تعرف على فوائد النخاع للشعر وطريقة استخدامه

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 10 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
تعرف على فوائد النخاع للشعر وطريقة استخدامه

فوائد النخاع للشعر متعددة سواء تم استخدام نخاع العظام بشكله الخام أو استخدامه مطبوخا، وقد عرف استخدامه منذ القدم، وقد بدأ في السنوات الأخيرة يظهر كوجبة طعام شهية في المطاعم العصرية، وبخاصة مع النظرة الجديدة لفوائده للصحة بشكل عام، فما هي فوائد النخاع للشعر؟ وما كيفية استخدامه؟

ما هو النخاع؟

نخاع العظام عبارة عن أنسجة إسفنجية أو دهنية هلامية ونجده في وسط العظام، إلا أن التركيز الأعلى لتلك الأنسجة التي تمثل النخاع نجدها في العمود الفقري وكذلك في عظام الفخذ.

يتميز هذا النسيج بأنه مصنع إنتاج الدم بمكوناته، وللحصول عليه يتم ذلك عن طريق استخدام عظام الحيوانات مثل الأبقار والحملان والماعز والوعل، ويستخدم النخاع في الكثير من الوصفات للأكل وهنا سنذكر استخدامات وفوائد النخاع للشعر.

فوائد النخاع للصحة

يحتوي النخاع على مجموعة من المكونات منها الكولاجين والجليسين والجلوكوز أمين وحمض اللينوليك المقترن مما يسمح له بأن يوفر مجموعة من الفوائد منها:

  • تحسين صحة المفاصل وبالتالي تحسين مستوى أداء وظائفها، حيث إن الجلوكوز أمين يمثل واحدا من مكونات الغضروف، والكولاجين يساعد في تجديد أو إنتاج غضروف المفصل مما يساعد في تقليل آلام المفاصل.
  • يساعد في التقليل من التهابات المفاصل نظرًا لاحتوائه على الجليسين وهو عبارة عن نوع من أنواع البروتين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، وكذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA)، حيث يساعد على التقليل من أنواع خاصة من البروتينات التي عرفت بأنها تساعد في زيادة الالتهابات، أما الأديبونكتين فهو هرمون بروتين يقلل الالتهابات ويعزز المناعة، وذلك إلى جانب كمية من الفيتامينات والمعادن الموجودة به بكمية أكثر من اللحم نفسه.
  • يحسن من صحة الجلد بسبب احتوائه على الكولاجين الذي يساعد في تجديد الخلايا مما يساعد في المحافظة على البشرة نضرة، ويقلل علامات الشيخوخة ويؤخر ظهورها.
  • تحسين مناعة الجسم حيث يحتوي النخاع على الخلايا الجذعية النخاعية والليمفاوية، والتي بدورها تتحول إلى خلايا الدم البيضاء والحمراء، التي تعمل على الدفاع عن الجسم وتجديد الخلايا وإصلاح الجسم.
  • تكسير الدهون وهو ما يعمل عليه هرمون الأديبونكتين الذي يقوم بمهمة تكسير الدهون.
  • تحسين وظائف الدماغ بسبب محتواه من الأحماض الدهنية التي تمثل فائدة للدماغ.
  • يحسن صحة الجهاز الهضمي: حيث يحتوي النخاع على الجلايسين، وهو حمض أميني يساعد على إصلاح أنسجة الأمعاء وتحسين الهضم. ويساعد النخاع أيضًا على زيادة إنتاج حمض المعدة، مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.

  • تعزيز صحة القلب، يحتوي النخاع على فيتامين  B12وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء. وتساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يحافظ على صحة القلب.

  • قد يساعد النخاع في إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع.

  • قد يساعد النخاع في تقليل التوتر والقلق.

فوائد النخاع للشعر

فوائد النخاع للشعر

من أبرز فوائد النخاع للشعر:

  • الترطيب والعناية بالشعر الجاف.
  • يساعد على منع تساقط الشعر.
  • يعمل على إنبات الشعر بشكل فعال مما يجعله علاجا ناجحا وفعالا في علاج مشكلة الصلع، كما يعمل على تغذيته بشكل جيد مما يساعد على زيادة كثافة الشعر أيضا.
  • يؤخر أو يحارب ظهور الشعر الأبيض.

كيف تستخدم نخاع العظام للشعر؟

لاستخدام نخاع العظام للشعر فإنه يجب الحصول على زيت النخاع ويوجد بالأسواق العديد من العلامات التجارية الخاصة به، ولكن المشكلة في عدم ضمان جودة بعض المنتجات لذا نستطيع تجهيزه في المنزل بأبسط الطرق فكيف يمكن الحصول عليه في المنزل؟

هناك أكثر من طريقة للحصول على زيت النخاع في المنزل منها:

نحاول الحصول على النخاع الموجود داخل عظام الأبقار أو الغنم، ثم نضعه في وعاء على حمام ماء ساخن ونتركه على حمام البخار حتى يذوب تمامًا.

ولكن هذا الزيت الناتج تظهر به رائحة قوية غير مستحبة، وللتغلب على تلك الرائحة يتم نقع القرنفل في الماء مع غمس عيدان الطعام به حتى تتشبع بالرائحة تمامًا ثم توضع في الزيت حتى يكتسب الزيت رائحة القرنفل لتخفف من قوة الرائحة الأصلية للزيت.

يجب استخدام الزيت بحرص شديد حتى لا تصبح رائحة الشعر غير مستحبة ولنحصل على النتيجة المرغوبة منه فقط نقوم بأخذ القليل من الزيت وتدليك فروة الرأس به ثم لف الشعر بمنشفة لفترة وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة وتجفيفه واستخدام نوع مرطب مناسب للشعر.

إلى جانب الزيت يمكن أن يدخل النخاع في بعض الوصفات لعلاج بعض مشكلات الشعر أو حمايته وتقويته.

وصفة النخاع لعلاج الصلع وتساقط الشعر وتقويته

نحتاج في تلك الوصفة إلى كل من:

  • النخاع.
  • زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
  • زيت الخروع.

نحتاج في الوصفة إلى كميات متساوية من تلك المكونات حسب الحاجة ويفضل أن يتم إعداد الكمية المطلوبة لكل مرة طازجة.

ثم يتم خلط كل المكونات وتسخينها على نار هادئة، وبعدها يتم تدليك فروة الرأس وتترك ليلة كاملة ثم يغسل الشعر، وللحصول على الفائدة المرغوبة يتم تكرار تلك العملية من مرتين إلى 3 أو يوما بعد يوم طوال الأسبوع. تساعد تلك الوصفة بشكل كبير في علاج مشكلات الشعر وتزيد من كثافته وصحته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة