• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رانيا محمود فؤاد محمود ياسين

    • اسم الشهرة

      رانيا محمود ياسين

    • اللقب

      رانيا محمود ياسين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مارس 1973 (العمر 51 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الأداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد رياض (1998 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      آدمعمر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

رانيا محمود ياسين تلك الفنانة التي تربت في منزل فني، وتشربت من والديها حب الفن وورثت عنهم الجينات الفنية، ورغم اعتراض والدها النجم محمود ياسين على دخولها هذا المجال إلا أنها لم تستطيع إيقاف حب الفن بداخلها وأصرت حتى أنصاع لرغبتها، ولكنها صرحت أنها ندمت على عدم الاستماع لنصيحته، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة رانيا محمود ياسين وحياتها

ولدت رانيا محمود فؤاد محمود ياسين، في القاهرة يوم 10 مارس عام 1972، هي ابنة النجم القدير محمود ياسين، والفنانة شهيرة، والشقيقة الكبرى للفنان والكاتب عمرو محمود ياسين.

نشأتها داخل عائلة فنية جعلها تتعلق بالفن منذ صغرها، وتحلم هي الأخرى باليوم الذي تقف فيه أمام الكاميرا، لتسير على نهج والديها، إلا أنها بعد أن انتهت من المرحلة الثانوية وجدت معارضة من والدها لدخولها المعهد العالي للفنون المسرحية، فوالدها النجم الراحل لم يكن يرغب في أن تعمل بالمجال الفني لصعوبته.

واقترح عليها الالتحاق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، حيث إن الفن مهنة غير مضمونة ويمكنها أن تجد وظيفة بديلة في حالة عدم توفيقها في الفن، فالفعل انصاعت "رانيا" لرغبة والدها وصرفت نظر عن المعهد العالي للفنون المسرحية والتحقت بكلية الآداب.

إلا أنها لم تستطع أن تصرف نظرها عن الحلم الذي حلمت به كثيرا وهو الوقوف أمام الكاميرا، وبعد إلحاح منها وافق والدها وكانت بدايتها في عام 1995 من خلال فيلم قشر البندق.

وبدأت بعدها مسيرتها الفنية وتألقت في العديد من الأعمال في السينما والدراما، ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها مسلسل العصيان مع والدها النجم محمود ياسين، ومسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام.

وكشف "رانيا" في أحد اللقاءات عن ندمها لم الاستماع لنصيحة والدها والابتعاد عن المجال الفني، لأنها اكتشفت أن النجومية والشهرة لا تعتمد على الموهبة أو الاجتهاد فقط، وإنما العلاقات مع المنتجين.

منذ عام 2015 بدأت رانيا محمود ياسين الاتجاه لتقديم البرامج، وعملت في عدة قنوات، وأثارت الجدل عدة مرات بسبب آرائها.

أما عن زوج رانيا محمود ياسين، فهي متزوجة من الفنان محمد رياض منذ عام 1998، وأثمرت الزيجة عن إنجاب ولدين هو آدم وعمر، ومؤخرا اتجه "عمر" للتمثيل، وشارك في مسلسل نصيبي وقسمتك 4 ومسلسل الحلم.

مسيرتها الفنية

في عام 1982 ظهرت رانيا محمود ياسين لأول مرة وهي طفلة على الشاشة من خلال فيلم رحلة الشقاء والحب، وابتعدت حتى سنوات عن الشاشة وعادت في عام 1995 مع المخرج خيري بشارة من خلال فيلم قشر البندق.

في نفس العام قدمت السهرة التلفزيونية من وراء القناع، وفي العام التالي 1996 قدمت مسلسل والسلام ختام، إلى جانب العرض المسرحي الأخوة الأندال.

في عام 1997 قدمت مسلسل ويبقى الأمل، وفي نفس العام تألقت في عدة أعمال أخرى، فقدمت مسلسل مع مرتبة الشرف، مسلسل فرط الرمان، مسلسل زواج بدون إزعاج، ومسلسل بيت الأزمري، وأيضا مسلسل أحلام الفجر الكاذب.

في عام 1998 قدمت مسلسل عائلة الديناصورات، ومسلسل رياح الشرق، وابتعدت عدة سنوات وعادت في عام 2002 من خلال مسلسل لا تخرجوا آدم من الجنة، ومسلسل الأحلام البعيدة في نفس العام.

وفي عام 2003 قدمت شخصية "ناهد" في المسلسل الشهير العصيان، مع النجوم محمود ياسين، فادية عبد الغني، نهال عنبر، هادي الجيار، أحمد زاهر، ماجدة الخطيب، رامز جلال، وداليا مصطفى.

في عام 2004 قدمت السهرة التلفزيونية بريق الوهم والعرض المسرحي نازلين المحطة الجاية.

وفي عام 2005 قدمت مسرحية قريب وغريب، وشاركت في مسلسل سوق الزلط مع النجم مصطفى فهمي، كما تألقت في دور شوق عبادي المنشاوي في مسلسل سلالة عابد المنشاوي.

وفي عام 2006 قدمت دور "مهرة" في المسلسل الإذاعي المهرة والخيال، وفي عام 2008 شاركت مع النجمة فيفي عبده في مسلسل قمر، وفي عام 2009 قدمت مسلسل النهر والتماسيح.

وفي نفس العام 2009 قدمت العرض المسرحي الناس بتحب كده، في عام 2010 تألقت مع النجم مصطفى قمر في مسلسل منتهى العشق، وفي نفس العام قدمت دور "آمال" في مسلسل حكايات وبنعيشها: فتاة الليل.

في نفس العام شاركت في مسلسل بيت المغتربات، وفي عام 2012 قدمت شخصية الدكتورة نادية في مسلسل حافة الغضب، وتألقت في دور زينب الغزالي في مسلسل أم الصابرين في نفس العام.

كما قدمت دور "هدى" في مسلسل الهروب مع النجم كريم عبد العزيز في عام 2012 أيضا، وفي عام 2014 قدمت دور "سعاد" في مسلسل اتهام.

وفي عام 2015 قدمت مسلسل يا أنا يا أنتي، وفي عام 2017 تألقت في دور أمينة في مسلسل نصيبي وقسمتك 2، وفي نفس العام قدمت دور هالة مهران في فيلم كارت ميموري مع النجوم خالد سليم وعزت أبو عوف.

كما شاركت في نفس العام أيضا في فيلم فوبيا وقدمت دور الدكتورة شكرية في فيلم فوبيا، وفي عام 2020 قدمت رانيا محمود ياسين 3 أعمال وهي، يوسف الصديق، دور "فاطمة" في مسلسل نصيبي وقسمتك 3، وشاركت في فيلم قهوة بورصة مصر.

في عام 2020 تعاونت مع الزعيم عادل إمام من خلال مسلسل فلانتينو، وقدمت دور "صافي" المدرسة في مدارس فلانتينو والتي لديها مشكلة في عدم الإنجاب وأزمتها مع والدة زوجها وكيف اكتشفت خيانة زوجها بعد وفاته.

المسلسل ضم كوكبة من النجوم ومنهم دلال عبد العزيز، سمير صبري، هادي الجيار، هدى المفتي، محمد الكيلاني، وداليا البحيري. وفي عام 2021 تألقت من خلال دور المذيعة ليلى نصار في مسلسل الطاووس مع النجم جمال سليمان، وفي 2022 شاركت بدور "سناء" في مسلسل انحراف مع الفنانة روجينا.

أهم الأعمال

  • مسلسل العصيان.

  • مسلسل فلانتينو.

  • فيلم قهوة بورصة مصر.

  • مسلسل أم الصابرين.

جميع أخبار