• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فردوس عبد الحميد محمود

    • اسم الشهرة

      فردوس عبد الحميد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1947 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      نبيل الحلفاويمحمد فاضل

    • أسماء الأولاد

      خالدأحمد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

برز حب التمثيل والغناء لديها مبكرا وأكملت ذلك بالدراسة، لتستطيع مبكرا الحصول على البطولة في التلفزيون، وظلت خلال نهاية السبعينات والثمانينات واحدة من أشهر نجمات الدراما المصرية.. إنها النجمة فردوس عبد الحميد مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فردوس عبد الحميد وحياتها

هي فردوس عبد الحميد محمود، ولدت في محافظة الإسكندرية في 25 فبراير عام 1947، والدها كان يعمل تاجر أثاث، ولديها شقيقتان هي الوسطى بينهم.

عشقت الغناء والتمثيل منذ الصغر، فقررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وحصلت على درجة البكالوريوس عام 1969، كما التحقت بمعهد الكونسرفتوار.

بدأت تمثيل من خلال المسرح القومي، حتى تلقت أول ترشيح لها من خلال المخرج كمال الشيخ للمشاركة في فيلم على من نطلق الرصاص عام 1975، ثم شاركت في التليفزيون وسريعا ما حصلت على البطولة وبدأت مسيرة فنية كبيرة.

زوج فردوس عبد الحميد وأولادها

تزوجت فردوس مرتين المرة الأولى من النجم نبيل الحلفاوي، وأثمر الزواج عن إنجاب ابنهم خالد نبيل الحلفاوي الذي ورث الموهبة وحب الفن من والديه فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج.

وبدأ حياته مساعد مخرج قبل أن ينطلق ويخرج مجموعة من الأعمال المميزة بدأت في عام 2015 من خلال فيلم زنقة ستات، وفي العام التالي أخرج فيلم كدبة كل يوم.

وفي عام 2018 قدم نجلها أول تجاربه للتلفزيون بإخراج مسلسل الوصية، وفي عام 2019 أخرج الفيلم الشهير نادي الرجال السري بطولة كريم عبد العزيز وغادة عادل، وفي عام 2021 عاد للتلفزيون بإخراج مسلسل حلوة الدنيا سكر.

انفصلت فردوس عن نبيل الحلفاوي وتزوجت من المخرج القدير محمد فاضل، وأنجبت منه ابنها الثاني أحمد، واستمرت هذه الزيجة حتى الآن، وقدما سويا مجموعة من الأعمال الدرامية.

مسيرتها الفنية

كان أول مشاركة لها بعد فيلم على من نطلق الرصاص في عام 1976 من خلال المشاركة في مسلسل الإنسان والحقيقة ومسلسل أم العروسة، في عام 1977 كانت فردوس على موعد مع أول بطولة لها في التلفزيون من خلال مسلسل حكاية ميزو مع الفنان سمير غانم، وإسعاد يونس والمخرج محمد أباظة.

وفي نفس العام قدمت دور سعاد في مسلسل ماشي يا دنيا ماشي، ودور حميدة في مسلسل الغربة، في عام 1978 قدمت دور سعدية في مسلسل صاحبة الجلالة الحب، ومسلسل المشربية مع المخرج فخر الدين صلاح، وفي نفس العام عادت للسينما بثلاثة أفلام.

فقدمت فيلم حب فوق البركان مع فريد شوقي ونجلاء فتحي، وفيلم الجنة تحت قدميها، وفيلم البؤساء مع فريد شوقي، عادل أدهم وليلى علوي.

في عام 1979 قدمت مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا مع الفنان عبد المنعم مدبولي وكان أول تعاون لها مع زوجها المخرج محمد فاضل، ومسلسل نحن لا نرى بعيون الآخرين.

في عام 1980 شاركت في فيلم وتمضي الأيام مع فريد شوقي وناهد شريف والمخرج أحمد السبعاوي، وفي عام 1981 قدمت فيلم طائر على الطريق، ومسلسل وفيه ناس طيبين ومسلسل صيام صيام مع الفنان يحيى الفخراني، والفنانة آثار الحكيم.

في عام 1982 قدمت مسلسلها الشهير ليلة القبض على فاطمة مع فاروق الفيشاوي وهالة صدقي، وإخراج محمد فاضل، ومسلسل الباقي من الزمن ساعة، ومسلسل وقال البحر مع عزت العلايلي وإخراج محمد فاضل.

في عام 1984 قدمت بطولة فيلم الحريف مع الزعيم عادل إمام، وفي نفس العام قدمت مسلسل أخو البنات، في عام 1987 قدمت فيلم حبيبي أصغر مني.

وفي التلفزيون قدمت مسلسل ليالي الحلمية مع محمود السعدني ويحيى الفخراني، ومسلسل عصفور النار، وفي عام 1988 قدمت فيلم طالع النخلة، وفي العام التالي قدمت فيلم قضية الأستاذة عفت.

وفي نفس العام قدمت مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش، ومسلسل فتى الأندلس، في عام 1990 قدمت مسلسل أم البنات مع كرم مطاوع ونوال أبو الفتوح والمخرج نور الدمرداش، ومسلسل مذكرات زوج.

أشهر أعمال فردوس عبد الحميد

في عام 1991 قدمت واحد من أشهر أعمالها في الدراما وهو مسلسل النوة مع زوجها المخرج محمد فاضل، وأحمد السقا وطلعت زكريا، وفي عام 1992 قدمت مسلسل وما زال النيل يجري.

في عام 1993 قدمت مسلسل هالة والدراويش مع المخرج عبد العزيز السكري وتأليف محمد جلال عبد القوي، في عام 1995 قدمت مسلسل أولاد الأصول.

وعادت للسينما في عام 1996 بعد غياب سنوات من خلال فيلم ناصر 56 بدور تحية زوجة الرئيس جمال عبد الناصر مع الفنان أحمد زكي.

في عام 1997 قدمت مسلسل الشارع الجديد مع عزت العلايلي وعبد المنعم مدبولي وإخراج محمد فاضل، وفي نفس العام شاركت في الجزء الثاني من مسلسل زيزينيا مع المخرج جمال عبد الحميد.

في عام 1999 قدمت مسلسل موال الحب والغضب، وجسدت دور أم كلثوم في فيلم كوكب الشرق، في عام 2000 قدمت مسلسل العائلة والناس وفي عام 2001 مسلسل حواري وقصور.

في عام 2003 قدمت مسلسل أدهم وزينات وثلاث بنات مع الفنان فاروق الفيشاوي وإخراج محمد فاضل، وفي نفس العام قدمت فيلم بيت من قطعتين.

في عام 2004 قدمت مسلسل مصر الجديدة وجسدت فيه شخصية هدى الشعراوي، وفي عام 2007 قدمت مسلسل شرخ في جدار العمر، وفي عام 2008 مسلسل ثورة وحكاية، ومسلسل ليل الثعالب.

في عام 2009 قدمت مسلسل في مهب الريح، وفي 2010 قدمت مسلسل السائرون نياما، في عام 2013 قدمت مسلسل ربيع الغضب، وفي عام 2016 شاركت النجم محمد رمضان في مسلسل الأسطورة مع مي عمر وياسمين صبري والمخرج محمد سامي.

في عام 2018 شاركت كضيفة شرف في مسلسل الوصية، وفي 2021 شاركت في مسلسل نسل الأغراب مع المخرج محمد سامي وأحمد السقا وأمير كرارة.

حقائق عن فردوس عبد الحميد

عرض عليها المخرج العالمي يوسف شاهين دوراً صغيراً في أحد أفلامه ورفضت لصغر الدور، ورشحها مرة أخرى لفيلم اليوم السادس وبعد أن استعدت وأعدت الملابس استبدلها بالفنانة داليدا، واتصل بها يخبرها أنه تم تغيرها بفنانة أخرى فقالت له في الهاتف "إنه الخاسر.. وطظ فيك"، وقالت إن داليدا لم تجيد أداء  الدور فلم تستطع التحدث باللغة المصرية جيدا.

كانت مرشحة لبطولة فيلم "​حب في الزنزانة​"، مع الزعيم عادل إمام، وحينما رأى زوجها المخرج محمد فاضل انشغالها بأعمال أخرى استبدلها بالفنانة سعاد حسني، فقالت عن هذا الموقف مازحة في أحد اللقاءات لها "كان نذلاً معي بعد أن استبعدني من بطولة فيلم "حب في الزنزانة".

رفضت أن يقبلها أحمد زكي في فيلم طائر على الطريق، فهي ترفض الأدوار التي بها قبلات.

أهم الأعمال

  • مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

  • مسلسل ليلة القبض على فاطمة.

  • فيلم ناصر 56.

  • مسلسل أم البنات.

جميع أخبار