إكسبو 2020 دبي يحقق رقماً قياسياً في عدد الزائرين في شهره الأول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
إكسبو 2020 دبي يحقق رقماً قياسياً في عدد الزائرين في شهره الأول
مقالات ذات صلة
الجناح السعودي في إكسبو 2020 يحقق رقماً قياسياً غير مسبوق
مترو دبي يحقق رقماً قياسياً جديداً
إكسبو 2020 دبي يحقق أمنية أول طفلين

حقق معرض إكسبو 2020 دبي نجاحاً باهراً في شهره الأول، ورقماً قياسياً في عدد الزائرين، حيث بلغ عدد زواره نحو 2.35 مليون زائر، وذلك في الفترة ما بين 1- 31 أكتوبر الماضي.

أكثر من 2.35 مليون زائر لمعرض إكسبو 2020 دبي في شهر أكتوبر

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد شهد الشهر الأول من معرض إكسبو 2020 دبي إقبالاً كبيراً من قبل الزوار، الذين حرصوا على حضور العديد من الفعاليات والندوات والحفلات.

وكشف منظمو معرض إكسبو 2020 دبي أن نسبة الزوار التي تقل أعمارهم عن 18 عاماً، بلغت حتى الآن 28% من إجمالي زوار الحدث العالمي، حيث من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة عند توسع برنامج إكسبو للمدارس في الأشهر القادمة التي يسودها مناخ معتدل.

وبلغت نسبة زيارات إكسبو 2020 دبي من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة 17% من نسبة الزيارات الإجمالية خلال شهر أكتوبر الماضي، وهو ما اعتبرها المنظمون أمراً لافتاً، خاصة وأن الحدث العالمي يقام في وقت مازالت فيه العديد من دول العالم تفرض قيود سفر بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت التقارير أن معرض إكسبو 2020 دبي جذب 185 جنسية مختلفة عبر بواباته، حيث كانت الدول الخمس الأكثر زيارة من خارج الإمارات، هي: الهند وألمانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وقال المنظمون إن أغلب زوار المعرض ينوون زيارته أكثر من مرة، خاصة وأن نحو 53% من الزوار يحملون تذاكر موسمية، فيما يحمل حوالي 27% من الزوار تذاكر الدخول المتعدد، بينما دخل 20% من الزوار بتذاكر اليوم الواحد.

وخلال شهر أكتوبر الماضي، تم تنظيم أكثر من 5600 فعالية رسمية في معرض إكسبو 2020 دبي، ومن بينها حفلات لفنانين موسيقيين إقليميين وعالميين، مثل عمرو دياب وكاظم الساهر، إلى جانب ظهور عدد من أبرز مشاهير وفرق الرياضة، مثل فريق كرة السلة الاستعراضي هارلم غلوبتروترز، وفريق الكريكيت راجستان رويالز.

وأشارت التقارير إلى أن الشهر الأول من معرض إكسبو 2020 دبي شهد إقامة فعاليات أول أسبوعين من أسابيع الموضوعات، ضمن برنامج الإنسان وكوكب الأرض من إكسبو، والذي تم تصميمه ليكون مصدر إلهام لإجراء يهدف إلى معالجة التحديات والفرص العالمية الأكثر أهمية في العالم.

كما أقيم أسبوع المناخ والتنوع الحيوي، والذي بدأ قبل إقامة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، فيما انطلق أسبوع الفضاء، والذي ساهم في طرح سبل الاستفادة من استكشاف الفضاء من أجل تحسين الحياة على كوكب الأرض، بينما من المقرر أن ينطلق أسبوع التنمية الحضرية والريفية بداية من اليوم وحتى السادس من شهر نوفمبر الجاري.

ولفتت التقارير إلى أن الشهر الأول من معرض إكسبو 2020 دبي تم فيه بيع أكثر من 695 ألف نسخة من جواز سفر إكسبو الذهبي، والذي استخدمه الزوار لزيارة الأجنحة المختلفة، والحصول على أكبر عدد من أختام الدول المشاركة في الحدث العالمي.

وشهد معرض إكسبو 2020 دبي في شهره الأول الاحتفال بعدد من الأيام الوطنية والفخرية، من ضمنها إزاحة سويسرا الستار عن عمل فني ضخم ملهم للفنان سايب، واستعراض جوي أداه فريق الوحدة الاستعراضية للقوات الجوية الفرنسية باتروي دو فرانس، كما قامت الفرقة الدولية أوركسترا الشباب الإماراتي بتقديم سيمفونية رسالة سلام وتفاهم في اليوم الفخري للأمم المتحدة.

وإلى جانب ما سبق، فقد قام بزيارة معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 1900 قائد حكومي، من ضمنهم رؤساء دول ورؤساء وزراء ووزراء ومسؤولين حكوميين، حيث قاموا بافتتاح أجنحة دولهم المشاركة في الحدث العالمي، كما شارك بعضهم في الاحتفالات الوطنية الخاصة ببلادهم.

ومن المتوقع أن يزداد عدد زوار إكسبو 2020 بشكل مطرد خلال الأشهر القادمة معتدلة الطقس، خاصة مع ترقب انطلاق العديد من الفعاليات المهمة، ومن ضمنها فعاليات الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جدير بالذكر أن معرض إكسبو 2020 دبي هو أحد معارض إكسبو الدولي، حيث تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر 2020 وحتى 31 مارس 2022، بعدما فازت إمارة دبي بحق استضافة إكسبو 2020، خلال اجتماع نظمه المكتب الدولي للمعارض في جمعيته العامة، التي انعقدت في باريس في 27 نوفمبر 2013.

وتقام معارض إكسبو الدولية كل 5 سنوات، وتستمر كل منها لفترة أقصاها 6 أشهر، حيث أقيم أول إكسبو دولي في لندن في عام 1851، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ معارض إكسبو الدولية التي يتم استضافتها في منطقة الشرق الأوسط.

وكان من المفترض أن يقام معرض إكسبو 2020 دبي في العام الماضي، قبل أن يتم تأجيله إلى عام 2021 الجاري بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويضم معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 200 جناح، والعديد من الأنشطة والفعاليات وتجارب الطعام، وذلك خلال فعالياته التي تستمر لمدة 182 يوماً.