• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد علي موسى

    • اسم الشهرة

      أحمد موسى

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1961 (العمر 62 سنة)
      سوهاج، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة أسيوط

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي المصري أحمد موسى واحد من أشهر الإعلاميين الذين يقدمون برامج "التوك شو" في مصر، وقد اشتهر في البداية بتقديم برنامج "القاهرة والناس"، و"الشعب يريد" وبعدها انتقل إلى قناة "صدى البلد" ويقدم برنامج "على مسؤوليتي" في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة أحمد موسى ونشأته

أحمد علي موسى هو إعلامي مصري ولد في 10 سبتمبر عام 1961 في محافظة سوهاج في صعيد مصر، وقد بدأ مسيرته المهنية كصحفي في جريدة الأهرام، وبعدها اتجه إلى الإعلام المرئي وعمل في عدة قنوات وحاليًا يعمل مذيعًا في قناة صدى البلد.

والده علي موسى هو عميد عائلة أولاد موسى في قرية شطورة في محافظة سوهاج، وقد توفي عام 2015 ولم يتمكن موسى من حضور جنازته كلها بسبب الهجوم عليه من أهل قريته في سوهاج.

كان موسى يرغب في دراسة الآثار، فبسبب أصله الصعيدي أصبح عاشقًا للحضارة المصرية التي اكتسبها من الرحلات المدرسية، وطمح بأن يكون مفتشًا للآثار، ولكنه لم يتمكن من ذلك بسبب درجاته.

درس موسى في مدرسة رفاعة الطهطاوي الثانوية العسكرية وحصل على مجموع 72% وكان من زملائه في المدرس عماد جاد النائب البرلماني، والكاتب الصحفي مريد صبحي.

سافر موسى لدراسة الآداب في جامعة الإسكندرية، وبعدها قرر نقل ملفه إلى كلية الآداب في جامعة أسيوط فرع سوهاج بمشورة والده حتى لا يعيش وحيدًا في الإسكندرية.

كتب موسى في رغبات الجامعة قسم الصحافة بشكل خاطئ بدلًا من الآثار، ووقتها شعر بالضيق، ولكنه واصل دراسته وحقق والتحق بالعمل الصحفي في جريدة الأهرام.

وفاة والده

في عام 2016 توفي والد الإعلامي أحمد موسى وكان وقتها يقدم إحدى حلقات برنامج "على مسؤوليتي" وأعلن عدم  استكمال حلقة البرنامج، وقد قدم له التعازي العديد من الشخصيات الإعلامية، منهم محمد أبو العينين، وشوبير، والإبراشي، ومها بهنسي.

وفي أثناء عزاء والده تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للإعلامي وهو يبتسم في كل الصور، وهو ما دعا النشطاء إلى التساؤل عن سر هذه الابتسامات في عزاء والده.

ولم يتمكن موسى من استكمال جنازة والده لدواعٍ أمنية، حيث تجمع عليه أهالي قريته واستقبلوه بعبارات السخرية والتهكم فور وصوله لحضور جنازة والده، وفر هاربًا داخل سيارة وتوجه إلى مطار سوهاج عائدًا إلى القاهرة.

أحمد موسى

عمله الصحفي

تخرج أحمد موسى في الجامعة عام 1983 وحصل على تدريب في جريدة الجمهورية، ثم جريدة الأخبار لمدة 45 يومًا، وقال إنه كان متفوقًا ولم يحصل على أي واسطة، وبعد فترة في التدريب في جريدة الأهرام دخل الجيش لمدة 3 سنوات.

بعد الجيش تم تعيينه فورًا عام 87، وعمل محررًا في قسم الحوادث، ومندوبًا في وزارة الداخلية المصرية، وبعدها تولى رئيس قسم الحوادث فيها، وكان أصغر رئيس قسم عام 2002، وبعدها أصبح مدير تحرير جريدة الأهرام عام 2009.

في عمله الصحفي كان موسى أكثر الصحفيين الذين كانوا يخرجون بمانشيتات وعناوين قوية لا تنشرها الجرائد الأخرى، وكانت تنقلها الوكالات العربية والدولية عن الأهرام.

وفي شهر سبتمبر عام 2022 تمت تمديد فترة عمله كمدير لتحرير جريدة الأهرام لمدة عام، انتقل بعدها إلى التلفزيون وعمل في برنامج "القاهرة والناس" على شبكة أوربت.

برنامج "القاهرة والناس"

بدأ موسى مسيرته المهنية في الإعلام المرئي من خلال برنامج "القاهرة والناس" الذي أذيع على شبكة أوربت، وقد أثار الجدل خلال عمله في هذه القناة، حيث كان سببًا لزيادة حدة الخلافات بين مصر والجزائر عام 2010 بعد مباراة تصفيات كأس العالم 2010.

وكان الإعلامي موسى من الإعلاميين الذين حرضوا الرأي العام على الجزائرين بعد مباراة مصر والجزائر، وقد تسبب رد فعله هذا إلى انتقادات شديدة من الجمهور، وخاصة إن الخلاف بين البلدين اشتد أكثر.

عمله في قناة التحرير

انتقل الإعلامي أحمد موسى بعدها إلى الإعلام المرئي من خلال قناة "التحرير" حيث قدم برنامج "الشعب يريد" لمدة سنة واحدة بداية من عام 2013، وهو برنامج سياسي يناقش الموضوعات السياسية في مصر ويستضيف الشخصيات السياسية والمسؤولين المصريين.

في عام 2014 أعلن موسى استقالته من القناة على الهواء مباشرة، وقال إن هذه الحلقة ستكون الأخيرة لأن "سنة الحياة التغيير".

وقال موسى في حلقة البرنامج الأخيرة أنه وفق في تقديم هذا البرنامج، وقدم الشكر للعديد من القائمين على البرنامج والقناة، منهم سليمان عامر ومكرم مهنا، وعماد جاد، ومحمد خضر بجانب زملائه في الإعداد.

وأكد موسى أنه لا خلاف بينه وبين قناة التحرير، وأوضح أن مغادرته القناة هي قرار مهني بحت، وقال إن برنامجه كان له دور في مرحلة هامة في تاريخ مصر ألا وهو ثورة 30 يونيو.

برنامج "على مسؤوليتي"

بعد مغادرته قناة التحرير وانتهاء عمله في برنامج "الشعب يريد" انتقل موسى إلى قناة "صدى البلد" لتقديم برنامج "على مسؤوليتي" وهو برنامج سياسي اجتماعي يناقش الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر.

يستضيف موسى في البرنامج العديد من المسؤولين في الدولة لمناقشة الأزمات والأوضاع التي تمر بها البلاد، وفي عام 2022 أعلن عن فقرة "الجمهورية الجديدة" الذي يقدم فيه أحدث التطورات الاقتصادية والسياسية في مصر.

إيقافه عن العمل

في عام 2017 أثار موسى جدلًا واسعًا بعدما نشر في إحدى حلقات برنامجه "على مسؤوليتي" تسجيلًا صوتيًا قيل إنه لأحد الناجين من هجوم الواحات، وبعد هذه الحلقة أعلنت نقابة الإعلاميين المصريين إيقافه عن العمل مؤقتًا للتحقيق في هذه الأمر.

ورأت النقابة أن المحتوى الإعلامي الذي تم تقديمه في هذه الحلقة يتنافى مع قانون النقابة التي تتحدث عن التناول الإعلامي للمواد التي فيها إخلال بالمصالح العليا للبلاد والأمن القومي المصري وميثاق الشرف الإعلامي كذلك.

وبعدها قررت النقابة إيقافه عن العمل لفترة ثم عاد مجددًا إلى العمل مرة أخرى بعد إنهاء التحقيق معه. وطوال مسيرته المهنية أثار موسى الجدل بمناقشته العديد من القضايا الحساسة.

أهم الأعمال

  • برنامج الشعب يريد

  • برنامج القاهرة والناس

  • برنامج على مسؤوليتي

  • مدير تحرير جريدة الأهرام

معلومات أخرى

  • مشجع متعصب للنادي الأهلي وبعد اعتقال مرتضى منصور أعلن فرحته بهذا الأمر

جميع أخبار