هل تريد إطالة عمرك؟ تناول هذه المواد الغذائية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2016
هل تريد إطالة عمرك؟ تناول هذه المواد الغذائية

هناك العديد من البشر في مختلف أنحاء العالم ممن يعشقون تناول البروتينات في وجبتهم الغذائية، حبا في الطعم الرائع لها، ولكن هناك سببا آخرا قد يدفعك للحرص على تناول مثل هذه العناصر الغذائية.

فقد أظهرت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول البروتينات الخالية من الدهون، كالجوز والدجاج والأسماك يقلص خطر الوفاة خلافا للحوم الحمراء والبيض ومشتقات الحليب.

وشارك في هذه الدراسة أكثر من 130 ألف شخص على مدى ثلاثة عقود، وأثبتت النتائج ما يحاول أخصائي الصحة والتغذية منذ عقود على تأكيده، إلا أنها تضمنت أيضا بعض النتائج المفاجئة، حيث أكدت أن تناول اللحوم الحمراء أو بروتينات دهنية أخرى مثل البيض والجبن، لا يؤدي إلى زيادة في خطر الوفاة لدى الاشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.

وقال الباحث مينجيانج سونج، من مستشفى ماساتشوستس العام، وهو أحد معدي الدراسة: "كنا نتوقع أن يكون الأثر أضعف على مجموعة الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة صحيا لكن ليس لدرجة أن يزول هذا الرابط بالكامل".

وأضاف سونج "عندما اطلعنا عن كثب على البيانات لاحظنا أن مجموعة الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة غير صحي كانوا يستهلكون كميات أكبر من اللحوم الحمراء والبيض ومشتقات الحليب الغنية بالدهون في حين أن الاشخاص الذين يعيشون نمط حياة صحيا كانوا يستهلكون كميات أكبر من الاسماك والدجاج".

وأكدت الدراسة، أن الاشخاص الذين يتناولون الكحول أو يعانون وزنا زائدا أو يدخنون أو الذين لا يمارسون أي نشاط جسدي هم الأكثر عرضة لزيادة خطر الوفاة في حال التناول المفرط للبروتينات الدهنية، كما أن أكثر البروتينات المسببة لزيادة خطر الوفاة موجودة في اللحوم الحمراء بما يشمل لحم البقر.

ونصحت الدراسة بالاعتماد بدرجة أكبر على البروتينات الموجودة في الخبز والحبوب والمكرونة والفاصولياء والجوز والخضرروات.