• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غريب محمود

    • اسم الشهرة

      غريب محمود

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مايو 1941 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      10 ديسمبر 2006
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      محمود غريب

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1982 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

غريب محمود واحد من نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، قدم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 174 عملا، وشارك في العديد من حملات التوعية منها حملة محو الأمية وشخصية "أبو العريف"، وأحبه الجمهور على الرغم من أن كثيرين قد لا يعلموا اسمه، واستطاع "غريب" التألق في كل الأعمال التي شارك فيها، مسيرة "غريب" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة غريب محمود وحياته

ولد غريب محمود في منطقة العباسية، بمحافظة القاهرة، يوم 10 مايو عام 1941، كان "غريب" يعشق التمثيل منذ صغره، قدم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 174 عملا ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون، بدأ مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، وبدأ يحقق انتشار بين الجماهير في عام 1982 من خلال مشاركته في فيلم الدباح.

تألق "غريب" في العديد من الأعمال ومن أشهر المسرحيات التي شارك فيها، شارع محمد علي مع وحش الشاشة فريد شوقي وشريهان، مسرحية أنا ومراتي ومونيكا مع النجم الراحل سمير غانم، مسرحية علشن خاطر عيونك، ومسرحية جحا يحكم المدينة، وتألقت في السينما في العديد من الأعمال وتشارك مع الزعيم عادل إمام في فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة، وفيلم التجربة الدنماركية، والمولد.

وحقق غريب محمود شهرة كبيرة من خلال شخصية "أبو العريف" في حملة إعلانات محو الأمية التي قدمها "غريب" وحققت نجاحا كبيرا، وتميز "غريب" بإطلالته المميزة على الجمهور سواء من خلال ملابسه، تسريحة شعره، وحتى أدائه.

وفي يوم 10 ديسمبر عام 2006 توفي غريب محمود على خشبة المسرح أثناء مشاركته العرض الرئيسي لمسرحية حمام مغربي على خشبة مسرح فيصل ندا، وقال ابنه الفنان محمود غريب إن والده كان يتمنى وهو واقف على قدمه، وهو ما حدث حيث توفي وهو يعمل دون أن يشتكي من أي مرض.

وتوفي "غريب" أثناء أداءه أحد المشاهد أمام الفنانة وفاء مكي، حيث فقد توازنه على خشبة المسرح وسقط، وساعده زملائه لكي يقف، ولكنه عاد ليسقط مرة أخرى وحاول أصدقاؤه إسعافه، ولكنهم فشلوا ونقل إلى مستشفى القصر العيني، ولكنه كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة.

مسيرته الفنية

بعد مشاركات عديدة قدمها غريب محمود على خشبة المسرح، دخل عالم السينما في عام 1982، وقدم في الثمانينات عد كبير من الأعمال ومنها، فيلم الدباح، فيلم محسبشي حسابه، مسلسل حلم رجل بيط، مسرحية جحا يحكم مصر مع النجم الراحل سمير غانم.

كما تألق في فيلم تل العقارب، مسلسل البحث عن السعادة، مسلسل سفر الأحلام مع النجم محمود مرسي، فيلم البرئ، فيلم نوارة والوحش، مسرحية علشان خاطر عيونك، مسرحية عصفور عقله طار، فيلم كل هذا الحب.

وشارك "غريب" في الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز، كما تألق في مسرحية الأنون وسيادته، والجزء الأول من مسلسل ناس وناس، مسلسل لؤلؤ وأصداف، فيلم المرشد، وبدأ تعاونه مع الزعيم عادل إمام من خلال فيلم المولد.

وفي التسعينات قدم "غريب" عدد كبير من الأعمال المميزة، فيلم كباب ولكن، فوازير عالم ورق ورق ورق، مسلسل ضحى، مسلسل أم البنات، فيلم النصاب والكلب، مسلسل البحث عن فرصة، مسلسل عجايب صندوق الدنيا، فيم شمس الزناتي مع الزعيم عادل إمام.

كما تألق في مسلسل سحور على مائدة أشعب، مسلسل رحلة أبو الوفا، مسرحية أنا عايزة مليونير، مسرحية البراشوت، مسلسل وما زال النيل يجري، فيلم دماء على الأسفلت، فيلم دسوقي أفندي في المصيف، مسرحية بابانا عاوز كده، مسرحية إيه اللي حصل في شهر العسل.

كما شارك في مسرحية أنا وهي والكمبيوتر، مسرحية الكنز في البدروم، مسلسل العرضحالجي، فيلم الخطوة الدامية، مسلسل البحث عن عبده، مسلسل ناس ولاد ناس، ومسرحية المنولوجست.

وشارك "غريب" في مسلسل أبناء ولكن، الجزء الأول من مسلسل يوميات ونيس مع النجم محمد صبحي، مسلسل لا، فيلم قدارة، فيلم عقلي طار، مسلسل سر الأرض، مسلسل رياح الخوف، مسرحية الثعلب في الملعب، ومسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني.

وشارك أيضا في مسلسل لن أمشي طريق الأمس، فيلم في الصيف الحب جنون، السهرة التلفزيونية صحبة خير، مسلسل ساكن قصادي الجزء الأول مع النجوم سناء جميل، محمد رضا، عمر الحريري، وخيرية أحمد.

كما تألق في مسلسل حكايات مجنونة، مسلسل ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي، مسلسل الزيني بركات، الجزء الثالث من يوميات ونيس، مسرحية واحد لمون والتاني مجنون، فوازير كنز الكنوز، مسلسل رابعة تعود، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات مع النجم سمير غانم.

وشارك أيضا في التسعينات في مسلسل ترويض الشرسة مع النجوم آثار الحلكيم، وائل نور، أحمد السقا، شويكار، ومها أحمد، فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة مع الزعيم عادل إمام والفنانة شيرين، ومسلسل الوتد مع النجوم يوسف شعبان وهدى سلطان، كما شارك في فيلم الهروب إلى القمة، فيلم اغتيال، ومسلسل أحلام فستق.

كما تألق في مسلسل أبو العلا 90، مسلسل وإنت عامل إيه؟، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، مسلسل عباسية واحد، مسرحية عائلة الفك المفترس، مسلسل حلم الجنوبي مع النجم صلاح السعدني، فيلم حسن اللول، مسلسل جيران الهنا، ومسلسل السيد هيصة.

كما شارك "غريب" في مسلسل الخط الساخن، مسلسل التوأم مع النجمة ليلى علوي، مسلسل الأبطال الجزء الثاني، فيلم إسماعيلية رايح جاي مع النجوم، محمد فؤاد، خالد النبوي، ومحمد هنيدي، وحنان ترك، مسلسل يوم عسل يوم بصل، ومسرحية يا مسافر وحدك.

وشارك أيضا في مسلسل وهزمتني امرأة، مسلسل مانستغناش، فيلم كونشرتو في درب سعادة، مسلسل شباب رايق جدا، مسلسل سقوط الأقنعة، فيلم رسالة إلى الوالي مع الزعيم عادل إمام، مسلسل حبشي في الهواء الطلق، والسهرة التلفزيونية جناب الست رضا، وفيلم جبر الخواطر.

وقدم أيضا مسلسل بيت أبو الفرج، مسلسل أوراق من المجهول، مسرحية أنا ومراتي ومونيكا مع النجم الراحل سمير غانم، مسلسل اللعب في المضمون، مسلسل السيرة الهلالية، مسلسل الجانب الآخر، فيلم معتقل الحب، والسهرة التلفزيونية صورة تذكارية، ومسلسل شيكورونة.

وفي الألفية الجديدة قدمت غريب محمود عدد من الأعمال المميزة ومنها فيلم التجربة الدنماركية مع الزعيم عادل إمام، مسلسل ملح الأرض مع النجم محمد صبحي، مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود من بطولة النجم يحيى الفخراني، وآخر أعماله هو مسلسل على جنب يا أسطى الذي عرض بعد وفاته.

أهم الأعمال

  • فيلم شمس الزناتي.

  • فيلم بخيت وعديلة 2

  • فيلم التجربة الدنماركية.

  • فيلم على جنب يا أسطى.

جميع أخبار