لمحبي الفضاء والفلك: يمكنكم رصد مجرة أندروميدا هذا الأسبوع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
لمحبي الفضاء والفلك: يمكنكم رصد مجرة أندروميدا هذا الأسبوع

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس وبداية الليل، مطلع نوفمبر 2023، في غياب القمر بداية الليل، مجرة أندروميدا، وهي أقرب مجرة حلزونية إلى مجرتنا درب التبانة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه لرصد مجرة أندروميدا، يفضل الاستعانة بمجموعه نجوم كاسيبوبية "ذات الكرسي"، التي تشبه حرفي W أو M، حسب وضعيتها في قبة السماء.

وأوضحت أنه ترصد "مجموعة ذات الكرسي باتجاه الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل، وهي تقع عالياً نحو الشمال مع تقدم المساء، ومن السهل التعرف على شكلها.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه لرؤية أندروميدا، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، لافتة إلى أنه سيلاحظ أن أحد نصفي حرف W أضيق من النصف الآخر، حيث أن هذا الجزء هو السهم في السماء الذي يشير إلى تلك المجرة.

ونوهت إلى أنه يمكن البحث عن مجرة أندروميدا بالعين المجردة وفي سماء مظلمة، وستراها كما فعل مراقبو النجوم القدماء قبل أيام خرائط النجوم وأجهزة الرصد البصرية، حيث تظهر المجرة كلطخة ضبابية في سماء الليل.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه بعد العثور عليها بالعين المجردة، يفضل النظر إليها باستخدام المنظار أو التلسكوب، مشيرة إلى أن مجرة ​​أندروميدا تبعد حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية، لافتة إلى أنه مثل مجرتنا درب التبانة، فإن هذه المجرة الحلزونية الكبيرة تعج بمئات المليارات من النجوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة