• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو محمد عيد السولية

    • اسم الشهرة

      عمرو السولية

    • اللقب

      عمرو السولية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أبريل 1989 (العمر 35 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.85 م

    • أسماء الأولاد

      ليلى

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عمرو السولية هو أحد أهم لاعبي وسط الملعب في الكرة المصرية والقطعة السحرية التي لا يستطيع أي مدرب الاستغناء عنها، حجز مكانة أساسية في صفوف الشياطين الحمر منذ الانضمام إليهم.

 كما أصبح لاعبا أساسيا في صفوف المنتخب المصري على مدار السنوات الماضية، حيث شارك مع جميع الأندية التي لعب لها في 401 مباراة وأحرز 44 هدفا وصنع 33 هدفا.

السولية قادر على أداء مهام لاعب وسط الملعب المتعددة كما يمتلك القدرة على صناعة الأهداف من خلال تمريرات سحرية تضع المهاجمين في مواجهة مرمى الخصم.

 ومنها تمريرة "رابونا" التي أحرز من خلالها مهاجم الأهلي محمد شريف هدفا في مرمى الزمالك في المباراة التي انتهت بفوز المارد الأحمر بخماسية.

كما صنع التمريرة التي جاء منها هدف مصر الأخير أمام السنغال في المباراة الفاصلة بتصفيات كأس العالم قطر 2022، والتي خسرها الفراعنة بضربات الجزاء، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته...

نشأة عمرو السولية وحياته

ولد السولية يوم 2 أبريل في عام 1990، في محافظة الدقهلية، بدأ مسيرته مع كرة القدم في مدرسة الكرة بنادي بلدية المحلة في محافظة الغربية عندما كان عمره 9 سنوات.

 وبعد عامين انضم إلى قطاع الناشئين في النادي الإسماعيلي، وذلك بعد مشاركته في إحدى المباريات ضد الإسماعيلي خلال تواجده بصفوف بلدية المحلة، حيث اكتشفه المدرب محمد فكري الصغير وساعد في انضمامه إلى صفوف الدراويش.

مسيرته الكروية

لعب السولية في صفوف ناشئي الدراويش لفترة نحو 7 سنوات، حتى جاء موسم 2008–2009 الذي شهد انضمامه إلى صفوف الفريق الأول وعمره 18 عاما.

 وتألق في صفوف الإسماعيلي وحجز مكانة أساسية مع جميع المدربين الذين تولوا مسؤولية تدريب الفريق، وشارك في 154 مباراة مع الدراويش وسجل 18 هدفًا.

 وفي صيف عام 2015، انتقل إلى نادي الشعب الإماراتي ولعب لفترة قصيرة حيث شارك في 18 مباراة وسجل 3 أهداف، قبل أن يعود إلى مصر مجددا في يناير 2016 ليلعب في صفوف النادي الأهلي المصري.

عمرو السولية مع الأهلي

جاء السولية إلى النادي الأهلي ليجد منافسة في منتصف ملعب المارد الأحمر مع عدد من كبار اللاعبين منهم حسام غالي وحسام عاشور، ولكنه نجح في إثبات نفسه وتطور أدائه مع الفريق ليحجز مكانة أساسية في صفوف بطل إفريقيا.

كما شهدت فترة تولي رينيه فايلر المدرب السابق للنادي الأهلي، تطورا كبيرا في مستوى السولية ونجاحه في تطوير هجوم الفريق الأحمر وصناعة اللعب ومساندة لاعبي الهجوم مع الالتزام بأداء الأدوار الدفاعية.

 وهو ما استغله المدير السابق للنادي للأهلي الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي كان لا يستغني عن السولية في تشكيلته الأساسية.

على مدار سنوات أصبح السولية قطعة سحرية في وسط ملعب النادي الأهلي وصاحب تمريرات وأهداف حاسمة، منها هدفه الشهير في نهائي القرن أمام الزمالك حيث أحرز أول أهداف الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف.

 وتتويجه ببطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، كما أصبح أول لاعب يحرز أهداف في 3 نهائيات أفريقية حيث أحرز هدفا في شباك الترجي في نهائي 2018.

 وهدفا في صفوف كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في بطولة 2021 التي توج بها الأهلي، بجانب هدفه في مرمى الزمالك.

وطوال مسيرته مع المارد الأحمر خاض السولية 242 مباراة في مختلف البطولات المحلية والإفريقية والدولية، وسجل 23 هدفاً وصنع 24 هدفا.

وفاز السولية مع النادي الأهلي بعدد كبير من البطولات المحلية والإفريقية، حيث حصل على لقب الدوري المصري الممتاز 5 مرات، وبطولة كأس مصر مرتين.

 وبطولتين لكأس السوبر المحلي، كما فاز بدوري أبطال أفريقيا مرتين في 2020 و2021، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، كما توج مع المارد الأحمر ببرونزية كأس العالم للأندية مرتين.

بسبب مشاركته الأساسية مع الفريق ودوره في إحراز البطولات، قررت إدارة النادي الأهلي تمديد تعاقد السولية مع الفريق.

 وقبل بداية الموسم الحالي أعلن أمير توفيق، مدير التسويق والتعاقدات بالنادي الأهلي، تمديد عقد السولية لمدة موسمين، بالإضافة إلى الموسم الحالي، لتصبح مدة التعاقد الجديدة 3 سنوات.

عمرو السولية مع المنتخب

بعد تألقه في صفوف الأهلي، أصبح السولية لاعبا أساسيا في صفوف المنتخب المصري خلال السنوات الماضية، ولكن مع البرتغالي كارلوس كيروش.

 حجز السولية موقعه في جميع المباريات التي لعبها الفراعنة تحت قيادة المدرب البرتغالي فيما عدا مباراة واحدة غاب عنها للإصابة.

 كما صنع السولية هدف المنتخب المصري أمام منتخب السنغال في المباراة الفاصلة بتصفيات كأس العالم قطر 2022، ولكن المنتخب المصري.

 خسر بضربات الترجيح ومن بين 4 لاعبين سددوا ضربات الجزاء كان السولية هو الوحيد الذي نجح في إحراز ضربة الجزاء التي سددها بعد إهدار محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفى محمد، وطوال مسيرته الدولية لعب السولية 46 مباراة دولية وسجل هدف واحد.

بعد الخسارة من المنتخب السنغالي في المباراة المؤهلة لنهائيات كأس العالم في قطر 2022، خرج السولية ليعتذر لجماهير الكرة المصرية عن ضياع حلم التأهل إلى المونديال.

 وقال المايسترو في حسابه الرسمي على موقع إنستجرام "الحمد لله على كل شيء، مقدرين حزن الشعب المصري اللي كان مستني يفرح.

وتابع "كان نفسنا نفرحكم بس قدر الله وما شاء فعل، درس لينا كلنا ولازم نتعلم منه، وهنبص لقدام ومش هنبطل نحاول هنقف على رجلينا تاني".

وأضاف"اللي حصل ده هيخلينا أقوى من الأول.. بنشكركم على الدعم والثقة وطول ما جمهور مصر العظيم في ضهرنا هنرجع أقوى".

عمرو السولية والتنمر

واجه السولية التنمر ضد ابنته ليلى عندما كانت تبلغ من العمر 3 أعوام، حيث نشر صورة لها، ولكنه واجه تعليقات مسيئة حول ملابس ابنته، ليقرر مقاضاة المتنمرين.

 قائلا: "بنتي عندها 3 سنين ونص، لسه قالعة البامبرز من كام شهر، الكلام ده بيتقال على طفلة، إيه اللي يخلي بني آدم خنزير ممكن يبص على لبس طفلة ويركز غير أنه فعلاً خنزير؟.

وأضاف "ايه المرض ده، دول اللي لما بيكبروا بيكونوا مغتصبين ومتحرشين واللي بنخاف على بناتنا وأهلنا ينزلون الشارع عشان ميتعرضوش لأذاهم".

وتابع "أتمنى الشيوخ اللي بيبرروا للتحرش ولبس البنت يكونون مبسوطين دلوقتي وهما شايفين اللي بيحصل.. قررت أتقدم ببلاغات لأصحاب الكومنتات دي عشان اللي زي دول مينفعش يكبروا وسطنا قررت أحمي بناتي اللي لسه مشافوش الدنيا وللأسف خايف عليهم يشوفوا كمية القرف والاشمئزاز ده".

أهم الأعمال

  • بطولة دوري أبطال أفريقيا.

  • الدوري المصري الممتاز.

  • بطولة كأس مصر.

  • السوبر الأفريقي.

جميع أخبار