• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمل عباس

    • اسم الشهرة

      أمل عباس

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أبريل 1960 (العمر 63 سنة)
      العراق

    • الوفاة

      07 يوليو 2023
      الكويت

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • أسماء الأولاد

      محمددانة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

فنانة عراقية شهيرة، حققت انتشارا واسعا في الدراما الخليجية على مدار سنوات طويلة بسبب قدرتها على أداء الأدوار المتنوعة وخاصة الشخصيات التي تميز بطابع شرير على الشاشة.

ومنذ بدايتها الفنية في ثمانينات القرن الماضي قدمت عددا كبيرا من الأعمال الدرامية، إنها الفنانة أمل عباس التي قدمت عددا كبيرا من الأعمال الدرامية واشتهرت على مستوى الخليج عندما قامت في عام 2003، عندما بأداء دور حكيمة في مسلسل "الحيالة".

ولكن في ظل هذه المسيرة الفنية الحافلة، إلا أنها تعرضت لأزمات صحية متتالية منذ عدة سنوات وأجرت جراحات في القلب والعمود الفقري.

 حتى أصيبت بالشلل بسبب خطأ طبي، ورغم معاناتها مع المرض إلا أن شائعات الوفاة والزواج طاردتها، ولكنها حاليا في مرحلة العلاج لاستعادة قدرتها على الحركة من جديد،  مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية

نشأة أمل عباس وحياتها

ولدت أمل عباس في يوم 27 أبريل من عام 1960، في مدينة البصرة بالعراق، وتبلغ من العمر حاليا 62 عاما، وبدأت نشاطها الفني منذ عام 1984، وتعيش حاليا في الكويت.

قررت أمل احتراف الفن منذ صغرها وبحثت عن الفرصة للتواجد في الأعمال الدرامية وانتقلت للحياة في الكويت التي شهدت انطلاقتها الفنية حيث شاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية الكويتية سواء في المسرح أو التلفزيون أو الإذاعة.

البداية الفنية للنجمة العراقية كانت في عام 1984 من خلال المشاركة بدور صغير في «أوبريت سندريلا» مع الفنان محمد المنصور والممثلة رجاء محمد، ثم قدمت على مدار السنوات التالية عددا كبيرا من الأعمال الفنية في المسرح والتلفزيون.

مسيرتها الفنية

في عام 2003 قامت أمل بأداء أهم أدوارها الفنية والذي حققت بسببه انتشارا واسعا لدى محبي الدراما الكويتية والخليجية بشكل عام، حيث قامت بأداء دور "حكيمة" في مسلسل "الحيالة" مع النجوم عبد الحسين عبد الرضا وخالد النفيسي، كما تعاونت مع كبار المخرجين في الدراما الكويتية ومنهم أحمد يعقوب المقلة، وشعلان الدباس، وسائد بشير الهواري، ونادر الحساوي، وعارف الطويل.

وشاركت النجمة العراقية في عدد كبير من الأعمال الدرامية، وكانت بدايتها عام 1984 في مسلسل "أوبريت سندريلا"، ثم مسلسلات "زوجة بالكمبيوتر"، و"نشمي"، و"أبو صالح يريد حلا"، وبعد عامين شاركت في فيلم "عدنان"، ومسرحية "باي باي عرب".

وخلال فترة التسعينات حققت انتشارا فنيا أكبر من خلال مسلسلات ومسرحيات لاقت نجاحا لدى الجمهور، منها مسرحية "الكاشي ماشي" ومسلسل "عش الزوجية" مع النجم داوود حسين، ومسرحية "قارئة الفنجان"، ومسلسل "وجوه بلا أقنعة"، وفي عام 2003 قدمت أشهر أعمالها حيث قدمت دور حكيمة في مسلسل "الحيالة".

وفي عام 2005 شاركت في مسرحية "شهر عسل بصل" ومسلسل "عديل الروح"، وتبعها أعمال أخرى مميزة منها مسلسل "عتيج الصوف" و"في البيوت أسرار"، و"تاكسي تحت الطلب" و"عيون الحب".

وتضم قائمة أعمالها عددا كبيرا من المسلسلات منها: "سيدي الرجل لا" و"عائلة فوق تنور ساخن" و"رقية وسبيكة" و"على الدنيا السلام" و"الطماعون" و"زوجة تحت التمرين".

 وأيضا "يوميات صايم" و"أحلام نيران" و"القرار الأخير" و"الصحيح ما يطيح" و"الاختيار" و"عندما تشتعل الثلوج" و"جرح الزمن" و"وتبقى الجذور" و"ناس وناس" و"غربة مشاعر" و"عديل الروح" و"الإمبراطورة".

 كما برعت في أعمال"بلا رحمة" و"شر النفوس" و"الحب الكبير" و"الورثة" و"قلوب حائرة" و"عواطف" و"الرهينة" و"الشحرورة" و"الوداع".

زوج أمل عباس وأولادها

تزوجت أمل من مصري وأنجبت منه طفلين هما ابنها محمد وابنتها دانة، وحصلت على الجنسية المصرية بعد زواجها.

وفي عام 2016 انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي شائعة عن زواج النجمة أمل عباس من الفنان الشاب خالد البناو، بعد مشاركتهما سويا في مسرحية "سكة سفر".

 حيث ظهر في صورة وهو يقدم لها خاتما، وأبدى المتابعون اندهاشهم بسبب فارق السن الكبير بينهم، ولكن النجمة العراقية نفت الشائعة وقالت: "هذا الخبر عار تماما من الصحة، وخالد البناو مثل ولدي، وعلى رأي المثل بعد ما شاب ودوه الكتاب".

موضحة أن الصورة المتداولة هي جزء من مشهد كوميدي يعملان به سنويا، وهو مسلسل سي دي كوميدي، وقالت إنها لم تتزوج وهي صغيرة حتى تتزوج في هذا العمر.

ما هو مرض أمل عباس؟

تعرضت النجمة العراقية لأزمة صحية شديد في عام 2017، وخضعت لجراحة دقيقة في القلب وانتشرت شائعة وفاتها، ولكن ابنها محمد نفى تلك الشائعات في ذلك الوقت.

 وقال: "والدتي بخير، واجتازت مرحلة الخطر بعد أن خضعت لجراحة في القلب"، ولكن الأزمة تكررت في عام 2018 بعد احتباس الأملاح في جسدها بسبب توقف صمامين في القلب عن العمل، وسافرت إلى الهند لإجراء جراحتين، الأولي في القلب لتغيير الصمامين، والثانية في الظهر لإزالة كتلة متجمعة من الدم.

وفي فبراير الماضي ظهرت النجمة العراقية لتطمئن جمهورها على حالتها الصحة وقالت إنها في تحسن مستمر حيث تخضع لجلسات علاجية حتى تتمكن من العودة لحياتها الطبيعية.

 وقالت إن حركة يديها بدأت في العودة بشكل طبيعي، كما تمارس تمارين علاجية مكثفة تحت إشراف طاقم طبي متخصص حتى تتمكن من العودة للمشي بشكل طبيعي خاصة أنها كانت تمارس حياتها من على كرسي متحرك بسبب معاناتها من تداعيات العملية الجراحية الخاطئة في الظهر.

وخلال ظهورها في أحد البرامج التلفزيونية الكويتية، قالت الفنانة العراقية إنها أصيبت بالشلل بسبب خطأ طبي خلال عملية جراحية دقيقة في النخاع الشوكي، ما أدى إلى فقدانها القدرة على الحركة.

وأضافت أنها كانت تجري عملية جراحية لتغيير صمامين في القلب ما أدى إلى إصابتها بنزيف داخلي وتجمع دموي على النخاع الشوكي وتم إجراء عملية ثانية لوقف النزيف فحدث الخطأ الطبي وأصيبت بالشلل.

وقالت النجمة العراقية إن مرضها كان بسبب الإجهاد المستمر من تصوير الأعمال الدرامية، وأكدت أن عدداً كبيراً من نجوم الخليج ساعدوها مادياً ومنهم النجمة الإماراتية أحلام التي تكفلت بمعظم تكاليف السفر والإقامة خلال إجراء العملية الجراحية، بجانب فنانين آخرين منهم هدى حسين وحياة الفهد.

وفاة أمل عباس

توفيت الفنانة أمل عباس يوم 7 يوليو من العام الجاري 2023 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 63 عاما. 

أهم الأعمال

  • مسلسل سيدي الرجل لا.

  • مسلسل شر النفوس.

  • مسلسل قلوب حائرة.

  • مسلسل الشحرورة.

جميع أخبار