أطعمة تساعد على وقف تساقط الشعر وبقائه قوياً

  • تاريخ النشر: : الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 آخر تحديث: : الأربعاء، 09 سبتمبر 2020
أطعمة تساعد على وقف تساقط الشعر وبقائه قوياً
مقالات ذات صلة
ما هو Maskne الناتج عن ارتداء الكمامة؟ وكيف تتغلب عليه؟
بخطوات بسيطة: احمي عينيك خلال هذا الصيف
رائحة الجسم الكريهة

 على الرغم من أن أسباب تساقط الشعر كثيرة - بما في ذلك العوامل الوراثية والعمر والهرمونات ونقص المغذيات والأدوية والمناعة الذاتية - فإن تغيير نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيداً في كثير من الحالات. 

إليك أدناه 10 أنواع من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي ثبت أنها تحافظ على صحة الشعر وبقائه قوياً وتساعد على وقف تساقط الشعر:

1. السبانخ:

في بعض الحالات يكون نقص المعادن هو سبب تساقط الشعر، لكن من المهم التأكد من عدم وجود أي نقص في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

السبانخ غنية بالحديد وتحتوي على سائل زيتي يسمى الزهم الذي يعمل كبلسم طبيعي للشعر. كما يوفر اللون الأخضر المورق أحماض أوميغا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. كل ذلك يساعد على إبقاء الشعر لامعاً والأهم من ذلك الحفاظ عليه قوياً.

السبانخ
2. بذور زهرة عباد الشمس:

بذور عباد الشمس غنية بفيتامين B5- المعروف باسم حمض البانتوثنيك- والذي يساعد في تدفق الدم إلى فروة رأسك ونمو شعرك. وفقاً لتقرير الأمراض الجلدية السريرية والتجريبية، تم تحديد نقص حمض البانتوثينيك على أنه عنصر غذائي مرتبط بتساقط الشعر. لذا احرص على الحصول على حصة مناسبة في نظامك الغذائي من بذور زهرة عباد الشمس.

بذور زهرة عباد الشمس

3. سمك السالمون:

يمكن لجسم الإنسان القيام بالكثير من الأشياء المجنونة، مثل تحويل ضوء الشمس إلى فيتامين د لتقوية العظام، لكن الشيء الذي لا يمكنه فعله هو صنع أحماض أوميغا 3 الدهنية. بالإضافة إلى مساعدتك في الحفاظ على لياقتك وخالية من الأمراض، تمكّنك أوميغا 3 من نمو الشعر والحفاظ عليه لامعاً وممتلئاً.

ومن الأفضل الحصول على أوميغا 3 من مصادر طبيعية، مثل السلمون وأسماك المياه الباردة مثل السردين والماكريل.

سمك السالمون

4. البنجر:

هذا الجذر الأحمر الياقوتي غني بالمواد الكيميائية الطبيعية المعروفة باسم النترات. بعد أن تتحلل في جسمك، قد تساهم هذه المواد الكيميائية في تحسين الدورة الدموية، وفقاً لدراسة المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية، التي قد يجلب البنجر الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات شعرك.

البنجر
5. دقيق الشوفان:

الشوفان غني ببيتا جلوكان وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، غالباً ما يرتبط الصلع عند الذكور وتساقط الشعر عند النساء بمقاومة الأنسولين. نظراً لتركيزه العالي من الألياف، فإن دقيق الشوفان هو أحد الأطعمة التي تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين.

دقيق الشوفان

6. الشعير:

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتحمي خلايا الجلد. كما أنه يصلح أضرار أشعة الشمس على فروة الرأس، التي يمكن أن تسبب ترقق الشعر، يمكنك أن تجده في حبوب الشعير.

الشعير
7. الفلفل الأحمر:

يمنع فيتامين سي الشعر من أن يصبح هشاً ومتكسراً. وعلى الرغم من أننا غالباً ما نفكر في البرتقال على أنه أفضل مصدر لفيتامين سي، فإن نصف حبة فلفل أحمر متوسطة الحجم تحتوي على 158% من القيمة اليومية اليومية للعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر.

الفلفل الأحمر
8. البيض:

البيض مليء بفيتامين ب الذي يسمى البيوتين، الذي يساعد على نمو الشعر ويقوي الأظافر الهشة. وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. كما أن المصادر الجيدة الأخرى للبيوتين اللوز والأفوكادو والسلمون.

البيض

9. العدس:

العدس غني بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين، كما يحتوي العدس على الكثير من حمض الفوليك. يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لاستعادة صحة خلايا الدم الحمراء التي تزود الجلد وفروة الرأس بالأكسجين الصحي للشعر.

العدس
10. المحار:

الزنك معدن مهم للصحة العامة. عندما لا يكون لديك ما يكفي، يمكن أن تتعرض لتساقط الشعر، حتى في رموشك! لذا يمكنك العثور على مخازن غنية من الزنك في لحوم البقر وسرطان البحر بجانب المحار.

المحار