وارن بافيت يحصل على إذن لشراء نصف أوكسيدنتال بتروليوم

قفزت أسهم أوكسيدنتال بنسبة 10% بعد الأخبار لتغلق عند 71.29 دولاراً

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022
وارن بافيت يحصل على إذن لشراء نصف أوكسيدنتال بتروليوم

في 11 يوليو الماضي، قدمت شركة بيركشاير هاثاواي طلباً إلى اللجنة الفيدرالية الأمريكية لتنظيم الطاقة لشراء المزيد من الأسهم العادية لشركة النفط أوكسيدنتال بتروليوم في معاملات السوق الثانوية. جادلت الشركة بأن حصة 50% كحد أقصى لن تضر بالمنافسة أو تقلل من السلطة التنظيمية.

الموافقة على شراء 50% من أوكسيدنتال

منح كارلوس كلاي، القائم بأعمال مدير قسم تنظيم الطاقة الكهربائية، الإذن يوم الجمعة، قائلاً إن التفويض «يتوافق مع المصلحة العامة»، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

وعملت المجموعة العملاقة بالفعل على زيادة حصتها في الغرب بشكل كبير هذا العام. تمتلك بيركشاير حالياً 188.5 مليون سهم في أوكسيدنتال، أي ما يعادل 20.2% من أسهمها. لقد تجاوز عتبة رئيسية حيث يمكن لبيركشاير تسجيل بعض أرباح شركة النفط بأرباحها، مما قد يضيف مليارات الدولارات في الأرباح.

تمتلك بيركشاير أيضاً 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة في شركة أوكسيدنتال، ولديها أوامر بشراء 83.9 مليون سهم عادي آخر مقابل 5 مليارات دولار، أو 59.62 دولاراً لكل سهم. تم الحصول على الضمانات كجزء من صفقة الشركة لعام 2019 التي ساعدت في تمويل شراء شركة أوكسيدنتال لأناداركو، سترتفع الحصة إلى ما يقرب من 27% إذا مارست بيركشاير هذه الأوامر.

الاستحواذ على الشركة بأكملها؟

غذت الأخبار التكهنات بأن بافيت سيكون مهتماً بالاستحواذ على الشركة بأكملها في نهاية المطاف بعد زيادة حصته بأسعار منخفضة.

قال ديفيد كاس، أستاذ المالية في كلية روبرت إتش سميث لإدارة الأعمال بجامعة ميريلاند، إن الاستحواذ على الطريق محتمل، موضحاً «أعتقد أنه من المرجح أن يشتري بافيت كل شيء في نهاية المطاف، ربما تم تعيين حد 50% للحصول على موافقة اللجنة الفيدرالية لحصة غير مسيطرة».

وتابع: «من الواضح أنه يخطط لشراء أسهم إضافية؛ حتى الآن كان الحد الأقصى لسعر الشراء لديه 60.37 دولاراً للسهم».

تكهن البعض بأن بيركشاير وأوكسيدنتال كانا على اتصال بشأن الخطوة المحتملة لزيادة الحصة إلى ما يصل إلى 50%.

قال بيل ستون، رئيس قسم المعلومات بشركة غلينفيو تراست ومساهم في شركة بيركشاير: «لقد قال دائماً إنه سيعقد صفقات ودية فقط، حتى أنه قد يكون قد وافق مع مجلس إدارة أوكسيدنتال على هذا الحد»، في إشارة إلى نية وارن بافيت بشراء شركة النفط.

بدأ أوراكل أوماها في شراء السهم بعد قراءة تقرير أوكسيدنتال السنوي واكتساب الثقة في نمو الشركة وريادتها. ومن ذلك الوقت كان سهم أوكسيدنتال أفضل الأسهم أداءً في مؤشر ستاندرز آند بورز، مستفيداً من ارتفاع أسعار النفط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة