بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام
مقالات ذات صلة
تطبيق تيك توك TikTok يطرح تحديثًا للمراهقين
كيف ردت واتسآب على أهم الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين؟
بعد تحديث الواتسآب: هل عليك الانتقال إلى سيغنال Signal؟

تسبب تحديث «واتسآب» الجديد في مشاركة ملاييين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في تطبيقات أخرى للتراسل الفوري، أبرزها تطبيق BiP، الذي حصل على 4.6 مليون مستخدم في غضون 3 أيام فقط.

بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام
ما هو تطبيق BiP؟

تطبيق BiP هو منصة للتواصل تركية، تشهد نمواً يوماً بعد يوم، حيث أحدث فرقاً في مجال تطبيقات الاتصال من خلال العديد من الميزات الهامة القوية التي تجعله منافساً أمام نظرائه. خاصة إنه يتم تخزين جميع البيانات في مراكز بيانات Turkcell في تركيا بتشفير عالي الأمان.

وتطبيق BiP هو تطبيق مجاني يتم تشغيله في 192 دولة، كما أنه يوفر اتصالاً غير منقطع، بالإضافة إلى كونه آمن مع ميزات المراسلة والمكالمات الصوتية.

عدم الالتزام بمشاركة البيانات:

ومن ناحيته، أوضح Ataç Tansuğ، نائب الرئيس التنفيذي للخدمات والحلول الرقمية في Turkcell،  أنه يجوز للمستخدمين الاستمرار في استخدام تطبيق BiP دون الالتزام بمشاركة بياناتهم مع أطراف ثالثة، مشيراً إلى أنه تم تطوير التطبيق بواسطة مهندسي Turkcell منذ عام 2013، كما أنه شهد إقبال كبير خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي أن بيانات مستخدمي التطبيق يتم تخزينها في أكثر مراكز بيانات Turkcell أماناً داخل حدود تركيا، موضحاً أن تطبيقات الاتصال دائماً تتطلب استلام البيانات المستخدمين ومعالجتها وفق موافقاتهم، ومشاركتها بالقدر اللازم لتوفير الخدمة، هذا ما يحدث في تطبيق BiP، الذي يطلب الإذن بالوصول إلى الدليل حتى يتمكن من تزويد مستخدميه بخدمات الاتصال والرسائل.

وتابع أن الفرق هنا هو أن تطبيق BiP لا يتلقى أي بيانات ويعالجها ويشاركها دون إذن من المستخدمين، قائلاً: «هذا يشعر جميع المستخدمين بالراحة حيال موضوع البيانات»، مؤكداً أن التطبيق لا يميز بأي شكل من الأشكال بين مستخدميه في 192 دولة.

وأضاف Tansuğ أنه يتم الاستماع إلى ملاحظات العملاء أيضاً، الأمر الذي يحدث تصرف سريع للغاية من أجل تلبية مطالبهم، قائلاً: «إذا كان هناك شيء يجب علاجه، فنحن على استعداد لبذل قصارى جهدنا لعلاجه».

أمان المعلومات في BiP:

كما يتم تخزين جميع البيانات والمعلومات لتطبيق BiP في مراكز البيانات التابعة لـ Turkcell في إسطنبول وأنقرة، التي تحمل شهادة الأمان الدولية ( Transport Layer Security -TLS). كما يتم نقل الاتصال الكامل بين الأجهزة والخوادم التي يتم من خلالها نقل الرسائل على BiP بأمان باستخدام تشفير TLS.  حيث لا يمكن لأي طرف ثالث الوصول إلى رسائل المستخدمين وقراءتها بالتدخل في النظام.

إعداد النسخ الاحتياطي:

يضاف إلى مميزات التطبيق أنه إذا لم يتم تشغيل إعداد النسخ الاحتياطي، فيتم الاحتفاظ بالرسائل لفترة مؤقتة عن طريق تشفيرها حتى يتم إرسالها إلى طرف آخر على الأنظمة ومسحها بالكامل من الأنظمة عند إرسال الرسالة. وإذا قام المستخدم بتبديل إعداد النسخ الاحتياطي، يتم الاحتفاظ بالمشاركة في مراكز البيانات من خلال تشفيرها.

تطوير BiP:

ونظراً إلى التنافس العالمي بين المنصات العالمية، فإن تطبيق BiP يمتلك ميزة متفوقة لا يمتلكها منافسيه فهو يُحدث من ميزاته يوماً تلو الآخر وفقاً لاحتياجات تركيا. على سبيل المثال تزويد مستخدميها بمحتويات إعلامية وترفيهية عن طريق القنوات المختلفة المتاحة في قسم "اكتشف"، كما افتتح التطبيق الخط الساخن للمعلومات والخدمات المتعلقة بفيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة، بدون أي تمييز بين المشغلين، يمكن للمستخدمين إجراء اختبار الفيروس التاجي والوصول بحرية إلى الخط الساخن لمعلومات مركز الاتصال بوزارة الصحة.

ويقدم التطبيق ميزة زر الطوارئ، حيث يمكن للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض على أساس غير منقطع عبر التطبيق بنقرة واحدة في حالات الطوارئ حتى إذا كان هناك انقطاع في الشبكة من خلال مشاركة معلوماتهم ومواقعهم الصحية.

ويضاف إلى هذا الميزات ميزة "الترجمة" للمستخدمين الدردشة بـ 106 لغة مختلفة أثناء المراسلة الفورية. وبفضل ميزة "الرسائل المختفية" التي يقدمها BiP حصرياً، تظهر الرسائل المرسلة في نافذة الدردشة خلال الفترة التي يختارها المستخدم ويتم حذفها تلقائياً عند انتهاء الفترة.