ما هو سوير الليل وما هي حشرة سوير الليل؟

انتشرت حشرة سوير الليل في أغلب الدول العربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023
ما هو سوير الليل وما هي حشرة سوير الليل؟

انتشرت حشرة سوير الليل في أغلب الدول العربية ومع الإزعاج الشديد الذي تسببه بسبب الأصوات التي تخرج عنها بدأ البحث عن كل ما يتعلق بها مثل ما هو سوير الليل وما هي حشرة سوير الليل؟، فإذا كنت سيئ الحظ وتواجدت تلك الحشرة في منزلك وتريد معرفة كيف يمكن التخلص منها. أو كنت تريد معرفة كيف يمكنك الحفاظ على بيتك منها ففي هذا التقرير نرصد كل المعلومات عن حشرة سوير الليل أو صرصور الليل.

ما هو سوير الليل؟

إذا كنت تتساءل ما هو سوير الليل؟ فهو حشرة Gryllus campestris المعروفة باسم "كريكيت"، أما اسم سوير الليل فهو اسم أطلقه عليه الكويتيون هذا الاسم لأنه مع حلول الظلام يبدأ في إصدار أصوات وصفير.

أما عن شكل حشرة سوير الليل، فهي تمتلك رأساً كروية، وعلى جانبيها عيناها. كما أنها تمتلك جسماً أسطواني، وليدها جناحان أماميان تتمكن من خلالهم من حماية أعضاء جسمها. كما تمتلك حشرة سوير الليل أرجل تمكنها من التنقل أو القفز.

أما عن لون حشرة سوير الليل فلون الذكور منها هو الأسود اللامع، أما لون أنثى سوير الليل فهو بني داكن. بالإضافة لذلك فيوجد على الجناح الأمامي لكل من الذكر والأنثى بقع صغيرة صفراء.

ومن أسماء سوير الليل أيضا اسم صرصور الحقول، لأن هذه الحشرة تختبئ بين بقايا النباتات تحت الأرض طوال فترة النهار، ولكنها في نفس الوقت تنجذب بشدة للإضاءة خاصة البيضاء.

ما هو صوت سوير الليل؟

أحد الأمور التي شغلت بال الكثيرين هو معرفة ما هو صوت سوير الليل؟، يصدر سوير الليل صوت يشبه "النقيق"، مستخدما أجنحته في ذلك، ويصدر الصوت عادة في حالتين، الأولى في موسم التزاوج لكي يغازل به أنثى الحشرة، وتستطيع الأنثى أن تستمع إلى الصوت من خلال مراكز سمعية لديها وبعد أن تستجيب له يصدر الصوت كنوع من الاحتفال بالتزاوج.

أما الحالة الأخرى التي يصدر فيها صوت سوير الليل، فهو في حالة الخطر، كنوع من الإشارة إلى العدوان عليه من قبل غيره من الذكور.

هل سوير الليل يعض أو يقرص؟

بعد الانتشار الكبير لحشرة سوير الليل أصبح هناك قلق منها، ولذلك بدأ الكثيرون البحث عن إجابة لسؤال هل سوير الليل يعض أو يقرص؟ الإجابة هي نعم، فإن سوير الليل يمكن أن يعض الإنسان عن طريق الفك الذي يستخدمه لتناول طعامه، ولكن عضته ليست قوية بدرجة كبيرة.

كما أن سوير الليل لا ينقل أي من الأمراض المعدة أو المميتة للإنسان، ولكن تتمثل خطورة عضته فقط في إمكانية الإصابة بطفح جلدي في مكان "العضة"، الحكة في الجلد، أو التورم. وتختلف حجم "العضة" باختلاف حجم سوير الليل، فكلما كانت الحشرة أكبر كانت العضة أكبر.

صرصور الليل

تتمثل خطورة حشرة صرصور الليل على الحقول والمزارع، فمن الممكن أن يتسبب في تلف للنباتات إذا تواجد في أحد الحقول. كما أنه من الممكن أن يتلف الملابس أو الأثاث في حالة وجوده في المنزل.

اسباب ظهور صرصور الليل في البيت

يساعد وجود فتحات في المنزل تسمح بدخول الحشرات إلى دخول صرصور الليل إلى المنزل، كما أن وجود قمامة أو بقايا طعام على الأرض أحد أسباب ظهور صرصور الليل في البيت لذلك الحرص على نظافة المنزل باستمرار أحد الطرق الآمنة للحفاظ على المنزل من دخول صرصور الليل.

كيف اسكت صرصور الليل؟

مع الإزعاج الذي يسببه صرصور الليل خصوصا إزعاجه الأشخاص وقت النوم، وهو الأمر الذي جعل الأشخاص التي تعاني من وجوده داخل منازلهم السؤال عن كيف اسكت صرصور الليل؟

ونحن نطمئنك أنك يمكنك من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة إسكات صرصور الليل، فمثلا يمكنك أن تضيء الأنوار في المنزل لأن حشرة صرصور الليل تعشق الظلام ولذلك فهي تهرب في حالة وجود إضاءة قوية.

ومن الطرق الفعالة في القضاء على صرصور الليل هو استخدام مصائد الغراء اللاصق، لأنها طريقة آمنة على صحة الإنسان على خلاف استخدام مبيدات حشرية أو استخدام مواد كيميائية وهي طرق لا ينصح بها نهائيا لأن تلك الطرق تلحق الكثير من الضرر بالأطفال الموجودة في المنزل وأيضا على صحة كبار السن.

كما يمكنك أن تسكت صرصور الليل عن طريق أن تصنع له مصيدة مستخدما فيها العسل مع الماء أو السكر مع الماء.

ولأن الوقاية دائما خير من العلاج، فعليك أن تحرص دائما على إغلاق أي فتحات في منزلك من الممكن أن تسمح بدخول صرصور الليل أو غيره من الحشرات، وعليك أيضا التأكد من نظافة المكان حول المنزل وعدم وجود أي أعشاب من الممكن أن تجذب صرصور الليل.

اضرار صرصور الليل

على الرغم من الإزعاج الشديد الذي تسببه حشرة صرصور الليل إلا أنها ليست من الحشرات التي تسبب ضرراً كبيراً. وتتمثل أكبر اضرار صرصور الليل في صوتها المزعج الذي يسبب في عدم قدرة سكان المنزل على النوم.

كما أنه في حالة "القرصة" صرصور الليل فهي تسبب لك حكة في الجلد واحمرار لونه وأحيانا ورم، وهو ما يستلزم غسل مكان "القرصة" بشكل جيد واستخدام أحد الدهانات المضادة للبكتريا.

كما يتسبب وجود صرصور الليل في المنزل بشكل كبير في اجتذاب غيره من الحشرات التي تتغذى عليه مثل العنكبوت الذي يعتبر صرصور الليل وجبة مثالية له.

أما عن اضرار صرصور الليل على النباتات، فوجوده في الحقل يعرض النباتات فيه للتلف، ومن الممكن أن يتسبب في خسارة كبيرة للمزارع، مع الأخذ في الاعتبار أن أضراره ليست كبيرة مقارنة بحشرات الحقول الأخرى.

أما عن موسم صرصور الليل، فهو يظهر في فصل الصيف، ويفضل الأماكن الرطبة سواء في الغابات، الكهوف، بين الأشجار، وخصوصا في الأماكن المظلمة لأنه لا يحب الضوء.

 وإذا كنت تريد أن تعرف كم يعيش صرصور الليل؟، فإن متوسط عمر صرصور الليل من الذكور حوالي 90 يوما، وتنتهي حياته بعد تلك المدة تقريبا فمجرد أن يتزوج يموت. أما أنثى صرصور الليل فهي تعيش عدة أيام بعد التزاوج قبل أن تموت.

فوائد صرصور الليل

بعد التعرف على أضرار صرصور الليل، إذا كنت تريد أيضا معرفة فوائد صرصور الليل، فقد أثبتت دراسة أمريكية حديثة تم تطبيقها على عدة أشخاص تناولوا صرصور الليل أن الألياف الموجودة بداخل صرصور الليل تعزز من البكتريا المفيدة للجسم، كما أنها تنقي الجسم من بعض أنواع الميكروبات لأنها تعتبر مصدراً غذائياً لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة