ولكن فتحت بابًا جيدًا لنا.

  • أكد أنه لن يكون هناك جزء رابع من مسلسل الاختيار.

جميع أخبار