ترامب يدعم جهوداً سرية لعزل بايدن لكنه يرفض المشاركة فيها علناً

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
ترامب يدعم جهوداً سرية لعزل بايدن لكنه يرفض المشاركة فيها علناً

بينما يُظهر الجمهوريون استعداداً متزايداً للمطالبة بعزل الرئيس  الأمريكي جو بايدن، هناك صوت جمهوري واحد غائب بشكل ملحوظ: دونالد ترامب. على الأقل، كان غائباً في العلن.

ذكر موقع "ديلي بيست" الأمريكي، أمس الأربعاء، أن مشرعين جمهوريين في مجلس النواب طالبوا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشكل سري بالمساعدة في توجيه اتهامات لخلفه، جو بايدن، ضمن آلية لمحاكمته وعزله، على وقع الانسحاب الأميركي المضطرب من أفغانستان.

بشكل علني، لم يكن ترامب يدافع عن إعادة غزو أفغانستان أو جمع الأموال من سحب بايدن للقوات، لكن سراً كان الرئيس السابق يُجري مكالمات هاتفية مع أعضاء الكونغرس الذين يحاولون كسب الدعم في مجلس النواب الأمريكي لإزالة خليفته.

في الأسابيع الأخيرة، تحدث ترامب إلى العديد من المشرعين الجمهوريين في الكابيتول هيل لمناقشة التقدم الذي أحرزوه، أو عدمه، في التحرك لعزل بايدن بشأن الانسحاب العنيف والمُضطرب من حرب أفغانستان، وفقاً لتصريحات بعض المصادر المطلعة على الوضع.

قال أحد المصادر إن معظم المحادثات بدأها المشرعون أنفسهم، حيث يحاولون تجنيد ترامب لدعم المحاولات التشريعية المختلفة لإحراج بايدن، والسعي لعزله أو عزل أعضاء إدارته. ومع ذلك، كان ترامب يقاوم إلى حد ما ربط اسمه بهذه الجهود.

سابقاً كان ترامب الذي تم عزله مرتين، يحاول بكل جهده دفع بايدن إلى "الاستقالة"، وقام بجمع الأموال مراراً وتكراراً لتحقيق هذا. لكن في الوقت الحالي، فيبدو أن ترامب ليس حريصاً على دعم حملة عزل بايدن علناً، أو حتى الاعتراف بأن حلفائه من الحزب الجمهوري في الكونغرس تحدثوا إليه بشأن ذلك.

خلال تصريحات صحافية، قالت المتحدثة باسم ترامب ليز هارينجتون، بأن ما يتردد بشأن أن الرئيس السابق ناقش بشكل خاص إمكانية عزل بايدن هو أمر غير صحيح تماماً. ومع ذلك، قالت المصادر المطلعة إن ترامب دعم بشكل خاص بعض الجهود لمحاولة عزل بايدن، حتى مع التزامه الصمت في العلن.

تحركات لعزل بايدن

عقد أول أمس أعضاء كتلة الحرية في مجلس النواب مؤتمراً صحفياً خارج مبنى الكابيتول للضغط من أجل إصدار قرار يعبر عن شعور الكونغرس بأن بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي يجب أن يستقيلوا بسبب الانسحاب الفوضوي من أفغانستان.

قال رئيس كتلة الحرية آندي بيغز، جمهوري من أريزونا: "إننا ندعو، بشكل حزين للغاية، إلى استقالة هذا الرئيس، جو بايدن".

وقال النائب كلاي هيغينز، جمهوري عن لوس أنجلوس، إن الدعوة إلى الاستقالة كانت "الخطوة المناسبة قبل متابعة الجرائم التي تستوجب العزل".

وبحسب ما ورد ناقش تجمع الحرية رسمياً دعم قرار عزل بايدن الأسبوع الماضي ، لكنه فشل في الوصول إلى أغلبية أربعة أخماس اللازمة لاتخاذ موقف رسمي بشأن هذه المسألة.

لا تُهدد أي من هذه الجهود التشريعية بايدن أو أي من مسؤوليه في الوقت الحالي. بدلاً من ذلك، كان المقصود منهم ببساطة إرسال رسالة مفادها أن بايدن قد خذل الناخبين، وجعل محاولات الديمقراطيين لعزل ترامب وعزله بالفعل تبدو منحازة مثل جهود الحزب الجمهوري الجديد.

كان زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي، جمهوري عن ولاية كاليفورنيا، الذي كان يذكره ترامب باسم "ماي كيفن"، متردداً في دعم أي من هذه الجهود صراحة. عندما سُئل عن هذا في مؤتمر صحفي أول أمس، شدد مكارثي ببساطة على الحاجة إلى "المساءلة" ، متهرباً من مسألة دعم المساءلة.

بايدن يوضح ما حدث في أفغانستان

أوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن سابقاً التطورات السريعة التي حدثت في أفغانستان  قائلاً: " ماذا حدث في أفغانستان؟ استسلم القادة السياسيون الأفغان وهربوا من البلاد. انهار الجيش الأفغاني، في بعض الأحيان دون محاولة القتال.عززت تطورات الأسبوع الماضي أن إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان الآن هو القرار الصحيح.

لا يمكن للقوات الأمريكية ولا ينبغي لها أن تقاتل في حرب وتموت في حرب لا ترغب القوات الأفغانية في خوضها من أجل نفسها. لقد أنفقنا أكثر من تريليون دولار. لقد قمنا بتدريب وتجهيز قوة عسكرية أفغانية قوامها حوالي 300000 جندي، مُجهزة بشكل جيد للغاية، وهي قوة أكبر في الحجم من جيوش العديد من حلفائنا في الناتو.

أعطيناهم كل الأدوات التي يحتاجونها. لقد دفعنا رواتبهم، شريطة توفيرها لصيانة سلاحهم الجوي، وهو شيء لا تملكه طالبان. طالبان ليس لديها قوة جوية. ونحن قدمنا ​للجيش الأفغاني ​الدعم الجوي. أعطيناهم كل فرصة لتقرير مستقبلهم. ما لم نتمكن من توفيره لهم هو الإرادة للقتال من أجل هذا المستقبل.

يُضيف بايدن: "عندما استضفت الرئيس أشرف غني في البيت الأبيض في يونيو، ومرة ​​أخرى عندما تحدثت عبر الهاتف إلى غني في يوليو، أجرينا محادثات صريحة للغاية. تحدثنا عن الكيفية التي يجب أن تستعد بها أفغانستان لخوض حروبها الأهلية بعد رحيل الجيش الأمريكي، لإزالة الفساد في الحكومة حتى تتمكن الحكومة من العمل لصالح الشعب الأفغاني. تحدثنا باستفاضة عن ضرورة توحد القادة الأفغان سياسياً.

لقد فشلوا في فعل أي من ذلك. حثثتهم أيضاً على الانخراط في الدبلوماسية، والسعي إلى الوصول لتسوية سياسية مع طالبان. تم رفض هذه النصيحة بشكل قاطع. أصر السيد غني على أن القوات الأفغانية ستقاتل، لكن من الواضح أنه كان مخطئاً.

لذلك فأنا أسأل أولئك الذين يجادلون بأنه يجب علينا البقاء: كم من الأجيال الأخرى من بنات وأبناء أمريكا تريدون أن أرسلهم لمحاربة الأفغان، وتحمل الحرب الأهلية في أفغانستان عندما لا تفعل القوات الأفغانية ذلك؟ كم عدد الأرواح التي يجب بذلها؟ هل الأمر يستحق؟"

أكد بايدن أنه لن يُكرر أخطاء الماضي، ومن الأخطاء التي ذكرها خلال تصريحاته: خطأ البقاء والقتال إلى أجل غير مسمى في صراع ليس في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، الحرب في بلد أجنبي، ومحاولة إعادة تشكيل دولة من خلال الانتشار العسكري اللانهائي للقوات الأمريكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة