• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مريانا حسن

    • اسم الشهرة

      مريم حسن

    • اللقب

      مريم حسن

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 مايو 1988 (العمر 35 سنة)
      لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

"أمينة" في مسلسل أريد رجلا، التي رأت فيها معظم الفتيات فيها تجسد قصتها، واستطاعت بصدق إحساسها وإجادتها للدور أن تصل لقلوب الملايين، إنها الفنانة اللبنانية مريم حسن التي جاءت انطلاقتها الفنية من مصر وقدمت العديد من الأعمال المتميزة، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة مريم حسن وحياتها

ولدت مريانا حسن في لبنان، يوم 1 مايو عام 1988، كانت تعشق الفن منذ صغرها، شاركت في المسرح المدرسي، وبعد أن انتهت من دراستها قررت القدوم من لبنان إلى مصر هوليوود الشرق للبحث عن الفرصة التي تقدمها.

كانت البداية مع المخرج أحمد يسري والذي قدمها من خلال فيلم 45 يوم في عام 2007، جمال "مريم" وحضورها مكنها سريعا من الحصول على البطولة، وفي عام 2010 بغد 3 سنوات من ظهورها الأول قدمت بطولة فيلم ولد وبنت.

بدأت "مريم" بعدها تتألق في العديد من الأعمال سواء في التلفزيون أو السينما، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها في الدراما المصرية، مسلسل أريد رجلا والذي عرض في جزئين والذي يعتبر نقلة فنية في مشوارها، مسلسل بدون ذكر أسماء، مسلسل الهروب، ومسلسل 9 جامعة الدول.

أثارت مريم حسن الجدل عدة مرات بإطلالاتها في أثناء حضورها دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ووصفت إطلالتها بالجريئة، وعلقت على الجدل الذي أحدثته بأنها متقبلة الأمر ولا تشعر بأي إحراج.

وقالت "مريم" في أحد اللقاءات إنها تحب كل الأعمال التي شاركت فيها ولكنها تفضل مسلسل أريد رجلا لأنه كان بوابة التعارف بينها وبين الجمهور العربي ككل، وأكدت على اقتناعها بكل الأعمال والأدوار التي قدمتها منذ أول أعمالها وهو فيلم 45 يوم، لأنه لا تشارك في أي عمل أو تقدم أي دور إلا عن اقتناع.

وأوضحت أنها ترى أنها لم تقدم حتى الآن في مشوارها الفني كل ما يرضيها فهي تريد تقديم عدد كبير من الأعمال والأدوار المختلفة، وقالت إنها لا ترفض أدوار معينة وأن المرجع بالنسبة لقبولها عمل من عدمه هو السيناريو، فبعد قراءة العمل تحدد إذا كانت ستشارك فيه أم لا.

مسيرتها الفنية

بدأت مريم حسن مسيرتها الفنية من خلال شاشة السينما وكانت أول أعمالها في عام 2007 من خلال دور "نهال" في فيلم 45 يوم، وبعد 3 سنوات قدمت دور "شهد" بطلة فيلم ولد وبنت في عام 2010.

وفي نفس العام ظهرت كضيفة شرف في فيلم عصافير النيل، واشتركت أيضا في بطولة فيلم 678 مع النجوم ماجد الكدواني، نيللي كريم، بشرى، باسم سمرة، أحمد الفيشاوي، مروة مهران، ومن تأليف وإخراج محمد دياب.

في عام 2011 تألقت في دور سميرة شكري في مسلسل الشوارع الخلفية مع النجوم ليلى علوي وجمال سليمان، وفي عام 2012 قدمت دور "راجية" في مسلسل الهروب مع النجم كريم عبد العزيز.

في نفس العام جسدت دور "ريم" في مسلسل 9 شارع الدول، وفي عام 2013 تألقت في دور "سلوى" في مسلسل بدون ذكر أسماء، وفي عام 2015 قدمت بطولة مسلسل أريد رجلا.

في عام 2017 تألقت في شخصية "مريم" في مسلسل نصيبي وقسمتك 2، وفي نفس العام شاركت في لمسلسل الإذاعي الديزل مع الفنان أحمد عز، وفي عام 2018 عادت إلى السينما من خلال فيلم نص جوازة.

في عام 2019 قدمت دور هنا عبد المجيد في مسلسل قمر هادي مع النجم هاني سلامة، والنجوم يسرا اللوزي، محمد علاء، داليا مصطفي، وحمزة العيلي، والمخرج رؤوف عبد العزيز والمؤلف إسلام حافظ.

وفي نفس العام تألقت في دور "انتصار" في مسلسل أبو جبل مع الفنان مصطفى شعبان، والنجوم حسن حسني، محمود البزاوي، عائشة بن أحمد، ونجلاء بدر والمخرج أحمد صالح، والمؤلف محمد سيد بشير.

ويدور المسلسل الاجتماعي حول الحادث الذي يتعرض له أبو جبل من حريق منزله وفقد أمواله واثنين من أولاده، وتدور الأحداث حول بحثه عن الجاني.

مريم حسن ومسلسل أريد رجلا

قدمت مريم حسن بطولة مسلسل أريد رجلا والذي عرض جزءه الأول في عام 2015 والجزء الثاني في نفس العام، وجسدت "مريم" دور أمينة زوجة وكيل النيابة "سليم" والذي ترفع ضده قضية خلع لإنجابه البنات فقط، بعدما تصر عليه والدته للزواج من أخرى لإنجاب الولد.

ويناقش المسلسل إحدى أهم القضايا المتأصلة في المجتمع المصري خاصة في الصعيد وهي إنجاب البنات، والرغبة في إنجاب الذكور التي تحمل اسم العيلة.

المسلسل يضم كوكبة من النجوم ومنهم، إياد نصار، ظافر العابدين، ندى بسيوني، أحمد عبد العزيز، سهير المرشدي، وهو من إخراج محمد مصطفي، ومن تأليف نور عبد المجيد.

حقق المسلسل نجاح كبير على الرغم من عرضه خارج السباق الرمضاني وقت عرضه، كما كان سبب في شهرة مريم حسن، التي قالت إنه أحد أهم أسباب نجاحه هو قصة الحب بين أمينة وسليم، في ظل تشوق الجمهور العربي لقصة حب مشوقة، إلى جانب السيناريو الجيد الذي قدمته واحد من الكتاب المشهورين وأصحاب الجمهور العريض وهي نور عبد المجيد.

وعلى الرغم من تخوف "مريم" من المسلسلات الطويلة فعدد حلقات المسلسل 60 حلقة، إلا أنه أحب السيناريو وتوقعت له النجاح خاصة مع وجود الشبه بين شخصية "أمينة" البطل وأغلب الفتيات. وقالت إن الجمهور المصري والعربي أحبها من خلال هذا الدور، لذلك فهي تعتبره نقلة في مشوارها الفني.

وعلى الرغم من نجاح مريم حسن الكبير في الدراما، إلا أنها أكدت أن السينما أقرب لقلبها من الدراما، على الرغم من أن الدراما كانت سبب شهرتها ومعرفة الجمهور بها أكثر إلا أنها أكدت أن السينما الأقرب إلى قلبها في عدة لقاءات.

أهم الأعمال

  • مسلسل أريد رجلا.

  • مسلسل بدون ذكر أسماء.

  • مسلسل الهروب.

  • مسلسل أبو جبل

جميع أخبار