• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عبد العزيز

    • اسم الشهرة

      أحمد عبد العزيز

    • اللقب

      أحمد عبد العزيز

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 ديسمبر 1955 (العمر 68 سنة)
      حي محرم بك - الإسكندرية

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة الإسكندرية والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      دينا شرف الدين

    • أسماء الأولاد

      أميرةمحمديوسف

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

أحمد عبد العزيز واحد من أبرز نجوم الدراما المصرية في فترة التسعينات، لقب بفارس الدراما، تألق في مختلف الأدوار الصعيدي، الشاب المكافح، بطل الحرب، والأعمال التاريخية.

ولكن كما قال لأن الفن غدار، فإنه ظل لسنوات بلا عمل، وهو ما اضطره في بعض الأحيان لقبول أعمال غير مقتنع بها بقدر كاف من أجل المال، مسيرته الفنية، وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد عبد العزيز

ولد أحمد عبد العزيز في مدينة الإسكندرية بحي محرك بك، يوم 30 ديسمبر عام 1955، عشق التمثيل منذ صغره، فكان من فريق التمثيل في المدرسة، وفي مسرح الجامعة بعدما التحق بكلية التجارة.

 قرر أن ينتقل إلى القاهرة ليبدأ مسيرته الفنية، فاختار ثقل الموهبة بالدراسة، فالتحق أولا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ يشق طريقه في الأدوار الصغيرة من على مسرح الطليعة عام 1976، إلى جانب الأدوار الصغيرة في التلفزيون، عشق المسرح ولم يكتف بالتمثيل فقط، فأخرج ما يقرب من 20 عرضاً مسرحياً.

قدم العديد من الأعمال الناجحة على مدار مسيرته الفنية ومن أشهرها دور "البدري" في المسلسل الشهير ذئاب الجبل، الذي ما زال يحقق نجاحا كلما تم عرضه، رغم مرور ما يقرب من 30 عاما على أول مرة عرض بها، وقال أحمد في أحد البرامج أنه تقاضي على مسلسل ذئاب الجبل 450 جنيهاً في الحلقة الواحدة، والمسلسل كان 18 حلقة أي أن إجمالي ما حصل عليه عن المسلسل الذي عرض عام 1993 لأول مرة 8100 جنيه.

كما تألق في السينما وقدم مجموعة من الأفلام الشهيرة وكان بدايتها فيلم الوداع يا بونابرت عام 1985، كما قدم العديد من العروض المسرحية الناجحة، ويشغل حاليا منصب مدير عام المسرح القومي.

ورغم تقديمه عدد كبيراً من الأعمال، إلا أن أحمد عبد العزيز ظل لعدة سنوات بدون عمل، مؤكدا أنها كانت فترة عصيبة، ولكنه كان باختياره لأن الأدوار التي كانت تعرض عليه لا تليق بتاريخه الفني.

وانتشرت شائعات عن أنه باع عفش منزله من أجل حاجته إلى مال، ولكنه نفى ذلك، مشيرا إلى أنه اضطر في بعض الأوقات لقبول أعمال غير راضي عنها بشكل تام من أجل الأموال.

زوجة أحمد عبد العزيز وأولاده

تزوج أحمد عبد العزيز من الكاتبة دينا شرف الدين، بعد قصة حب منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما، وأنجبوا ثلاثة أبناء وهم ابنة وحيدة هي أميرة وولدان محمد ويوسف.

بدأت قصة الحب داخل استوديو 2 في مبنى الإذاعة والتلفزيون، كانت دينا طالبة بالفرقة الأولى بكلية الإعلام، تتلقى تدريبها داخل مبنى ماسبيرو، وكان أحمد عبد العزيز في قمة نجوميته، ورغم ذلك لم تكن تعرفه، وكانت ضمن فريق إعداد برنامج من غير ميعاد، وكانوا يصورون كواليس تصوير مسلسل المال والبنون.

وأخبرها المخرج ذلك اليوم أن أحمد عبد العزيز موجود، وأن هذه فرصة لكي يسجلوا معه، فسألته من هو أحمد عبد العزيز، وحينما دخلت عليه الاستوديو ظل ينظر نحوها، فذهبت إليه تخبره أنها ضمن إعداد البرنامج وتريد أن تسجل معه، فقال لها "إيه اللي جابك هنا وأن هذا المكان لا يليق بك".

تضايقت دينا من رد فعله، وهو ما فسره لها فيما بعد أنه بمجرد أن رآها شعر أنها زوجته التي يحلم بها، وأنه بعد التصوير طلب رقم الهاتف بحجة السؤال عن وقت إذاعة الحلقة، فأجابته أنها وقت الصباح تكون بالجامعة، وفي المساء لا تستقبل أي مكالمات.

حتى فوجئت باتصال به في أحد الأيام، وبعد أسبوعين من أول لقاء بينهما طلب ميعاداً من والدها لخطبتها، واستمرت الخطوبة ثلاث سنوات حتى أنهت دراستها في الكلية.

أشهر مسلسلات أحمد عبد العزيز

تعتبر الثمانينات والتسعينات العصر الذهبي للنجم أحمد عبد العزيز خاصة في الدراما، ومن أشهر أعماله في الثمانينات في بيتنا رجل، الباقي من الزمن ساعة، موسى بن نصير، عابر سبيل، بوابة المتولي، أيام حلوة مرة، التائه، لا إله إلا الله، صائمون والله أعلم، صعاليك ولكن شعراء، ومسلسل البيت الكبير.

وفي التسعينات قدم مجموعة من أشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية، وهي الوسية، مملوك في الحارة، المال والبنون، ذئاب الجبل، عروس البحر، الوعد الحق، الفرسان، مشوار، والمسلسل الشهير من الذي لا يحب فاطمة؟ مع النجوم شيرين سيف النصر وجيهان نصر، كريمة مختار، وماجدة زكي.

كما تألق في فترة التسعينات في مسلسلات حارة المحروسة، ألف ليلة وليلة، السيرة الهلالية، برئ في ورطة، الأب، الوزير الشاعر، المجهول، الجانب الآخر، حرث الدنيا، الحنين إلى الماضي، ومسلسل أوقات خادعة.

وفي الألفية الجديدة قدم مجموعة من الأعمال الشهيرة، الوشم، عصفور تحت المطر، سوق العصر، البحار مندي، فارس العرب، غدا يوم آخر، ملاعيب شيحة، قلب النهار، حدث في الهرم، المعمورة، الإمام محمد عبده.

كما قدم أضحك قبل الضحك ما يغلا، ينابيع العشق، تحياتي إلى العائلة الكريمة، غريب الدار، دموع في حضن الجبل، العنكبوت، صبيان وبنات، حارة خمس نجوم، حق ميت، أريد رجلا، قضاة عظماء، الأب الروحي، في ال لا لاند، كلبش 3 مع النجم أمير كرارة، نصيبي وقسمتك، وشارك في 2022 في مسلسل المداح: أسطورة الوادي.

وصاحب تألق أحمد عبد العزيز في الدراما تألق أيضا في السينما، وفي الثمانينات قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة وهي، هو وهو، فخ الثعالب، الهروب إلى السجن، مطاردة بعد منتصف الليل، منتهى العطف، بيت القاضي، الوداع يا بونابرت، المشاغبون في إجازة نص السنة.

كما قدم مجموعة من الأفلام في الثمانينات وهي، عودة مواطن، الطوق والإسورة، الحسناء والبلطجي، العملية 42، العصابة، البدرون، بابل حبيبتي، حكاية نص مليون دولار، حالة تلبس، حارة برجوان، وفيلم الكابوس.

وفي التسعينات قدم مجموعة من الأفلام وهي، اللعبة الأخيرة، 3 تحت المراقبة، دليل المرأة الذكية، شباب تحت المراقبة، القانون لا يعرف الحب، الصفقة، المتهمون، ليل ورجال، الحب للحب، السياسي، الذئب، الشرسة، مربط الفرس، كلهم في جهنم، اللي يعيش يا ما يشوف.

الجاسوسة حكمت فهمي، دماء بعد منتصف الليل، التحويلة، حب من ثلاثة أطراف، وكان ذلك في عام 1997 وابتعد عن السينما مدة 14 عاما، وعاد في عام 2011 للمشاركة في فيلم الميدان، وفي عام 2014 شارك في فيلم حديد وكان آخر ظهور له في السينما حتى الآن.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل

  • مسلسل المال والبنون

  • مسلسل السيرة الهلالية

  • مسلسل الوسية

  • مسلسل البحار مندي

جميع أخبار