أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية..تعرّف عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يونيو 2021
أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية..تعرّف عليها
مقالات ذات صلة
هيئة السوق المالية: طريقة التقديم في برنامج تأهيل الخريجين المتفوقين
الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني: 50 وظيفة شاغرة وهذه طريقة التقديم
كلية الملك خالد العسكرية: شروط القبول ورابط التسجيل لحملة الثانوية

إذا كنت تودّ التقديم في أحد الوظائف العسكرية بالمملكة العربية السعودية، فرُبما تكون قد بحثت عن أهم الأسئلة التي يُمكن أن تُسأل عنها خلال المقابلة، حتى تكون مُستعداً للمُقابلة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض اسئلة المقابلة الشخصية العسكرية.

اسئلة المقابلات الشخصية العسكرية

تنقسم اسئلة المقابلات الشخصية العسكرية إلى عدّة أجزاء، فتشمل أسئلة عن الدين والدولة والسياسة، بالإضافة إلى أسئلة تقيس مدى الفطنة والذكاء الشخصي. من نماذج الأسئلة التي قد ترد في مقابلات الشخصية العسكرية حول هذه الجوانب ما يلي:

  • أسئلة عن الدين

قد تشمل هذه الأسئلة ما يلي:

  1. أركان الإسلام والإيمان.
  2. اقرأ سورة الإخلاص
  3. أركان الصلاة والواجبات
  4. عدد سور القرآن
  5. أسماء الخلفاء الراشدين، و العشرة المُبشرين بالجنة.
  6. اسم الرسول، صلى الله عليه وسلم، كاملاً، عدد زوجاته، اسم أم الرسول واسم مرضعته.
  • أسئلة عن الدولة:

قد تشمل هذه الأسئلة ما يلي:

  1. أسئلة عن ولي العهد.
  2. أسئلة حول مجلس الوزراء والوزارات وأسماء الوزراء.
  3. أسئلة حول أمراء المناطق، يُفضل في هذه النقطة عند ذكر الأمراء تقول صاحب السمو الملك، وقبل ذكر الملك سلمان تسبقه بـ"خادم الحرمين الشريفين".
  4. السؤال عن القائد الأعلى لوزارة الدفاع، الجواب هنا هو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.
  5. يمكن أن تُسأل أيضاً عن عدد حكام المملكة ومن هم وكم الفترات والمُدد التي حكموا خلالها.
  • أسئلة سياسية:

قد تشمل هذه الأسئلة ما يلي:

  1. أين تقع المملكة العربية السعودية؟ وما هي عاصمتها؟
  2. ما هي حدود المملكة من الجهات المُختلفة؟ ويجب أن تذكر هنا ما يقع على حدود المملكة من كل جهة.
  3. متى تأسست المملكة؟
  4. كم عدد المناطق الإدارية بها؟
  • أسئلة الذكاء والفطنة:

يشمل هذا الجانب من الأسئلة قياس الجوانب المعرفية والإدراكية وحسن التعبير لدى المُتقدّم للوظيفة، قد يشمل هذا الجانب فتح المجال لك للحديث عن نفسك.

وظائف عسكرية بشهادة الكفاءة 1442

شهادة الكفاءةوهي شهادة يحصل عليها الطلاب بعد اجتيازهم الصف الثالث المتوسط، ولم يكملوا دراستهم بعد في هذه المرحلة، هذه الدرجة تكون أقل من شهادة الثانوية العامة العادية.

البيانات المطلوبة للحصول على وظائف عسكرية بشهادة الكفاءة

إذا كان المُتقدم لديه خبرة عمل سابقة، يجب أن يكون في المنطقة التي يتم التقدّم للوظيفة بها، وأن يُظهر البيانات التالية المُسجلة والتحقق منها من قبل مكتب العمل:

  • اسم المحل.
  • أول  الخدمة.
  • انتهاء الخدمة.
  • إقرار الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.
  •  يجب أن يغطي تقرير التأمين الاجتماعي فترة العمل بأكملها.

ذكرت وزارة الحرس الوطني، مثلاً، أن الراغبين في المشاركة في إحدى الوظائف المُعلنة لديها، بغض النظر عن حيازتهم مؤهلات عالية أو متوسطة أو أساسية، يمكنهم التقدم للوظيفة طالما أنهم يستوفون متطلبات التقديم من موقع الوزارة الفعلي بعد فتح نافذة التقديم.

التحصين شرط الدورات والوظائف العسكرية

كانت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية، ولجنة قبول الجامعيين بوزارة الدفاع أعلنت عن فتح باب القبول، والتسجيل لعام 1442 /‏1443 للخريجين الجامعيين الحاصلين على شهادة البكالوريوسللالتحاق في الخدمة العسـكرية اعتباراً من الأحد 20/‏9/1442.

يُذكر أن وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية كانت قد اشترطت على المتقدمين التحصين وأخذ اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد- 19، وذلك لاستكمال إجراءات القبول النهائي للطلاب، في المرافق التعليمية والتدريبية التابعة لوزارة الدفاع، كما سيكون أخذ اللقاح شرطاً لدخول جميع مرافق وزارة الدفاع اعتباراً من الأحد 1442/11/3.

قدّمت وزارة الدفاع بالمملكة خدمة إلكترونية هي "بوابة القبول الموحد للقوات المسلحة في وزارة الدفاع" تُمكن البوابة المتقدمين للخدمة العسكرية، من الحصول على رقم طلب بعد اجتيازهم جميع الشروط الأساسية، مما يوفر لهم الوقت والجهد والمال. ودعت الوزارة الطلبة الراغبين في الالتحاق بوزارة الدفاع، إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية، ولجنة قبول الجامعيين.

شروط الالتحاق بالكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها للالتحاق بالكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع بالمملكة، منها:

  • أن يكون المُتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة، على أن يُستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة، شريطة ألا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التعليم "انتظام نهاري"، تخصص علوم طبيعية فقط لجميع الكليات، وأن يكون من خريجي هذا العام، ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة.
  • ألا تقل النسبة المئوية لدرجاته في الشهادة الثانوية عن 80% للتخصص العلمي، وأن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحصل فيه على درجة لا تقل عن 60% ، أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحصل خلاله على درجة لا تقل عن 60%، أن يكون قد أدى اختبار الكفايات.
  • حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحدّ شرعي أو في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة.
  • ألا يقل عمر المُتقدم عن 17 عاماً ولا يزيد على 22 عاماً.
  • أن يجتاز الفحص الطبي الأولي والنهائي وكذلك المقابلة الشخصية. لا يُقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية، التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية، وتُعدّ نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي، أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
  • أن يتناسب طوله مع وزنه، بحيث يكون الحد الأدنى: 165سم /52كجم والحد الأقصى 188سم/ 95كجم.