تعديل وراثي ينتج فئراناً فائقة الذكاء

  • بواسطة: البيان تاريخ النشر: الأحد، 16 أغسطس 2015
تعديل وراثي ينتج فئراناً فائقة الذكاء

أجرى علماء تعديلاً وراثياً لفئران لتصبح فائقة الذكاء ووجدوا أنها أقل جبناً وهو ما قد يساعد في البحث عن علاج لأمراض مثل الزهايمر والفصام واضطرابات ما بعد الصدمة. واكتشف علماء من بريطانيا وكندا أن تغيير جين واحد لتثبيط إنزيم يعرف باسم (بي.دي.إي.4.بي) ويوجد في أعضاء كثيرة مثل المخ يجعل الفئران أكثر ذكاء وأقل جبناً.

وقال ستيف كلابكوت أستاذ في علم الأدوية بجامعة ليدز في بريطانيا إنه يعمل حالياً على «تطوير أدوية تعمل على تثبيط هذا الإنزيم تحديدا». وسيتم اختبار هذه الأدوية أولاً على الحيوانات لمعرفة ما إذا كان أحدها مناسباً لاختباره على البشر في المعمل.

وأجرى العلماء عدة تجارب نشرت نتائجها في دورية «نيورو سايكوفارماكولوجي» وتوصلوا إلى أن الفئران التي ثبط فيها هذا الإنزيم، أصبحت أسرع في التعلم وتتذكر الأحداث لفترة أطول وبشكل أفضل من الفئران العادية. وقال الباحثون إن الفئران المعدلة وراثياً استطاعت أن تتذكر فأراً رأته في يوم سابق على نحو أفضل كما أنها كانت أسرع أيضاً في معرفة مكان مخرج خفي.

وأصبحت تلك الفئران أيضاً أقل قدرة على تذكر حدث مخيف بعد عدة أيام مقارنة بالفئران العادية، كما أظهرت أنها أصبحت أقل خوفا وكانت تقضي وقتاً أطول في أماكن مفتوحة مضاءة جيداً مقارنة بالفئران العادية التي تفضل الأماكن المظلمة المغلقة.

المصدر 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة