• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نبيل معلول

    • اسم الشهرة

      نبيل معلول

    • اللقب

      نبيل معلول

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 ديسمبر 1962 (العمر 61 سنة)
      تونس

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لاعب تونسي شهير ومدرب كبير نجح في الفوز بالبطولات لاعبا ومدربا، ولد في عائلة رياضية وبدأ مسيرته في نادي الترجي التونسي وتألق مع الفريق واحترف لمدة عامين في ألمانيا.

وبعد عودته إلى تونس لعب في صفوف النادي الإفريقي الغريم التقليدي للترجي، وبعد اعتزاله احترف التدريب ليحقق البطولات مع الترجي ويقود المنتخب التونسي إلى نهائيات كأس العالم 2018 ومؤخرا عاد مجددا لتدريب الترجي، إنه النجم نبيل معلول.

نشأة نبيل معلول وحياته

ولد نبيل معلول في يوم 25 ديسمبر من عام 1962 في تونس العاصمة، وكان شقيقه الأكبر منير لاعبا في نادي الترجي الرياضي التونسي، والتحق نبيل بالمدرسة الابتدائية واستمر في دراسته حتى المرحلة الثانوية، وعندما بلغ 17 عاما قرر التوقف عن استكمال الدراسة وبدء مسيرته الاحترافية بكرة القدم.

مسيرته في الملاعب

في عام 1975 انضم نبيل معلول إلى نادي الترجي التونسي وكان عمره 13 عاما، ولعب في مختلف المراحل السنية حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول في عام 1981 ولعب مباراته الأولى في شهر ديسمبر أمام نادي الملعب التونسي ليصبح بعدها أحد اللاعبين الأساسيين في صفوف الترجي.

تألق معلول في مركز لاعب الوسط وكان أحد هدافي الفريق وكان متخصصا في تنفيذ ضربات الجزاء وطوال مسيرته مع الترجي التي استمرت حتى عام 1989 نجح معلول في الفوز بعدد من البطولات منها بطولة الدروي التونسي عدة مرات وكأس تونس.

في عام 1989 قرر معلول خوض تجربته الاحترافية الأولى وانتقل إلى صفوف نادي هانوفر الألماني واستمر في ألمانيا لمدة موسمين وفي عام 1992 عاد إلى صفوف نادي الترجي التونسي مجددا وفاز معه في نفس الموسم ببطولة الدوري التونسي الممتاز.

في عام 1993 خاض معلول تجربته الاحترافية الثانية عندما انتقل إلى صفوف نادي أهلي جدة السعودي، ولكنه تعرض لإصابة وغاب عن الملاعب لفترة طويلة، وبعدها عاد إلى تونس مجددا، ولكن هذه المرة انضم إلى صفوف النادي الرياضي البنزرتي في عام 1994.

وبعد عام في صفوف البنزرتي أعلن معلول في عام 1995 انتقاله إلى نادي الإفريقي التونسي الذي يعد المنافس التقليدي لنادي الترجي ما أثار حفيظة جمهور الترجي بعد انتقال لاعبهم السابق إلى الغريم التقليدي، وخاض معلول فترة ناجحة مع الإفريقي وحقق لقب البطولة العربية للأندية في عام 1995، ولقب الدوري التونسي في عام 1996، واعتزل بعدها لعب كرة القدم بعد مسيرة كروية ناجحة حصل خلالها على عدد كبير من البطولات.

وعلى المستوى الدولي لعب معلول 74 مباراة دولية مع المنتخب التونسي وسجل 11 هدفا دوليا، وشارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1988، وكان أحد أهم لاعبي المنتخب في فترة التسعينيات.

مسيرته التدريبية

بعد اعتزاله كرة القدم لم يبتعد نبيل معلول كثيرا عنم الملاعب وقرر احتراف التدريب، وفي عام 1997 تولى تدريب نادي أولمبيك الكاف واستمر في تدريب الفريق حتى عام 1998، ولكنه غاب عن الملاعب لفترة 3 سنوات حيث قام بتحليل مباريات كرة القدم في القنوات الفضائية.

وفي عام 2002 عاد معلول إلى الملاعب مجددا وتم تعيينه مدربا مساعدا لروجي لومار المدير الفني لمنتخب تونس وقادا المنتخب للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية في عام 2004.

وبعدها رحل عن المنتخب وتولى تدريب نادي الإفريقي التونسي واستمر مع الفريق حتى عام 2005، وبعدها تولى تدريب النادي البنزرتي حتى عام 2006، ثم انضم مجددا للجهاز الفني لمنتخب تونس واستمر مع المنتخب حتى عام 2008.

وكان عام 2010 فارقا في مسيرة معلول التدريبية حيث قاد نادي الترجي التونسي ونجح في الفوز مع الفريق بالثلاثية التاريخية التي شملت بطولة الدوري التونسي وكأس تونس وبطولة دوري أبطال أفريقيا في عام 2011 وصعد مع الفريق إلى كأس العالم للأندية.

ثم رحل عن تدريب الفريق في عام 2012، ولكنه عاد إلى تدريب الفريق بعد عدة أشهر واستمر مع الفريق حتى شهر يناير من عام 2013، وفي نفس العام تولى تدريب المنتخب التونسي ولكنه رحل عن الفريق بعد الخسارة أمام منتخب كاب فيردي في تصفيات كأس العالم 2014.

خاض معلول أول تجربة تدريبية خارج تونس في عام 2014 عندما تولى تدريب نادي الجيش القطري لعدة أشهر فاز خلالها ببطولة كأس قطر، ثم تولى مسؤولية تدريب منتخب الكويت حتى عام 2016 ورحل عن الفريق بسبب توقف النشاط الكروي.

وفي عام 2017 تولى معلول مسؤولية تدريب المنتخب التونسي مجددا وصعد مع الفريق إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018 واستمر في تدريب المنتخب حتى عام 2020، ليتولى بعدها تدريب المنتخب السوري واستقال من منصبه في يونيو 2021.

وفي شهر يونيو الماضي عاد معلول إلى تدريب نادي الترجي التونسي، وقبل أيام أعلن بداية الاستعداد للموسم الجديد ووعد جمهور الترجي بتحقيق البطولات، كما قال في تصريحات تلفزيونية إنه تلقى عروضا لتولي مسؤولية تدريب عدد من الأندية في الدوري المصري لكنه فضل العودة إلى الترجي.

وأضاف معلول: "يمكن أن أوافق على تدريب الأهلي والزمالك لأنهم من الفرق الكبيرة، والأهلي فاز بلقب دوري أبطال أفريقيا مرتين في آخر 6 سنوات".

وقال معلول إن النجم التونسي علي معلول لاعب النادي الأهلي المصري يعتبر أفضل ظهير في أفريقيا، كما أعلن عن رفضه رحيل نجم الترجي محمد علي بن رمضان إلى صفوف الأهلي مؤكدا أنه أحد اللاعبين الأساسيين في صفوف الترجي.

بطولات وألقاب نبيل معلول

حقق معلول عددا من البطولات خلال مسيرته مع كرة القدم، حيث حقق بطولة الدوري التونسي 6 مرات مع نادي الترجي الرياضي التونسي، وكأس تونس مرتين، وكأس السوبر التونسي مرة واحدة وكأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، ومع النادي الإفريقي فاز بقلب الدوري التونسي مرة واحدة، كما حقق لقب البطولة العربية للأندية مرة واحدة، وفاز بجائزة هداف الدوري التونسي مرة واحدة.

وخلال مسيرته التدريبية فاز معلول مع نادي الترجي ببطولة الدوري التونسي مرتين، وكأس تونس مرة واحدة، كما فاز بلقب واحد لبطولة دوري أبطال أفريقيا، ومع نادي الجيش القطري فاز بلقب واحد لكأس قطر.

أهم الأعمال

  • فاز كلاعب ببطولة الدوري المحلي التونسي 7 مرات.

  • فاز كلاعب بكأس تونس مرتين.

  • كمدرب فاز بالدوري التونسي مرتين.

  • فاز كمدرب بكأس تونس مرة واحدة.

  • فاز كمدرب بدوري أبطال أفريقيا مرة واحدة.

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف الدوري التونسي موسم 1987-1988

جميع أخبار