• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بركات بن الهادي الرباعي

    • اسم الشهرة

      صابر الرباعي

    • اللقب

      صابر الرباعي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 مارس 1967 (العمر 57 سنة)
      تونس

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • الزوجة

      سليمة الفقيهإخلاص جنيفان (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صابر الرباعي أمير الطرب العربي، صاحب الصوت المتميز فهو جمع ما بين حلاوة الصوت والإحساس العالي، واستطاع الحفاظ على موهبته باختيار أفضل الأغاني التي تبرز حلاوة صوته، وتزيد من رصيده الفني ليكون واحد من أفضل المطربين على الساحة العربية لسنوات طويلة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة صابر الرباعي وحياته

ولد بركات بن الهادي الرباعي في تونس يوم 13 مارس عام 1967، اسم "صابر" أطلقته عليه مربيته، كان أصغر إخوته، ولد في عائلة تهتم بالغناء فوالدته ذات صوت جميل ورث عنها حلاوة الصوت وهي من علمه الغناء، أما والده فعلمه العزف على العود.

اشتهر بين أقرانه بحلاوة صوته منذ صغره، وكان يشارك في الحفلات المدرسية، حينما بلغ الحادية عشر من عمره سافر مع مدرسته من أجل مسابقة في الغناء في دول العراق، أدى "صابر" مجموعة من الأغاني التراثية وفاز بالمركز الأول، واشترى بالمال الذي ربحه من المسابقة آلة كمنجة.

في عام 1984 وعمره 17 عاما، اشترك "صابر" في برنامج نادي المواهب وشارك بأغنية "خليك آه يا ليل"، وفاز بالمركز الأول في البرنامج، قرر أن يدعم موهبته بالدراسة فالتحق بالمعهد العالي للفنون في تونس، ودرس آلة العود لمدة 7 سنوات، إلى جانب العود فهو يجيب العزف على آلة الكمان.

بدأ "صابر" يغني وذاع صيته في تونس، وقرر السفر إلى هوليوود الشرق "مصر" وتقدم لاختبار الإذاعة المصرية، فغنى أمام لجنة مكونة من مجموعة من كبار الملحنين المصريين وهم صلاح الشرنوبي، حلمي بكر، والفنان سيد مكاوي.

قدم "الرباعي" أغنية النيل نجاشي لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وبعد أن انتهى من الغناء صفق له كل أعضاء لجنة التحكيم، ووصفه حلمي بكر بأنه أخطر صوت مر عليه منذ عشرين عاما.

في عام 1991 أطلق "الرباعي" أول ألبوم غنائي له وهو ياللي بجمالك، وفي عام 1994 شارك "الرباعي" في مهرجان قرطاج، وفي عام 1997 حصل "الرباعي" على جائزة الميكرفون الذهبي بعد أن قدم أغنية "صرخة" التي أحدثت ضجة كبيرة في تونس، وتوالت ألبومات "الرباعي" ونجاحاته وحصد العديد من الجوائز.

زوجة صابر الرباعي وأولادها

تزوج صابر الرباعي مرتين، المرة الأولى تزوج من الدكتورة سليمة الفقيه مديرة أحد المصارف في تونس والحاصلة على درجة الدكتوراه في الإدارة والتسويق بعد قصة حب.

رزقوا بولد هو إسلام، وابنه وهي "صفاء"، ولكن انتهت الزيجة بعد عدة محاولات من الصلح، وتزوج "الرباعي" للمرة الثانية في عام 2013 من إخلاص جنيفان، وفي عام 2014 رزقوا بابنه جود هادي، وفي عام 2016 رزقوا بابنه الرابع أمير، أما أصغر أبنائه فهي "شابة" المولودة في عام 2020.

ألبومات صابر الرباعي

أول ألبوم أصدره صابر الرباعي في عام 1991 هو ألبوم ياللي بجمالك، وحقق الألبوم نجاحا كبيراً، فأصدر في العام التالي 1992 ألبوم رحت وجيت.

في عام 1994 أصدر ألبوم يا لله، وفي عام 1996 تألق "الرباعي" في ألبومه حيروني، وفي عام 1997 تألق في ألبوم خلص تارك، وفي عام 1999 قدم ألبومه الشهير أصالة.

في عام 2000 قدم "الرباعي" ألبوم سيدي منصور وحقق الألبوم نجاحاً كبير في الوطن العربي، وفي العام التالي 2001 تألق في ألبوم عللي جري الذي حقق نجاحا كبيرا.

وفي عام 2003 أصدر ألبوم شارع الغرام، وفي العام التالي 2004 قدم "الرباعي" واحد من أنجح ألبوماته وهو أتحدى العالم، وفي عام 2006 تألق في ألبوم أجمل نساء الدنيا.

وفي عام 2007 تألق "الرباعي" في ألبوم الغربة، وحقق نجاح كبير من خلال ألبوم واحشني جدا في عام 2009، وقدم "الرباعي" واحد من أنجح ألبوماته في عام 2011 وهو ألبوم صابر 2011.

في عام 2014 قدم ألبومه الشهير أجمل مختصر، وفي عام 2019 تألق "الرباعي" في ألبومه صابر 2019.

أما عن أشهر ألبومات صابر الرباعي والتي قدمها في مجموعة من الأغاني المصورة فهي، أتذكرك صعبة والتي أخرجها حسين دعيبس، وأغنية يلي بجمالك والتي أخرجها رياض الكعبي.

كما تألق في أغاني حيروني مع المخرج حسين دعيبس، وأغنية الله على الدنيا، كما قدم "الرباعي" واحدة من أشهر أغانيه المصورة وهي سيدي منصور مع المخرج طوني قهوجي.

وتألق في أغنية عز الحبايب مع المخرج طوني قهوجي، وتعاون مع المخرج هادي الباجوري في أغاني خلص تارك وبرشا برشا، ببساطة، وأغنيته الشهيرة أتحدى العالم.

كما أخرج له هادي الباجوري أيضا أغنية أجمل نساء الدنيا، وتعاون مع المخرج وليد ناصيف في أغاني روح الله يحميك، مثلت الحب، أجمل مختصر، اللي اختشوا ماتو، وأغنية يلي خليتوا الهوا.

كما تعاون "الرباعي" و"ناصيف" في أغان المنعطف، قصيدة الرجل الثاني، ليلة من العمر، عسى يومي، باي باي، أين أذهب، ما تخفش مني، جرحي ما شفي.

أبرز المعلومات عن صابر الرباعي

في عام 2007 أطلقت عليه مجلة شاشتي المصرية لقب أمير الطرب العربي.

حصل "الرباعي" على العديد من الجوائز في عام 2003 فاز بجائزة الميكرفون الذهبي، وفي عام 2003 حصل على جائزة أفضل عمل في تونس عن أغنية خلص تارك، وفي عام 2004 فاز بجائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عن ألبوم أتحدى العالم.

في عام 2006 حصل صابر الرباعي على لقب أفضل مطرب عربي في لبنان، في عام 2008 غنى في باريس على مسرح الأولمبيا الشهير، ليكون رابع مطرب عربياً بعد أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية.

في عام 2012 فاز بجائزة أفضل مطرب عربي في الموريكس دور عن "ألبوم صابر 2011"، وفي عام 2015 حصل على جائزة أفضل مطرب عربي في مهرجان بياف.

اختارته منظمة اليونيسيف في عام 2009 ليكون سفيراً للنوايا الحسنة في بلاد المغرب العربي، وشارك من خلال هذا المنصب في العديد من الأنشطة الإنسانية.

في عام 2015 اختارته الأمانة العامة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب السنوي سفيرا للفنانين الشباب العرب لعام 2016.

في عام 2020 تم انتخاب صابر الرباعي نقيبا للفنانين التونسيين.

أهم الأعمال

  • أغنية خلص تارك.

  • أغنية اتحدى العالم.

  • أغنية سيدي منصور.

  • أغنية برشا برشا.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الميكرفون الذهبي.

  • أفضل مطرب عربي في لبنان.

  • أفضل مطرب عربي في الموريكس دور.

جميع أخبار