• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      توفيق عبد الحميد

    • اسم الشهرة

      توفيق عبد الحميد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 سبتمبر 1956 (العمر 67 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق + المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

موهوب بالفطرة، صاحب مسيرة مميزة عمل فيها مع عمالقة الفن في مصر، حققت أعماله الدرامية نجاحا كبيرا وعرفه الجمهور من خلال أدواره المميزة في عدد من كلاسيكيات التلفزيون المصري، إنه الفنان الكبير توفيق عبد الحميد.

توقف الفنان الكبير عن تقديم أعمال فنية لمدة تجاوزت 10 سنوات لأسباب مختلفة منها معاناته مع المرض وعدم موافقته على الأعمال الفنية التي تعرض عليه، لكنه عاد من الاعتزال ليشارك في أحد مسلسلات رمضان 2022 قبل أن يفاجئ جمهوره باعتزال الفن نهائياً ثم يعلن تراجعه مرة أخرى، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة توفيق عبد الحميد وحياته

ولد توفيق عبد الحميد يوم 18 سبتمبر في عام 1956، في حي شبرا بالقاهرة، وبدأ نشاطه الفني منذ عام 1975، خلال دراسته، وتخرج من كلية الحقوق في عام 1979.

وسعيا لإصقال موهبته الفنية التحق عبد الحميد بمعهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1983، كما تولي وتولي رئاسة قطاع الإنتاج الثقافي في وزارة الثقافة المصرية قبل أن يقدم استقالته في عام 2011، كما عمل مديراً للمسرح القومي.

وكشف عبد الحميد في أحد اللقاءات أنه تعرض لأزمة مالية في بداية التسعينات بسبب انخفاض راتبه من المسرح، جعلته يفكر في تحويل سيارته الملاكي إلى تاكسي ولكنها كانت موديل قديم وبعدها تم حل الأزمة وشارك في عدد من الأعمال الفنية.

مسيرته الفنية

مثل عدد كبير من عمالقة الفن المصري، بدأ النجم الكبير مسيرته الفنية من خلال المسرح الذي قدم فيه عددا كبيرا من الأعمال المميزة، ثم بدأ تقديم الدراما التليفزيونية، لسنوات طويلة حتى عام 2010 حيث قرر اعتزال التمثيل.

قال النجم الكبير إنه توقف عن التمثيل بسبب مرضه بجانب عدم إعجابه بالأعمال الفنية التي تعرض عليه، وقال خلال استضافته في برنامج "صاحبة السعادة"، إنه بعد اعتزاله الفن كان يعرض عليه الفنان أحمد عبد العزيز أعمالا فنية لكن كان يرفض التمثيل.

 وفي عام 2019، تم تكريمه في افتتاح المهرجان القومي للمسرح وسط بكائه وهتاف الجمهور باسمه.

أهم أعمال توفيق عبد الحميد

شارك النجم الكبير في عدد من الأعمال الفنية المميزة، منها مسلسلات "هدوء نسبي" و"جنة إبليس" و"الهروب من الغرب" و"نافذة على العالم" و"حضرة المتهم أبي" و"دعوة فرح" و"فريسكا" و"يا ورد مين يشتريك".

 وأيضا "الناس في كفر عسكر" و"كناريا وشركاه" و"أميرة في عابدين" و"أين قلبي" وقدم دور عزيز المصري في المسلسل الشهير "حديث الصباح والمساء".

كما شارك في أفلام "حلم العمر" و"مافيا" و"أمير الظلام"، ومسرحيات "رجل القلعة" و"في عز الظهر" و"عيال تجنن" و"المهر".

توفيق عبد الحميد يعتزل للمرة الأولى

قال النجم الكبير إنه اعتزل الفن بسبب نمطية الأدوار التي تعرض عليه، وتابع: "عملت أدوار والناس أعجبت بها وكنت أؤدي دور الشخص المثالي الرومانسي والمحترم، والأدوار التي عرضوها عليا بعد ذلك متشابهة.

وأضاف: "ممكن الجمهور يزهق مني، وعملت مع فاروق الفيشاوي مسلسل كناريا وشركاه ومثلت دور شخص شرير، لكن برضه مفيش أدوار مختلفة، فزهقت وتوقفت".

وسبب القرار حالة من الغضب والحزن لدى الجماهير وحتى زملائه في الوسط الفني ومن بينهم الفنان الراحل أحمد خليل.

وارتبط عبد الحميد بعلاقة صداقة مع النجم الراحل أحمد خليل، ولكن الأخير قال قبل وفاته إنه كان غاضبا من توفيق بسبب اعتزاله الفن.

 وبرر ذلك بقوله: "زعلان منه قوي، لأن لما ربنا يكرم إنسان بموهبة المفروض إنه واجب على الإنسان ده إنه يخدم مجتمعه من خلال الهدية اللي ربنا منحها له".

العودة في "يوتيرن"

بعد سنوات طويلة من الاعتزال، عاد عبد الحميد إلى الشاشة الصغيرة في رمضان 2022 من خلال المشاركة في مسلسل "يوتيرن" مع ريهام حجاج وعبير صبري وكريم قاسم ومحمود حجازي وأيمن قسيوني وصفاء الطوخي، من تأليف أيمن سلامة وإنتاج جمال العدل وإخراج سامح عبد العزيز.

وتدور أحداث المسلسل حول البطلة يارا الكردي التي تعمل ضابطة ملاحة وتؤدي دورها ريهام حجاج والتي تركت عملها من أجل زوجها، الذي طلب منها مقاطعة خالد ابن خالتها، وتتطور أحداث المسلسل بعد ذلك.

وقال عبد الحميد إنه سعيد بالعودة للعمل الفني بعد غياب 12 عاما، وأنه كان يتلقى عروضا للتمثيل في عدد كبير من المسلسلات ولم يعجب بها، ولكن مدحت العدل وأيمن سلامة وريهام حجاج أقنعوه بالمشاركة في مسلسل "يوتيرن".

وأوضح النجم الكبير إنه يفكر في إنشاء قناة خاصة على موقع يوتيوب للتواصل مع الجمهور واستغلال حالة الحب والحفاوة التي قابلوه بها منذ إعلان عودته للتمثيل مرة أخرى.

وأضاف أنه بعد إنشاء صفحة خاصة على موقع "فيسبوك" طلب منه عدد كبيراً من الجمهور إنشاء قناة على موقع يوتيوب للتوصل بالصوت والصورة ومشاركتهم خبراته والحديث معهم، بجانب تقديم مواهب فنية في كل المجالات.

اعتزال توفيق عبد الحميد التمثيل

رغم عودته من الاعتزال مؤخرا إلا أن عبد الحميد فاجأ الجمهور بإعلانه الاعتزال مجداد ونهائيا، وكتب على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أيام معدودة وينتهي تصوير مسلسل يوتيرن على خير إن شاء الله، وأعلن بعدها اعتزال التمثيل نهائيًا".

وظهرت شائعات بأن اعتزاله الفن مرة أخرى بسبب مشاكل مع الفنانة ريهام حجاج خلال تصوير المسلسل، لكن النجم الكبير قال: "قراري سببه حالتي الصحية ولا علاقة لأي شخص به، وأرجو احترام رغبتي في عدم الكلام، وعلاقتي بريهام حجاج طيبة جدا، وهي فعلا بمثابة ابنتي، والموضوع له علاقة بحالتي الصحية لأنها تستحق مني الاهتمام".

وأضاف: "لم تحدث أي مشاكل بيني وبين ريهام حجاج أو أي حد من فريق العمل.. وعلاقتي والحمد لله بالجميع طيبة.. وقراري بالاعتزال سببه حالتي الصحية".

وردت ريهام حجاج على الشائعات وقالت: "أستاذ توفيق حقيقي طول التصوير صاحبي وأبويا سواء قدام الكاميرا أو وراها، ربنا يديله الصحة والعافية وطولة العمر ويفضل يمتعنا بأدواره ويشفيه ويعافيه، وأرجو من الناس المحترمة كفاية شائعات ونراعي الحرمانية خصوصا أننا في شهر رمضان الكريم".

وقال جمال العدل، منتج مسلسل "يوتيرن"، إن النجم الكبير توفيق عبد الحميد قرر الاعتزال لظروفه الصحية وإجهاده في التصوير، وأضاف: "والله العظيم بحق الأيام المُفترجة ريهام لم تفعل أي شيء".

وبعد حالة من الجدل حول سبب الاعتزال، قام الفنان توفيق عبد الحميد بحذف منشور الاعتزال، وأعلن عن تراجعه عن هذا القرار ولكن التراجع مرهون بشرط تحسن حالته الصحية.

عبد الحميد في "صاحبة السعادة"

ابتعد النجم الكبير عن الأضواء لسنوات حتى وافق على الظهور مع النجمة إسعاد يونس في برنامج صاحبة السعادة، ولكنه طلب أجرا كبيرا مقابل الظهور في البرنامج.

 وهو ما كشفته مقدمة البرنامج التي قالت: "كلمتان في حق الفنان الجميل المحترم توفيق عبدالحميد اللي طلب أجراً كبيراً ليكون ضيف برنامج صاحبة السعادة، ثم تبرع بهذا المبلغ الكبير لمستشفى أبو الريش، رغم ظروفه الصعبة، هكذا تظهر معادن الناس في المحن".

أهم الأعمال

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • مسلسل كناريا وشركاه.

  • فيلم أمير الظلام.

  • فيلم حلم العمر.

جميع أخبار